منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏حقوق الجار 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

حقوق الجار 1010


حقوق الجار 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏حقوق الجار 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

حقوق الجار 1010


حقوق الجار 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

حقوق الجار Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
حقوق الجار Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
حقوق الجار Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
حقوق الجار Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
حقوق الجار Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
حقوق الجار Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
حقوق الجار Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
حقوق الجار Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
حقوق الجار Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
حقوق الجار Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
حقوق الجار Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 حقوق الجار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama ahmed

حقوق الجار 1133
osama ahmed


الادعيه : حقوق الجار Al3them
الساعه الان :
الأوسمة : حقوق الجار Jb12915568671حقوق الجار 20120328145604_24160حقوق الجار Jor1jo11حقوق الجار Oouo_o11
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 59
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 30
الهواية : السودان

حقوق الجار Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الجار   حقوق الجار Icon_minitimeالسبت 3 نوفمبر 2012 - 23:15

ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺠﺎﺭ ..ﻛﻼﻡ ﺟﻤﻴﻞ ﺟﺪﺍ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ
ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ.. ﻭﺑﻌﺪ:
ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺣﺪﻩ
ﻻﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺫﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻣﻤّﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﻋﻈﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﻫﺎ،
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ} :ﻭَﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍْ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻭَﻻَ
ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﺍْ ﺑِﻪِ ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﺑِﺎﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻦِ
ﺇِﺣْﺴَﺎﻧﺎً ﻭَﺑِﺬِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ
ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦِ ﻭَﺍﻟْﺠَﺎﺭِ ﺫِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ
ﻭَﺍﻟْﺠَﺎﺭِ ﺍﻟْﺠُﻨُﺐِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﺣِﺐِ ﺑِﺎﻟﺠَﻨﺐِ
ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ ﻭَﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻜُﻢْ
ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻻَ ﻳُﺤِﺐُّ ﻣَﻦ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺨْﺘَﺎﻻً
ﻓَﺨُﻮﺭﺍً{ ]ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ.[36 :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ:
} "ﻭَﺍﻟْﺠَﺎﺭِ ﺫِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ{ ﻳﻌﻨﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ} .ﺍﻟْﺠَﺎﺭِ
ﺍﻟْﺠُﻨُﺐِ{ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻨﻪ
ﻗﺮﺍﺑﺔ."
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺎﻟﺠﺎﺭ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﺇﻧّﻤﺎ
ﻫﻮ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: »ﻣﺎ ﺯﺍﻝ
ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳﻮﺻﻴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺠﺎﺭ، ﺣﺘﻰ
ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧّﻪ ﺳﻴﻮﺭﺛﻪ] «ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ.[ ﺃﻱ: ﺣﺘﻰ ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧّﻪ
ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻧﺼﻴﺒﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ
ﻭﻳﺪﺧﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ: »ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻠﻴﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ
ﺟﺎﺭﻩ« ]ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ.[
ﺣﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ:
ﻳﻄﻠﻖ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ
ﺗﻼﺻﻖ ﺩﺍﺭﻩ ﺩﺍﺭﻙ، ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻼﺻﻖ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺩﺍﺭﺍً، ﻭﻗﺪ
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭ
ﻓﻘﺎﻝ: "ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺩﺍﺭﺍ ﺃﻣﺎﻣﻪ
ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﻦ
ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻩ".
)ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ.(
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺃﻥّ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺭ.
ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻥّ ﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﻣﻌﻚ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺭ.
ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺟﻮﺍﺭﺍً،
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: }ﻟَﺌِﻦ ﻟَّﻢْ ﻳَﻨﺘَﻪِ
ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘُﻮﻥَ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢ
ﻣَّﺮَﺽٌ ﻭَﺍﻟْﻤُﺮْﺟِﻔُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔِ
ﻟَﻨُﻐْﺮِﻳَﻨَّﻚَ ﺑِﻬِﻢْ ﺛُﻢَّ ﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻭِﺭُﻭﻧَﻚَ
ﻓِﻴﻬَﺎ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﻠِﻴﻼً{ ]ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ[60 :
ﻣﻤّﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺣﺪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ
ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.
ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺠﺎﺭ:
-1 ﺃﻥ ﻳﺴﻤﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺠﺎﺭﻩ ﺑﻐﺮﺯ
ﺧﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﺭﻩ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥّ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:
»ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺟﺎﺭ ﺟﺎﺭﻩ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﺯ
ﺧﺸﺒﻪ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﺭﻩ. ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ
ﻫﺮﻳﺮﺓ: ﻣﺎ ﻟﻲ ﺃﺭﺍﻛﻢ ﻋﻨﻬﺎ
ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ؟! ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﺭﻣﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ
ﺃﻛﺘﺎﻓﻜﻢ] «ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ.[
ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﻤﻠﻮﻩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻨﺪﺏ ﻭﺍﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻭﺑﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻟﻪ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻪ،
ﻣﺴﺘﺪﻟﻴﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ» :ﻻﻳﺤﻞ ﻣﺎﻝ ﺍﻣﺮﻯﺀ
ﻣﺴﻠﻢ ﺇﻟّﺎ ﻋﻦ ﻃﻴﺐ ﻧﻔﺲ
ﻣﻨﻪ] «ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-2 ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻫﺪ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﻭﻳﻄﻌﻤﻬﻢ
ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﺇﻥ ﺭﺃﻭﻩ ﺃﻭ ﺷﻤﻮﺍ
ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ، ﻭﻳﻄﻔﺊ ﺟﻮﻋﻬﻢ ﺇﻥ
ﻋﻠﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ
ﻟﻪ» :ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺇﺫﺍ ﻃﺒﺨﺖ ﻣﺮﻗﺔ
ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﺎﺀﻫﺎ، ﻭﺗﻌﺎﻫﺪ
ﺟﻴﺮﺍﻧﻚ] «ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.[
ﻭﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥّ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ» :ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ
ﺑﺎﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻊ؛ ﻭﺟﺎﺭﻩ ﺟﺎﺋﻊ ﺇﻟﻰ
ﺟﻨﺒﻪ] «ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-3 ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻓﻲ
ﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﺘﻪ " :ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺇﻥّ ﻟﻲ ﺟﺎﺭﻳﻦ، ﻓﺈﻟﻰ ﺃﻳّﻬﻤﺎ
ﺃﻫﺪﻱ؟"، ﻗﺎﻝ» :ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺮﺑﻬﻤﺎ
ﻣﻨﻚ ﺑﺎﺑﺎ« ]ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.[
ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻥّ ﺍﻷﻗﺮﺏ
ﻳﺮﻯ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻴﺖ ﺟﺎﺭﻩ ﻣﻦ
ﻫﺪﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻴﺘﺸﻮﻕ ﻟﻬﺎ،
ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺑﻌﺪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻷﻗﺮﺏ
ﺃﺳﺮﻉ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻟﺠﺎﺭﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ
ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ.
ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺪﻯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ
ﻳﺴﺘﻘﻠﻪ ﻭﻳﺤﺘﻘﺮﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻼً
ﻭﻷﺟﻞ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ» :ﻳﺎ ﻧﺴﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ، ﻻ ﺗﺤﻘﺮﻥ ﺟﺎﺭﺓ
ﻟﺠﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻓﺮﺳﻦ ﺷﺎﺓ] «ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ.[
ﻭﺍﻟﻔﺮﺳﻦ: ﻋﻈﻢ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻠﺤﻢ،
ﻭﻫﻮ ﺧﻒ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ﻛﺎﻟﺤﺎﻓﺮ ﻟﻠﺪﺍﺑﺔ.
4- ﺃﻥ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻪ.
-5 ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺿﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻘﺮﺿﻪ.
-6 ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩﻩ ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺽ.
-7 ﺃﻥ ﻳﻬﻨﺌﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺧﻴﺮ.
-8 ﺃﻥ ﻳﻌﺰﻳﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﺘﻪ ﻣﺼﻴﺒﺔ.
-9 ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻊ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ.
-10 ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ
ﻓﻴﺤﺠﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺇﻟّﺎ ﺑﺈﺫﻧﻪ.
-11 ﺇﻥ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻓﻠﻴﻬﺪ ﻟﻪ
ﻣﻨﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ" :ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧّﻪ ﻟﻴﺲ
ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻛﻒ ﺍﻷﺫﻯ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ
ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻷﺫﻯ، ﻭﻻﻳﻜﻔﻰ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ
ﺍﻷﺫﻯ ﺑﻞ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﻖ
ﻭﺇﺳﺪﺍﺀ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ."
ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺠــﻴــــــﺮﺍﻥ:
-1 ﺟﺎﺭ ﻟﻪ ﺣﻖ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﻟﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ.
-2 ﻭﺟﺎﺭ ﻟﻪ ﺣﻘﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻭﺣﻖ
ﺍﻹﺳﻼﻡ.
-3 ﻭﺟﺎﺭ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﺭﺣﻢ ﻟﻪ ﺣﻖ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻭﺣﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺣﻖ
ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ.
ﻭﺃﻣّﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻓﺎﻟﺠﺎﺭ ﺇﻣّﺎ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻨﻚ ﻭﺇﻣّﺎ ﺑﻌﻴﺪﺍً،
ﻣﻼﺻﻘﺎً ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻼﺻﻖ، ﻭﺭﺗﺒﺔ
ﻫﺆﻻﺀ ﺗﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﻣﺪﻯ ﺍﻟﻘﺮﺏ، ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ
ﺍﻷﻗﺮﺏ ﻳُﻘَﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻷﺑﻌﺪ،
ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺸﻌﺮﻩ ﻋﻠﻤﺎﺀ
ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻧﺠﺪﻩ ﻳﺒﻮﺏ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﺍﻷﺩﺏ
ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ) (ﺑﺎﺏ ﺍﻷﺩﻧﻰ ﻓﺎﻷﺩﻧﻰ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ(، ﻭﺫﻟﻚ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎً ﻋﻠﻰ
ﻗﺪﺭﻩ، ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺴﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ
ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺃﺫﻳﺘﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ
ﺃﻥ ﻳﻜﻔﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻳﺶ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨّﺎﺱ
ﻓﻲ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﻤﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻬﺎ، ﻓﻌﻦ
ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﻤﻲ ﻟﻨﺎ ﻧﻔﺴﻪ
ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ» :ﺃﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺃﺣﻤﺪ
ﻭﺍﻟﻤﻘﻔﻰ ﻭﺍﻟﺤﺎﺷﺮ ﻭﻧﺒﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
ﻭﻧﺒﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ] «ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.[
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ:
ﺍﻋﺘﻨﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ ﺑﺤﻘﻮﻕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥّ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻈﻮﻥ ﺑﻜﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺆﺫﻭﻥ
ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﻳﻜﻴﺪﻭﻥ
ﻟﻬﻢ ﻛﻴﺪﺍً، ﻭﻻ ﻳﻨﺎﺻﺒﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ،
ﻭﻟﻬﻢ ﺫﻣﺔ.
ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻓﻲ
ﺣﺴﻦ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﻣﻦ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ
ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ
ﻏﻼﻡ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻳﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻤﺮﺽ، ﻓﺄﺗﺎﻩ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻌﻮﺩﻩ، ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻪ» :ﺃﺳﻠﻢ«، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻴﻪ
ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ" :ﺃﻃﻊ ﺃﺑﺎ
ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ"،
ﻓﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: »ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨّﺎﺭ] «ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.[
ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻭﻗﺪ ﺫﺑﺢ ﺷﺎﺓ ﻧﺠﺪﻩ
ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻫﺪﻳﺘﻢ ﻟﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ؟؛
ﻓﺈﻧّﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ» :ﻣﺎﺯﺍﻝ
ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳﻮﺻﻴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺠﺎﺭ ﺣﺘﻰ
ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻧّﻪ ﺳﻴﻮﺭﺛﻪ« ]ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.[
ﻓﺎﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ
ﻇﻠﻢ ﺍﻟﻨّﺎﺱ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ
ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻣﺎ
ﺩﺍﻣﻮﺍ ﻣﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﻮﺍﺟﺒﺎﺗﻬﻢ.
ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ:
-1 ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ
ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺲ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺭﺍﺣﺔ
ﺍﻟﺒﺎﻝ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺟﺎﺭﻩ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ» :ﺇﻥﻩ
ﻣﻦ ﺃﻋﻄﻲ ﺣﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﻖ،
ﻓﻘﺪ ﺃﻋﻄﻲ ﺣﻈﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ، ﻭﺣﺴﻦ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻳﻌﻤﺮ
ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ، ﻭﻳﺰﻳﺪﺍﻥ ﻓﻲ
ﺍﻷﻋﻤﺎﺭ] «ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-2 ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ
ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﻐﻔﺮ
ﻟﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﻭﻯ
ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ» :ﻡﺍ
ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻴﺸﻬﺪ ﻟﻪ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺟﻴﺮﺍﻧﻪ ﺍﻷﺩﻧﻴﻦ
ﺇﻟّﺎ ﻗﺎﻝ: ﻗﺪ ﻗﺒﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻤﻜﻢ
ﻓﻴﻪ ﻭﻏﻔﺮﺕ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻻ
ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ] «ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺣﺴﻦ
ﻟﻐﻴﺮﻩ.[
-3 ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﺭﻓﻊ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻷﻥّ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻜﻒ ﻋﻦ ﺃﺫﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺭﻡ
ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪ ﺷﺮﻃﺎً ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺮﻭﺀﺓ.
-4 ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﺭﻓﻊ ﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ. ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ» :ﺧﻴﺮ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺧﻴﺮﻫﻢ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻭﺧﻴﺮ
ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﻫﻢ
ﻟﺠﺎﺭﻩ] «ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-5 ﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﺀ،
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ» :ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ:
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻜﻦ
ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ، ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ،
ﻭﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﺍﻟﻬﻨﻲﺀ] «ﺻﺤﺤﻪ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
ﻛﻴﻒ ﺃﻛﺴﺐ ﺟﺎﺭﻱ؟
ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﻔﻮﺓ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻭﺧﺼﻮﻣﺎﺕ ﻭﺳﻮﺀ
ﻋﺸﺮﺓ ﻭﻋﺪﺍﻭﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻟّﺎ ﻧﺘﺎﺝ ﺍﻹﻫﻤﺎﻝ
ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻓﻬﺬﻩ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻭﻃﺮﻕ
ﺷﺮﻋﻴﺔ ﺗﺤﻔﻆ ﺩﻓﺊ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻣﻨﻬﺎ:
1- ﻛﻒ ﺍﻷﺫﻯ ﻭﺑﺬﻝ ﺍﻟﻨﺪﻯ.
-2 ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ.
-3 ﻃﻼﻗﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ.
-4 ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ.
-5 ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺎﺕ.
-6 ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻣﺤﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ ﻭﺍﻟﻠﻴﻦ.
-7 ﺍﻟﻨﺼﺢ ﺑﺮﻓﻖ ﻭﻟﻴﻦ.
-8 ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﺮ.
-9 ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.
-10 ﺍﻟﻤﺠﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ.
ﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ:
ﻻﺷﻚ ﺃﻥّ ﺍﻷﺫﻳﺔ ﻟﻠﺠﺎﺭ ﺃﻋﻈﻢ
ﻣﻦ ﺃﺫﻳﺔ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺒﺮ
ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ: »ﻷﻥ
ﻳﺰﻧﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻌﺸﺮ ﻧﺴﻮﺓ؛ ﺃﻳﺴﺮ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺰﻧﻲ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ
ﺟﺎﺭﻩ«، ﻗﺎﻝ: »ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ؟«، ﻗﺎﻟﻮﺍ: "ﺣﺮﻣﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻬﻲ ﺣﺮﺍﻡ." ﻗﺎﻝ:
»ﻷﻥ ﻳﺴﺮﻕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﺓ
ﺃﺑﻴﺎﺕ؛ ﺃﻳﺴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺮﻕ
ﻣﻦ ﺟﺎﺭﻩ] «ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
ﻭﻓﻲ ﺣﻘﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ» :ﺛﻼﺙ ﻫﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻗﺮ: ﺇﻣﺎﻡ
ﺇﻥ ﺃﺣﺴﻨﺖ ﻟﻢ ﻳﺸﻜﺮ ﻭﺇﻥ ﺃﺳﺄﺕ
ﻟﻢ ﻳﻐﻔﺮ ﻭﺟﺎﺭ ﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺧﻴﺮﺍ
ﺩﻓﻨﻪ ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻯ ﺷﺮﺍ ﺃﺷﺎﻋﻪ
ﻭﺍﻣﺮﺃﺓ ﺇﻥ ﺣﻀﺮﺗﻚ ﺁﺫﺗﻚ ﻭﺇﻥ
ﻏﺒﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺧﺎﻧﺘﻚ« ]ﺿﻌﻔﻪ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺼﻔﺎً ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ
ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﻗﺺ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﺪﻳﻤﻪ ﻭﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ» :ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ«،
ﻗﻴﻞ" :ﻭﻣﻦ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟"،
ﻗﺎﻝ» :ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺟﺎﺭﻩ
ﺑﻮﺍﺋﻘﻪ] «ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.[
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻟﺤﻖ
ﺍﻟﺠﺎﺭ، ﻟﻘﺴﻤﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻜﺮﻳﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ
ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ، ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻔﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻋﻤﻦ ﻳﺆﺫﻱ ﺟﺎﺭﻩ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺃﻭ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺣﺴﺐ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﻭﻗﺪ ﺣﻤﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻧﻔﻲ ﻛﻤﺎﻝ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ
ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﻋﺎﻗﺒﺔ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺎﺭ:
-1 ﻋﺪﻡ ﺣﻤﺪ ﺃﺣﺪ ﺳﻠﻮﻛﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺗﺸﻜﻲ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ
ﻓﻌﺎﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﺷﺘﻜﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ
ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﺎﺭﻩ ﻟﻪ. ﻭﻓﻲ ﻭﺻﻴﺔ
ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻻﺑﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: "ﻳﺎ ﺑﻨﻲ،
ﺣﻤﻠﺖ ﺍﻟﺠﻨﺪﻝ ﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻠﻢ ﺃﺭ
ﺷﻴﺌﺎً ﺃﺛﻘﻞ ﻣﻦ ﺟﺎﺭ ﺳﻮﺀ ﻭﺫﻗﺖ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺭ ﻛﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﺃﺭ ﺷﻴﺌﺎً ﺃﻣﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﻘﺮ." ]ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ
ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ.[
-2 ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ ﻣﻦ
ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ، ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ» :ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﻔﺤﺶ ﻭﺍﻟﺘﻔﺤﺶ،
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻴﺪﻩ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻮﻥ ﺍﻷﻣﻴﻦ
ﻭﻳﺆﺗﻤﻦ ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻈﻬﺮ
ﺍﻟﻔﺤﺶ ﻭﺍﻟﺘﻔﺤﺶ ﻭﻗﻄﻴﻌﺔ
ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭ«...
]ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-3 ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺨﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
ﻫﻢ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻟﻌﻈﻢ ﺍﻟﺬﻧﺐ
ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﻑ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﻬﺎﻧﺔ
ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﺑﻬﻢ. ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ» :ﺃﻭﻝ
ﺧﺼﻤﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ:
ﺟﺎﺭﺍﻥ] «ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-4 ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺑﺎﻟﻨّﺎﺭ ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﻐﻤﺪﻩ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧّﻪ ﻗﻴﻞ ﻟﻠﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:ﺇﻥّ ﻓﻼﻧﺔ
ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺗﻔﻌﻞ
ﻭﺗﺼﺪﻕ ﻭﺗﺆﺫﻱ ﺟﻴﺮﺍﻧﻬﺎ ﺑﻠﺴﺎﻧﻬﺎ!
ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ» :ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﻫﻲ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨّﺎﺭ] «ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الجار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الجار
» حقوق الزوج علي زوجته
»  كود html لعمل حقوق منتداك مثل vbulletin اسفل صفحات منتداك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: