منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏قصيدة داعية السلام 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

قصيدة داعية السلام 1010


قصيدة داعية السلام 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏قصيدة داعية السلام 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

قصيدة داعية السلام 1010


قصيدة داعية السلام 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

قصيدة داعية السلام Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 قصيدة داعية السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama ahmed

قصيدة داعية السلام 1133
osama ahmed


الادعيه : قصيدة داعية السلام Al3them
الساعه الان :
الأوسمة : قصيدة داعية السلام Jb12915568671قصيدة داعية السلام 20120328145604_24160قصيدة داعية السلام Jor1jo11قصيدة داعية السلام Oouo_o11
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 59
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 31
الهواية : السودان

قصيدة داعية السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة داعية السلام   قصيدة داعية السلام Icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر 2012 - 19:01

)(2 ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ
(1) ﻓّﺄﻗْﺴَﻤْﺖُ ﺑِﺎﻟْﺒَـﻴْﺖِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻃَﺎﻑَ
ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﺭَﺟَـﺎﻝٌٌ ﺑَﻨَـﻮْﻩُ ﻣِﻦْْ ﻗُـﺮَﻳْﺶٍ
ﻭَﺟُْﺮِﻫﻢِ
(2) ﻳَﻤِﻴْـﻨَﺎًً ﻟَـﻨِﻌْـﻢَ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺪَﺍﻥِ ﻭُﺟِﺪْﺗُـﻤَﺎ
ﻋَﻠَـﻰ ﻛُـﻞِ ﺣَﺎﻝٍ ﻣِـﻦْ ﺳَﺤِﻴْﻞٍ ﻭَﻣُـﺒْـﺮَﻡِ
)ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ(... ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻣﻮﺻﻮﻑ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ، ﻭﻳﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤُﻘْﺴَﻢ ﺑﻪ) .ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺟﺮﻫﻢ( ﻷﻧﻬﻤﺎ
ﺍﺭﺗﺒﻂ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻗﺪﻳﻤﺎً ﻭﺣﺪﻳﺜﺎً )ﻓﻰ
ﻋﺼﺮ ﺯﻫﻴﺮ) .(ﺳﺤﻴﻞ( ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ؛ ﺇﺫ ﺷﺒﻪ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﺒﻞ
ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻝ ﺧﻔﻴﻔﺎً) .ﻣُﺒْﺮَﻡ( ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﺗﺼﺮﻳﺤﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺤﺮﺏ. ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺣَﻴْﻦ
)ﺻﻔﺔ) .(ﻭﺟﺪﺗﻤﺎ( ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ
ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ، ﻭﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻳﺤﺎﺀ
ﺑﻌﻈﻤﺘﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎً. ﻟﺘﻀﻤﻦ
ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻦ ﻟﻠﻘﺴﻢ؛ ﻳﺼﺒﺢ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮ
ﻃﻠﺒﻴﺎً، ﻭﻗﺪ ﺃﻛﺪ ﻗﺴﻤﺔ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ )ﻳﻤﻴﻨﺎً) .(ﺑﻨﻮﻩ( ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺷﺎﺭﺓ
ﻟﻼﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺘﻴﻦ : ﺣﻠﻔﺖ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ
ﺍﻟﻤﻌﻈﻤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻨﺎﻫﺎ ﻭﻋﻈَّﻤﻬﺎ
ﺭﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺘﻲ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺟﺮﻫﻢ،
ﻭﺃﺅﻛﺪ ﻗﺴﻤﻲ ﺃﻧﻜﻤﺎ- ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﻥ-
ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻛﻤﺎ ﻧﻌﺘﺒﺮﻛﻤﺎ
ﺃﻓﻀﻞ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﺳﻠﻤﺎً ﺃﻭ ﺣﺮﺑﺎً .
(3) ﺗَﺪَﺍﺭَﻛْﺘُﻤَﺎ ﻋَـﺒْﺴَﺎًً ﻭَﺫُﺑْﻴَـﺎﻥَ ﺑَﻌْـﺪَﻣَﺎ
ﺗَـﻔَﺎﻧَﻮْﺍ ﻭَﺩَﻗُـﻮْﺍ ﺑَﻴْـﻨَﻬُﻢْ ﻋِﻄْﺮَ ﻣَﻨْﺸِﻢِ
)ﺗﺪﺍﺭﻛﺘﻤﺎ( ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺻﻴﻐﺔ
ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻳﺤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ، ﻭﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮ
ﺗﻮﻓﻴﻘﺎً ﻣﻦ ﻟﺤﻘﺘﻤﺎ ﺃﻭ ﺃﺩﺭﻛﺘﻤﺎ، ﻓﻔﻲ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺟﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ) .ﺩﻗﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻄﺮ
ﻣﻨﺸﻢ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺘﺎﻡ؛ ﻷﻥ
ﻣﻨﺸﻢ ﻫﺬﻩ ﺑﺎﻋﺖ ﻗﻮﻣﺎً ﻋﻄﺮﺍً ﻓﻤﺎﺗﻮﺍ
ﺟﻤﻴﻌﺎً) .ﺗﻔﺎﻧﻮﺍ( ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﻠﻤﻮﺕ
ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﻴﻦ
ﻗﺒﻴﻠﺘﻲ ﻋﺒﺲٍ ﻭﺫﺑﻴﺎﻥ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ
ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﺎﻟﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻄﺮ
ﻣﻨﺸﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺎﻡ
ﺃﻧﻘﺬﺗﻤﻮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ .
(4) ﻭَﻗْﺪْ ﻗُﻠْﺘُﻤَﺎ ﺇِﻥْ ﻧُﺪْﺭِﻙِ ﺍﻟﺴِّﻠْﻢَ
ﻭَﺍﺳِﻌَﺎًً ﺑِﻤَﺎﻝٍٍ ﻭَﻣَﻌْﺮُﻭْﻑٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَـﻮْﻝِ
ﻧَﺴْﻠَـﻢِ
)ﻣﺎﻝ( ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﺩﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ؛ ﻭﻫﻨﺎ
ﻳﻈﻬﺮ ﻛﺮﻣﻬﻢ) .ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ(
ﻛﻼﻡ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ، ﻭﻳُﺠَﺒِّﺮ
ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ؛ ﻭﻫﻨﺎ ﺗﻈﻬﺮ ﺣﻜﻤﺘﻬﻤﺎ.
)ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ(ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﻟﻠﺼﻔﺔ )ﻣﻌﺮﻭﻑ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ
)ﺍﻟﻘﻮﻝ(، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺼﻔﺔ) .ﻭﺍﺳﻌﺎً( ﺗﺠﺴﻴﻢ ﻟﻠﺴﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﺻﻮّﺭﻩ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺎﺩﻳﺔ )ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﻣﻜﻨﻴﺔ.(
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻭﻗﺪ ﺻﺮﺣﺘﻢ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﺇﻥْ
ﺩﻓﻌﻨﺎ ﺩﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ
ﻭﺑﺎﺩﺭﻧﺎ ﺑﺘﻄﻴﻴﺐ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺑﻄﻴِّﺐ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻧﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ.
(5) ﺃﻻ ﺃﺑْـﻠِﻎِ ﺍﻷﺣْﻼﻑَ ﻋَـﻨِّﻲ ﺭِﺳَﺎﻟَﺔً
ﻭَﺫُﺑْـﻴَﺎﻥَ ﻫَﻞْ ﺃَﻗْْﺴَﻤْﺘُﻢُ ﻛُﻞَّ ﻣُﻘْﺴَﻢِ
)ﺃﻻ( ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ؛ ﻣﻤﺎ ﻳُﻮﺣﻲ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﺍﻷﻣﺮ
)ﺍﺑﻠﻎ(، ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺘﻤﺎﺱ،
ﻭﻓﻲ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻊ ﺍﺷﻬﺎﺭ
ﻟﻸﻣﺮ، ﻳﻮﺿﺢ ﺣﺮﺹ ﺯﻫﻴﺮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻼﻡ) .ﺭﺳﺎﻟﺔ( ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﺇﻳﺎﻛﻢ
ﻭﻧﻘﺾ ﺍﻟﻌﻬﺪ) .(ﻫﻞ( ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ؛ ﺇﺫ ﺃﻥَّ ﻫﻞ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﻗﺪ . ﻣﺰﺝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ )ﺃﻗﺴﻤﺘﻢ
ﻛﻞ ﻣﻘﺴﻢ( ﻭﺍﻹﻧﺸﺎﺀ؛ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﺣﻴﻮﻳﺔ؛ ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻨﺪﻋﻠﻰ ﻣﻀﻤﻮﻥ
ﺍﻟﺨﺒﺮﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻻﻧﺸﺎﺀ.
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﻮﻥ، ﻭﺻﻠُِّﻮﺍ
ﻣﻨﻲ ﻟﻸﺣﻼﻑ ﻭﺫﺑﻴﺎﻥ ﻭﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﻢ
ﺑﺄﻧﻜﻢ ﻗﺪ ﺃﻗﺴﻤﺘﻢ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﻐﻠﻆ
ﻓﺈﻳﺎﻛﻢ ﻭﻧﻘﺾ ﻋﻬﺪﻛﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﺎﻫﺪﺗﻢ .
(6) ﻭَﻣَﺎ ﺍﻟْﺤَﺮْﺏُ ﺇِﻻ ﻣَﺎﻋَﻠِﻤْﺘُﻢْ ﻭَﺫُﻗْﺘُﻢْ
ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﺤَﺪِﻳْﺚِ ﺍﻟْﻤُﺮّﺟَّـﻢِ
ﻗﺼﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻔﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ،
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﺘﻤﻮﻩ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻗﺼﺮ
ﻣﻮﺻﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔ، ﻭﺇﺿﺎﻓﻲ،
ﻭﻏﺮﺿﻪ ﺇﺣﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﺘﺠﺮﺑﺘﻬﻢ
ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﻢ ﻫﻰ ﻣﺮﻳﺮﺓ .
)ﺫﻗﺘﻢ( ﺗﺠﺴﻴﻢ ﻟﻠﺤﺮﺏ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ؛ ﺇﺫ ﺷﺒﻬﻬﺎ ﺑﺸﺊ
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺬﻭﻕ ﻃﻌﻤﻪ) .ﺍﻟﺒﺎﺀ( ﺯﺍﺋﺪﺓ
ﻟﻠﺘﻮﻛﻴﺪ؛ ﻟﺬﺍ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻃﻠﺒﻲ،
ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺋﻪ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺮﺏ.
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻓﻘﻂ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺘﻤﻮﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺓ
ﻭﺗﺠﺮﻋﺘﻤﻮﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻢ ﻟﺬﺍ ﺣﺪﻳﺜﻲ
ﻟﻜﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺭﺟﻤﺎً ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻭﻻ ﻫﻮ
ﺑﺎﻹﻓﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﻯ .
(7) ﻣَﺘَﻰ ﺗَﺒْﻌَﺜُـﻮْﻫَﺎ ﺗَﺒْﻌَﺜُـﻮْﻫَﺎ ﺫَﻣِﻴْﻤَﺔًً
ﻭَﺗَﻀْـﺮَ ﺇِﺫَﺍ ﺿَﺮَﻳْﺘُﻤُـﻮْﻫَﺎ ﻓَﺘُﻀْﺮَﻡِ
)ﻣﺘﻰ( ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ
ﺇﻃﻼﻕ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺔ
ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻫﻲ ﺍﻟﺬﻡ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ. ﻭﻓﻲ
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺷﻴﺌﺎً ﻳُﺒْﻌَﺚ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﻬﺎ
ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻮﺕ
ﺛﻢ ﻧﺤﺎﻭﻝ ﺑﻌﺜﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ.ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﻀﺮﻯ
ﻭﺗﻀﺮﻡ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺣﺬﻑ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻭﺃﺗﻰ ﺑﺸﺊ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﻭﻫﻮ
)ﺗﻀﺮﻯ / ﺗﻀﺮﻡ( ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ ). ﺇﺫﺍ ﺿﺮﻳﺘﻤﻮﻫﺎ(
ﺣﺬﻑ ﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﻓﻴﻪ ﺗﺮﻛﻴﺰ
ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻟﻮﺍﻭ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﺪﻭﺭ
ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺷﺘﻌﺎﻝ
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻘﻴﺪ )ﺇﺫﺍ ﺿﺮﻳﺘﻤﻮﻫﺎ(
ﻳﺤﺪﺩ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﺇﺭﺍﺩﺗﻬﻢ ﻓﻲ
ﻭﻗﻒ ﺍﻟﺤﺮﺏ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﺗﺸﺎﺅﻭﻥ ﻓﻴﻪ
ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻣﻦ ﻣَﻮَﺍﺗِﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ
ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﻛﺮﻳﻬﺔ، ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻣﺘﻰ
ﻣﺎ ﺃﺷﻌﻠﺘﻤﻮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﻟﻬﻴﺒﺎً
ﻭﺍﺷﺘﻌﺎﻻً ﻟﺘﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﻀﺮ
ﻭﺍﻟﻴﺎﺑﺲ .
) ﻓَﺘَـﻌْﺮُﻛْﻜُﻢُ ﻋَﺮْﻙَ ﺍﻟـﺮَّﺣَﻰ ﺑِﺜِﻔَﺎﻟِﻬَﺎ
ﻭَﺗَﻠْﻘَـﺢْ ﻛِﺸَﺎﻓَﺎًً ﺛُﻢَّ ﺗُﻨْﺘِﺞْ ﻓَﺘُﺘْﺌِﻢِ
ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻰ،
ﺟﺎﻋﻼً ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﺒﻮﺏ
ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺩﻗﻴﻖ ﻳﺴﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻔﺎﻝ
)ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺑﻠﻴﻎ-ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ(-ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ.ﻭﺻﻮﺭﻫﺎ
ﻓﻲ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﺗﻮﺃﻡ، ﻓﻲ
ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﻬﺰﺍﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ
ﻭﻫﺰﺍﻝ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ؛ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﺪﻡ ﻓﺎﺋﺪﺗﻬﺎ،
ﻭﺟﻠﺒﻬﻢ ﻟﻸﻣﺮﺍﺽ، )ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻜﻨﻴﺔ(
ﻭﺭﻣﻰ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ
ﻫﺪﻑ ﻭﺍﺣﺪ،ﻫﻮﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ
ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻓﺘﻄﺤﻨﻜﻢ ﻃﺤﻦ ﺣﺠﺮ
ﺍﻟﻄﺎﺣﻮﻧﺔ ﻟﻠﺤﺒﻮﺏ؛ ﻟﻴﻘﻊ ﺍﻟﻄﺤﻴﻦ
ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺪﻫﺎ، ﻭﻫﻲ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ
ﺍﻟﻤﻬﺰﻭﻟﺔ ؛ ﺇﺫ ﺗﺤﻤﻞ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ، ﻭﺗﻠﺪ
ﺗﻮﺃﻣﺎً ﻫﺰﻳﻼً ﺿﻌﻴﻔﺎً ﺣﺎﻣﻼً
ﻟﻸﻣﺮﺍﺽ ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻻ ﺗﺄﺗﻲ ﺇﻻ
ﺑﺸﺮٍ ﻣﺘﺰﺍﻳﺪ .
(9) ﻓَـﺘَﻨْـﺘِﺞْ ﻟَﻜُﻢْ ﻏِﻠْﻤَﺎْﻥَ ﺃَﺷْﺄَﻡَ ﻛُﻠَّـﻬُﻢْ
ﻛَﺄَﺣْﻤَﺮِ ﻋَـﺎﺩٍ ﺛُﻢَّ ﺗُﺮْﺿِـﻊْ ﻓَﺘُﻔْﻄِﻢ
ﻭﺍﺻَﻞَ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔﻣﻌﺘﺒﺮﺍًﺃﻥَّ
ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻛﻤﺎ)ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ(، ﻣﺼﺮﺣﺎً
ﺑﺎﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻴﺔ،ﻭﺍﺻﻔﺎً ﺇﻳﺎﻫﻢ ﺑﺎﻟﺸﺆﻡ،
ﻭﻟﻴﻮﺿﺢ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺷﺆﻣﻬﻢ ﺷﺒﻬﻬﻢ
ﺑﺄﺣﻤﺮ ﻋﺎﺩٍ)ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﻔﺮﺩ(،ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
ﻳﺤﻤﻞ ﺩﻻﻟﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ،ﻭﻻﺣﻘﺎً
ﺩﻳﻨﻴﻪ.ﻭﻫﻨﺎ ﺧﻄََّّﺄ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮَّﺍﺡ
ﺯﻫﻴﺮﺍًً؛ ﻓﻲ ﻧﺴﺒﺘﻪ ﻋﺎﻗﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ
ﻟﻌﺎﺩ،ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻫﻮ ﻧﺴﺒﺘﻪ
ﻟﺜﻤﻮﺩ،ﻭﻟﻜﻦَّ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺭﺩّﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻥ
ﺛﻤﻮﺩ ﺗُﻌْﺮَﻑ ﺑﺎﺳﻢ ﻋﺎﺩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ؛
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﴿"ﻭﺍﻧﻪ ﺃﻫﻠﻚ
ﻋﺎﺩﺍً ﺍﻷﻭﻟﻰ ﴾
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻓﺘﻠﺪ ﻟﻜﻢ ﺷﺮﻭﺭﺍ ﻛﻤﺎ
ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﻳﺸﺐ ﻛﻞ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﻭﻳﺘﻐﺬﻭﻥ
ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻔﻄﺎﻡ ﻟﻜﻦ ﻛﻞ
ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻬﻢ
ﺑﻞ ﺇﻧﻬﻢ ﺃﻧﺤﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﻘﺮ ﻧﺎﻗﺔ ﺻﺎﻟﺢ ﻓﻌﺎﺩ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ
ﻗﻮﻣﻪ ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ، ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺘﺎﺋﺞ
ﺍﻟﺤﺮﺏ .
(10) ﻓَﺘَﻐْﻠِـﻞْ ﻟَﻜُﻢْ ﻣَﺎ ﻻ ﺗُﻐِـﻞُّ ﻷﻫْﻠِﻬَﺎ
ﻗُـﺮَﻯً ﺑِﺎﻟْﻌِﺮَﺍﻕِ ﻣِﻦْ ﻗَﻔِﻴْﺰٍ ﻭَﺩِﺭْﻫَﻢِ
)ﺗﻐﻠﻞ – ﻻ ﺗﻐﻞ( ﻃﺒﺎﻕ ﺳﻠﺐ).ﺗﻐﻠﻞ(
ﺷﺒﻪ ﻣﻨﺘﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﺎﻟﺤﺒﻮﺏ ﺑﺠﺎﻣﻊ
ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﺣﺬﻑ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻭﺭﻣﺰ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺸﺊ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺗﻐﻠﻞ
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ.
ﻭﻛﻨَّﻰ ﻋﻦ ﺻﻔﺔ) ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ( ﺑﺎﻧﻬﺎ
ﺗﻔﻮﻕ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﺼﻮﺑﺔ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ) ﺩﺟﻠﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ( ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ. ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ )ﻣﺎ ﻻ ﺗﻐﻞ(
ﺑﺎﻟﻤﻐﺎﻳﺮﺓ )ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻐﺎﻳﺮ ﻟﻠﺸﺮ( ﺍﻭ
ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻌﺪﺩﻱ ﻭﻓﻲ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ ﻳﻜﺘﻤﻞ
ﻏﺮﺽ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ .
ﻧﺜﺮ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻓﺘﻨﺘﺞ ﻟﻜﻢ ﺷﺮﻭﺭﺍً ﺗﻔﻮﻕ
ﻓﻲ ﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ﻭﺗﻐﺎﻳﺮ ﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺔ ﻓﻲ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
ﻭﺍﻟﻤﻜﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﻘﻔﻴﺮ ﻭﺍﻟﺪﺭﻫﻢ .
ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻋﺎﻡ
(1) ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻣﻘﺴﻤﺔ ﺑﻴﻦ ﻏﺮﺿﻴﻦ
ﺍﻷﻭﻝ ﻣﺤﺼﻮﺭ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﺴﻴﺪﻳﻦ
ﻫﺮﻡ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﺫﻡٌّ ﻟﻠﺤﺮﺏ
ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﻣﻦ
ﻫﻨﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ )ﺩﺍﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺴﻼﻡ( ﻓﺰﻫﻴﺮ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻠﺴﻼﻡ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺫﻡ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﻣﺪﺡ ﻣﻦ ﻳﻨﻔﺬ
ﺍﻟﺼﻠﺢ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
(2) ﻟﺠﺄ ﺯﻫﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ
ﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﺫﻣِّﻬﺎ.
(3) ﻣﻌﻈﻢ ﺟﻤﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﺧﺒﺎﺭﺍً
ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﺛﻖ ﻣﻤﺎ
ﻳﻘﻮﻝ ﻭﺧﻠﺖ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺍﺕ
ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻰ ﺃﻭﻝ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺎﺀ
ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ :(1)
ﻓﺄﻗﺴﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﺎﻑ ﺣﻮﻟﻪ
ﺭﺟﺎﻝ ﺑﻨﻮﻩ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻭﺟﺮﻫﻢ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ (1)
ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ (2) ﺑﻦ (3) ﺑﻦ (4) ﻭﻛﻨﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺪﻩ (5) ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ (6) ﻭﻫﻲ ﺟﺰﺀ
ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ (7) ﻳُﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ )
ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ (9) ﻭﻫﻮ (10) ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻩ (11) ، ﻭ(12)
ﺷﺎﻋﺮﺍً ﻭ(13) ﺷﺎﻋﺮﺗﻴﻦ ﻭﺍﺑﻨﺎﻩ (14)
ﻭ (15) ﺷﺎﻋﺮﻳﻦ. ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻳﻔﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻌﺮﺍﺀ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻟـ (16) ﻭ (17)، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ
(18) ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻓﻲ (19)
ﻭﻳﻤﺘﺎﺯ ﺷﻌﺮﻩ ﺑـ (20) ﻭ (21) ﻭ(22)
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ
ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺸﺄﻫﺎ ﺑﺴﺒﺐ (23) ﻭﺳﺒﺐ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺃﻥَّ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ (24) ﻭ
(25) ﺗﺮﺍﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺳﻴﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ
ﻳﺴﻤﻰ (26) ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺮﺱ ﺗﺴﻤﻰ
(27) ﺃﻥَّ ﻟﻠﺴﺎﺑﻖ ﻣﻨﻬﻤﺎ (28) ﺑﻌﻴﺮﺍً
ﻓﺠﺎﺀﺕ (29) ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻟﻜﻦ (30)
ﺍﻋﺘﺮﺿﻮﻫﺎ ﻓﺴﺒﻘﻬﺎ (31) ، ﻭﻟﻤﺎ ﻋﻠﻢ
ﺃﺻﺤﺎﺏ (32) ﺑﻤﺎﺣﺪﺙ (33) ﺣﺘﻰ
ﺗﺪﺧﻞ (34) ﺑﻦ (35) ﻭ (36) ﺑﻦ
(37) ﻭ (38) ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺘﻴﻦ ﻭ (39)
ﻓﺄﻧﺸﺄ (40) ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ (41) ﻭ
(42) ﻭ . (43)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة داعية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة بت من ورق
» قصيدة رائعة
» قصيدة نحن أولاد دار جعل
» قصيدة يايمه
» قصيدة للامام علي بن ابي طالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات العامـــــــــــــــة :: منتدي الشعر والادب والقصـــــــــــــــص-
انتقل الى: