منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏تفسيرسورة الكافرون 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

تفسيرسورة الكافرون 1010


تفسيرسورة الكافرون 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏تفسيرسورة الكافرون 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

تفسيرسورة الكافرون 1010


تفسيرسورة الكافرون 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

تفسيرسورة الكافرون Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 تفسيرسورة الكافرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن قدالة
المدير العام
المدير العام
عبدالرحمن قدالة


الادعيه : تفسيرسورة الكافرون FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : تفسيرسورة الكافرون Jb12915568671تفسيرسورة الكافرون 20120328145604_24160تفسيرسورة الكافرون Jor1jo11تفسيرسورة الكافرون Oouo_o11
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 902
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 32
الهواية : السودان

تفسيرسورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الكافرون   تفسيرسورة الكافرون Icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر 2012 - 0:23

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻣﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻓﻴﻬﺎ }ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ{
}ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ {
ﻗُﻞْ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ (1) ﻟَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣَﺎ
ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ (2) ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋَﺎﺑِﺪُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ (3)
ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻋَﺎﺑِﺪٌ ﻣَﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ (4) ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ
ﻋَﺎﺑِﺪُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ (5) ﻟَﻜُﻢْ ﺩِﻳﻨُﻜُﻢْ ﻭَﻟِﻲَ
ﺩِﻳﻦِ (6)
ﻫﺬﻩ ﺍﻝﺳﻮﺭﺓُ ﻫﻲ ﺇِﺣﺪﻯ ﺳُﻮﺭَﺗَﻲِ
ﺍﻹِﺧﻼﺹِ؛ ﻷَﻥَّ ﺳُﻮﺭَﺗﻲ ﺍﻹِﺧﻼﺹِ} :ﻗُﻞْ
ﻳﺎ ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ{َ ﻭ} :ﻗُﻞْ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠﻪُ ﺃَﺣَﺪٌ,{
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻢ-
ﻳﻘﺮﺃُ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺳُﻨَّﺔِ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﻭﻓﻲ ﺳُﻨَّﺔِ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏِ، ﻭﻓﻲ ﺭَﻛْﻌَﺘﻲ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑِ؛ ﻟِﻤﺎ
ﺗَﻀَﻤَّﻨَﺘﺎﻩ ﻣِﻦَ ﺍﻹِﺧﻼﺹِ ﻟﻠﻪِ - ﻋﺰَّ ﻭﺟَﻞَّ-
ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀِ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺕِ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔِ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ
}ﻗﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ.{
}ﻗُﻞْ ﻳﺎ ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ{ ﻳُﻨﺎﺩﻳﻬﻢ؛ ﻳُﻌْﻠِﻦُ ﻟﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻨِّﺪﺍﺀِ} :ﻳﺎ ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ{َ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺸﻤﻞُ
ﻛُﻞَّ ﻛﺎﻓﺮٍ؛ ﺳﻮﺍﺀٌ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﺃَﻭ
ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩِ، ﺃَﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﺃَﻭ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸُّﻴﻮﻋﻴِّﻴﻦ, ﺃَﻭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮِﻫﻢ. ﻛﻞُّ ﻛﺎﻓﺮٍ
ﻳﺠﺐُ ﺃَﻥْ ﺗُﻨﺎﺩﻳَﻪ ﺑﻘﻠﺒِﻚ, ﺃَﻭ ﺑﻠﺴﺎﻧِﻚ ﺇِﻥ ﻛﺎﻥ
ﺣﺎﺿﺮﺍً؛ ﻟﺘَﺘَﺒَﺮَّﺃَ ﻣﻨﻪ ﻭﻣِﻦْ ﻋﺒﺎﺩﺗِﻪ.
}ﻗُﻞْ ﻳﺎ ﺃَﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥَ * ﻻ ﺃَﻋﺒﺪُ ﻣﺎ
ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢ ﻋﺎﺑﺪﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋﺒﺪُ * ﻭﻻ
ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑﺪٌ ﻣﺎ ﻋﺒَﺪﺗُّﻢْ * ﻭﻻ ﺃﻧﺘﻢ ﻋﺎﺑﺪﻭﻥَ ﻣﺎ
ﺃَﻋﺒُﺪُ{ ﻛُﺮِّﺭَﺕِ ﺍﻟﺠُﻤﻞُ ﻋﻠﻰ ﻣَﺮَّﺗَﻴْﻦ ﻣَﺮﺗَّﻴﻦِ؛
}ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗَﻌْﺒﺪُﻭﻥَ{ ﺃَﻱْ: ﻻ ﺃَﻋﺒﺪُ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺗﻌﺒﺪﻭﻧَﻬُﻢ، ﻭﻫﻢ ﺍﻷَﺻﻨﺎﻡُ.
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺘُﻢْ ﻋﺎﺑﺪﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪُ، ﻭ
)ﻣﺎ( ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟِﻪ} :ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﺑﻤﻌﻨﻰ:
)ﻣَﻦْ(؛ ﻷَﻥَّ ﺍﻻﺳْﻢَ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝَ ﺇﺫﺍ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪِ ﻓﺈِﻧَّﻪ ﻳﺄْﺗﻲ ﺑﻠﻔﻆِ) :ﻣَﻦْ} (ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ
ﺗَﻌْﺒُﺪﻭﻥَ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{
ﻳﻌﻨﻲ: ﺃَﻧﺎ ﻻ ﺃَﻋﺒﺪُ ﺃَﺻْﻨﺎﻣَﻜُﻢ, ﻭﺃَﻧﺘﻢ ﻻ
ﺗﻌﺒﺪﻭﻥَ ﺍﻟﻠﻪَ.
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒْﺪْﺗُﻢْ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ
ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻗَﺪْ ﻳَﻈُﻦُّ ﺍﻟﻈَّﺎﻥُّ ﺃَﻥّ ﻫﺬﻩ ﻣﻜﺮﺭﺓٌ
ﻟﻠﺘﻮﻛﻴﺪِ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؛ ﻷَﻥَّ ﺍﻟﺼِّﻴﻐﺔَ
ﻣُﺨﺘﻠِﻔَﺔٌ؛ }ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗَﻌْﺒُﺪﻭﻥَ{ ﻓِﻌْﻞٌ} .ﻭﻻ
ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ}{ﻋﺎﺑِﺪٌ{ ﻭ}ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ{
ﺍﺳﻢٌ، ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪُ ﻻﺑُﺪَّ ﺃَﻥْ ﺗﻜﻮﻥَ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔُ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔُ ﻛﺎﻷُﻭﻟﻰ. ﺇﺫﺍً ﺍﻟﻘﻮﻝُ ﺑﺄَﻧَّﻪ ﻛُﺮِّﺭَ
ﻟﻠﺘﻮﻛﻴﺪِ ﺿﻌﻴﻒٌ، ﺇﺫﺍً ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘَّﻜﺮﺍﺭُ؟
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ} :ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥَ{
ﺃَﻱِ: ﺍﻵﻥ,
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ{ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ،
ﻓﺼﺎﺭ }ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗَﻌْﺒُﺪﻭﻥَ{ ﺃَﻱْ: ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺎﻝّ،
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋَﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ{ ﻳﻌﻨﻲ: ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞِ؛ ﻷَﻥَّ ﺍﻟﻔِﻌﻞَ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉَ ﻳَﺪﻝُّ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺍﺳﻢَ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞِ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝِ؛ ﺑﺪﻟﻴﻞِ ﺃَﻧَّﻪ ﻋَﻤِﻞَ، ﻭﺍﺳْﻢُ
ﺍﻟﻔﺎﻋﻞِ ﻻ ﻳﻌﻤﻞُ ﺇِﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻼﺳْﺘِﻘﺒﺎﻝِ,
}ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗَﻌﺒﺪﻭﻥَ{ﺍﻵﻥ }ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ
ﻋﺎﺑِﺪﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻵﻥ.
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ{ ﻳﻌﻨﻲ: ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞِ} ,ﻭﻻ ﺃَﻧﺘﻢ ﻋﺎﺑﺪﻭﻥَ ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{
ﻳﻌﻨﻲ: ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.
ﻟﻜﻦ ﺃُﻭﺭِﺩَ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝِ ﺇِﻳﺮﺍﺩٌ؛ ﻛﻴﻒ
ﻗﺎﻝ} :ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻣﻊَ ﺃَﻧًّﻬﻢ
ﻗﺪ ﻳُﺆﻣﻨﻮﻥ ﻓﻴَﻌْﺒﺪﻭﻥَ ﺍﻟﻠﻪَ؟! ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﻓﻴﻜﻮﻥُ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝِ ﻧﻮﻉٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻀﻌﻒِ.
ﻭﺃَﺟﺎﺑﻮﺍ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄَﻥَّ ﻗﻮﻟَﻪ} :ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ
ﻋﺎﺑِﺪﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻳُﺨﺎﻃِﺐُ ﺍﻟﻤُﺸﺮﻛﻴﻦَ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋَﻠِﻢ ﺍﻟﻠﻪُ –ﺗﻌﺎﻟﻰ- ﺃَﻧَّﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﺆﻣﻨﻮﺍ.
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏُ ﻟﻴﺲ ﻋﺎﻣًّﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣِﻤَّﺎ
ﻳُﻀْﻌِﻒُ ﺍﻟﻘﻮﻝَ ﺑﻌﺾَ ﺍﻟﺸَّﻲﺀِ.
ﻓﻌﻨﺪﻧﺎ ﺍﻵﻥُ ﻗﻮﻻﻥ:
ﺍﻷَﻭَّﻝُ: ﺇِﻧﻬﺎ ﺗﻮﻛﻴﺪٌ.
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇِﻧَّﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞِ.
ﺍﻟﻘﻮﻝُ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚُ} :ﻻ ﺃَﻋْﺒُﺪُ ﻣﺎ ﺗَﻌْﺒﺪُﻭﻥَ{ ﺃَﻱ: ﻻ
ﺃَﻋْﺒﺪُ ﺍﻷَﺻﻨﺎﻡَ ﺍﻟﺘﻲ ﺗَﻌﺒﺪﻭﻧَﻬﺎ} .ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢ
ﻋﺎﺑﺪﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒﺪُ{ ﺃﻱ: ﻻ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪَ.
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ
ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﺃَﻱ: ﻓﻲ ﺍﻟﻌِﺒﺎﺩﺓِ؛ ﻳﻌﻨﻲ: ﻟﻴﺴﺖ
ﻋﺒﺎﺩﺗﻲ ﻛﻌِﺒﺎﺩَﺗِﻜُﻢ، ﻭﻻ ﻋِﺒﺎﺩَﺗُﻜﻢ
ﻛﻌﺒﺎﺩَﺗِﻲ، ﻓﻴﻜﻮﻥُ ﻫﺬﺍ ﻧَﻔْﻲٌ ﻟﻠﻔﻌﻞِ ﻻ
ﻟﻠﻤﻔﻌﻮﻝِ ﺑﻪ، ﻳﻌﻨﻲ: ﻟﻴﺲ ﻧﻔﻴًﺎ ﻟﻠﻤﻌﺒﻮﺩِ,
ﻟﻜﻨﻪ ﻧَﻔْﻲٌ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓِ؛ ﺃَﻱ: ﻻ ﺃَﻋﺒﺪُ
ﻛﻌِﺒﺎﺩَﺗِﻜﻢ، ﻭﻻ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ ﺃَﻧْﺘﻢ ﻛﻌِﺒﺎﺩَﺗِﻲ؛
ﻷَﻥَّ ﻋﺒﺎﺩَﺗِﻲ ﺧﺎﻟﺼﺔٌ ﻟﻠﻪِ، ﻭﻋﺒﺎﺩَﺗَﻜُﻢ ﻋﺒﺎﺩﺓُ
ﺷِﺮْﻙٍ.
ﺍﻟﻘﻮﻝُ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺷﻴﺦُ ﺍﻹِﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦُ
ﺗَﻴْﻤِﻴَّﺔَ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪُ - ﺃَﻥَّ ﻗﻮﻟَﻪ} :ﻻ ﺃَﻋﺒﺪُ ﻣﺎ
ﺗَﻌﺒﺪﻭﻥَ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢ ﻋﺎﺑِﺪﻭﻥَ ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻌﻞُ, ﻓﻮﺍﻓَﻖَ ﺍﻟﻘﻮﻝَ ﺍﻷَﻭَّﻝَ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺠﻤﻠﺔِ.
}ﻭﻻ ﺃَﻧﺎ ﻋﺎﺑِﺪٌ ﻣﺎ ﻋَﺒَﺪْﺗُﻢْ * ﻭﻻ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻋﺎﺑِﺪُﻭﻥَ
ﻣﺎ ﺃَﻋْﺒُﺪُ{ ﺃَﻱ: ﻓﻲ ﺍﻟﻘَﺒﻮﻝِ، ﺑِﻤَﻌﻨﻰ: ﻭﻟﻦْ
ﺃَﻗﺒﻞَ ﻏﻴﺮَ ﻋِﺒﺎﺩَﺗِﻲ، ﻭﻟﻦ ﺃَﻗﺒﻞَ ﻋﺒﺎﺩَﺗَﻜُﻢ،
ﻭﺃَﻧﺘﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻦ ﺗَﻘْﺒﻠﻮﺍ. ﻓﺘﻜﻮﻥُ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔُ
ﺍﻷُﻭﻟﻰ ﻋﺎﺋﺪﺓٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻌﻞِ, ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔُ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔُ ﻋﺎﺋﺪﺓٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘَﺒﻮﻝِ ﻭﺍﻟﺮِّﺿﺎ، ﻳﻌﻨﻲ:
ﻻ ﺃَﻋﺒُﺪُﻩ ﻭﻻ ﺃَﺭﺿﺎﻩُ، ﻭﺃَﻧْﺘﻢ ﻛﺬﻟﻚ, ﻻ
ﺗﻌﺒﺪﻭﻥَ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭﻻ ﺗَﺮْﺿَﻮﻥَ ﺑِﻌِﺒﺎﺩَﺗِﻪ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝُ ﺇِﺫﺍ ﺗَﺄَﻣَّﻠْﺘﻪ ﻻ ﻳَﺮِﺩُ ﻋﻠﻴﻪ ﺷَﻲْﺀٌ
ﻣﻦ ﺍﻟﻬَﻔَﻮﺍﺕِ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔِ، ﻓﻴﻜﻮﻥُ ﻗﻮﻻً ﺣﺴﻨﺎً
ﺟﻴﺪﺍً؛ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺄْﺧﺬُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥَ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢَ
ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀٌ ﻣُﻜﺮَّﺭٌ ﻟﻐﻴﺮِ ﻓﺎﺋﺪﺓٍ
ﺇِﻃﻼﻗﺎً، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀٌ ﻣﻜَﺮَّﺭٌ ﺇِﻻ ﻭﻟﻪ
ﻓﺎﺋﺪﺓٌ؛ ﻷَﻧَّﻨﺎ ﻟﻮ ﻗﻠﻨﺎ: ﺇِﻥَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ ﺷﻴﺌﺎً
ﻣﻜﺮﺭﺍً ﺑﺪﻭﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓٍ, ﻟﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥِ ﻣﺎ
ﻫﻮ ﻟَﻐْﻮٌ، ﻭﻫﻮ ﻣُﻨَﺰَّﻩٌ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﻓﺎﻟﺘَّﻜْﺮﺍﺭُ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓِ ﺍﻟﺮَّﺣﻤﻦِ} :ﻓﺒﺄَﻱِّ ﺁﻻﺀِ
ﺭﺑِّﻜُﻤﺎ ﺗُﻜَﺬِّﺑﺎﻥ{ ﻭﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓِ ﺍﻟﻤُﺮﺳﻼﺕِ:
}ﻭَﻳْﻞٌ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻟِﻠْﻤُﻜَﺬِّﺑِﻴﻦَ{ ﺗَﻜﺮﺍﺭٌ ﻟِﻔﺎﺋﺪﺓٍ
ﻋﻈﻴﻤﺔٍ، ﻭﻫﻲ ﺃَﻥَّ ﻛﻞَّ ﺁﻳﺔٍ ,ﻣﻤَّﺎ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻵﻳﺎﺕِ ﺍﻟﻤُﻜَﺮَّﺭﺓِ، ﻓﺈِﻧﻬﺎ ﺗﺸﻤﻞُ ﻋﻠﻰ ﻧِﻌَﻢٍ
ﻋﻈﻴﻤﺔٍ، ﻭﺁﻻﺀٍ ﺟَﺴﻴﻤﺔٍ، ﺛﻢ ﺇِﻥَّ ﻓﻴﻬﺎ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓِ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔِ ﺍﻟﺘَﻨْﺒِﻴﻪَ ﻟﻠﻤُﺨﺎﻃَﺐِ ﺣﻴﺚُ
ﻳُﻜَﺮِّﺭُ ﻋﻠﻴﻪ} :ﻓَﺒِﺄَﻱِّ ﺁﻻﺀِ ﺭَﺑِّﻜُﻤﺎ ﺗُﻜَﺬِّﺑﺎﻥِ{
ﻭﻳُﻜَﺮِّﺭُ ﻋﻠﻴﻪ} :ﻭَﻳْﻞٌ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻟﻠﻤُﻜَﺬِّﺑﻴﻦَ.{
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ – ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ} :-ﻟَﻜُﻢْ ﺩِﻳﻨُﻜُﻢْ ﻭَﻟِﻲَ
ﺩِﻳﻦٌ{
}ﻟﻜُﻢْ ﺩِﻳﻨُﻜُﻢْ{ ﺍﻟﺬﻱ ﺃَﻧﺘُﻢْ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗَﺪِﻳﻨﻮﻥَ ﺑﻪ.
ﻭﻟﻲ ﺩﻳﻨﻲ، ﻓﺄَﻧﺎ ﺑَﺮﻱﺀٌ ﻣِﻦْ ﺩﻳﻨِﻜﻢ، ﻭﺃَﻧﺘُﻢْ
ﺑَﺮِﻳﺆُﻭﻥ ﻣِﻦْ ﺩِﻳﻨﻲ.
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾُ ﺃَﻫﻞِ ﺍﻟﻌِﻠﻢِ: ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻝﺳﻮﺭﺓُ
ﻧﺰﻟﺖ ﻗﺒﻞَ ﻓﺮﺽِ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩِ؛ ﻷَﻧَّﻪ ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ
ﻻ ﻳُﻘَﺮُّ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮُ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨِﻪ ﺇِﻻ ﺑﺎﻟﺠِﺰْﻳَﺔِ ﺇِﻥ
ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃَﻫﻞِ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏِ. ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝِ
ﺍﻟﺮﺍﺟﺢِ: ﺃَﻭ ﻣِﻦْ ﻏﻴﺮِﻫﻢ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gadala.sudanforums.net
 
تفسيرسورة الكافرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة يس
» تفسيرسورة الماعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى القران الكريـــــــــــــــم-
انتقل الى: