منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏تفسير سورةالمسد 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

تفسير سورةالمسد 1010


تفسير سورةالمسد 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏تفسير سورةالمسد 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

تفسير سورةالمسد 1010


تفسير سورةالمسد 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

تفسير سورةالمسد Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 تفسير سورةالمسد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن قدالة
المدير العام
المدير العام
عبدالرحمن قدالة


الادعيه : تفسير سورةالمسد FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : تفسير سورةالمسد Jb12915568671تفسير سورةالمسد 20120328145604_24160تفسير سورةالمسد Jor1jo11تفسير سورةالمسد Oouo_o11
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 902
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 32
الهواية : السودان

تفسير سورةالمسد Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورةالمسد   تفسير سورةالمسد Icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر 2012 - 0:40

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﺛﻨﺎﺅﻩ
ﻭﺗﻘﺪﺳﺖ ﺃﺳﻤﺎﺅﻩ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ
ﻭﺗﺐ ) 1 ( ﻣﺎ ﺃﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺴﺐ
) 2 ( ﺳﻴﺼﻠﻰ ﻧﺎﺭﺍ ﺫﺍﺕ ﻟﻬﺐ ) 3 (
ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ) ( 4 ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ
ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ . ( ( 5 )
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮﻩ : ﺧﺴﺮﺕ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ
، ﻭﺧﺴﺮ ﻫﻮ . ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻨﻲ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ) ﺗﺒﺖ
ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ( ﺗﺐ ﻋﻤﻠﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﻗﻮﻟﻪ ) : ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ : ( ﺩﻋﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ) : ﻭﺗﺐ ( ﻓﺈﻧﻪ ﺧﺒﺮ . ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ
ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ : "ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ ﻭﻗﺪ ﺗﺐ" . ﻭﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ "ﻗﺪ" ﻓﻴﻪ
ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺧﺒﺮ ، ﻭﻳﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻵﺧﺮ : ﺃﻫﻠﻜﻚ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﻫﻠﻜﻚ ،
ﻭﺟﻌﻠﻚ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻠﻚ .
ﻭﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﺗﺒﺖ
ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ( ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﺳﻌﻴﺪ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ : (
ﺃﻱ ﺧﺴﺮﺕ ﻭﺗﺐ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﻮﻧﺲ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ ،
ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : )
ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻭﺗﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺘﺐ :
ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ ﻟﻠﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻋﻄﻰ ﻳﺎ
ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻥ ﺁﻣﻨﺖ ﺑﻚ ؟ ﻗﺎﻝ ؟ "ﻛﻤﺎ
ﻳﻌﻄﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ" ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎﻟﻲ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻀﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : "ﻭﺃﻱ ﺷﻲﺀ
ﺗﺒﺘﻐﻲ ؟ " ﻗﺎﻝ : ﺗﺒﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﺗﺒﺎ ، ﺃﻥ
ﺃﻛﻮﻥ ﺃﻧﺎ ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺳﻮﺍﺀ ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ : )
ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ( ﻳﻘﻮﻝ : ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻠﺖ
ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺛﻮﺭ
، ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ ( ] ﺹ: 633 [ ﻗﺎﻝ : ﺧﺴﺮﺕ ﻳﺪﺍ
ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻭﺧﺴﺮ .
ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﻤﺎ ﺧﺺ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﻋﺸﻴﺮﺗﻪ ، ﺇﺫ ﻧﺰﻝ
ﻋﻠﻴﻪ : ) ﻭﺃﻧﺬﺭ ﻋﺸﻴﺮﺗﻚ ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ (
ﻭﺟﻤﻌﻬﻢ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ : ﺗﺒﺎ
ﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﺃﻟﻬﺬﺍ ﺩﻋﻮﺗﻨﺎ ؟
ﺫﻛﺮ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﺑﺬﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ،
ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﺻﻌﺪ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺼﻔﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : "ﻳﺎ ﺻﺒﺎﺣﺎﻩ ! "
ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﺮﻳﺶ ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎ ﻟﻚ ؟
ﻗﺎﻝ : "ﺃﺭﺃﻳﺘﻜﻢ ﺇﻥ ﺃﺧﺒﺮﺗﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻭ
ﻣﺼﺒﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﻤﺴﻴﻜﻢ ، ﺃﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ
ﺗﺼﺪﻗﻮﻧﻨﻲ ؟ " ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ " :ﻓﺈﻧﻲ
ﻧﺬﻳﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻋﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ" ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ : ﺗﺒﺎ ﻟﻚ ، ﺃﻟﻬﺬﺍ ﺩﻋﻮﺗﻨﺎ
ﻭﺟﻤﻌﺘﻨﺎ ؟ ! ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ ( ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻫﺎ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺴﺎﺋﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ،
ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ،
ﻣﺜﻠﻪ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻧﻤﻴﺮ ، ﻋﻦ
ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ، ﻋﻦ
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ، ﻗﺎﻝ :
ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ) ﻭﺃﻧﺬﺭ ﻋﺸﻴﺮﺗﻚ ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ( ﻗﺎﻡ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﻔﺎ ﺛﻢ ﻧﺎﺩﻯ : "ﻳﺎ ﺻﺒﺤﺎﻩ" ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﺒﻴﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﺠﻲﺀ ، ﻭﺑﻴﻦ
ﺁﺧﺮ ﻳﺒﻌﺚ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : "ﻳﺎ ﺑﻨﻲ
ﻫﺎﺷﻢ ، ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ، ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻓﻬﺮ
، ﻳﺎ ﺑﻨﻲ . . . ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﺭﺃﻳﺘﻜﻢ ﻟﻮ ﺃﺧﺒﺮﺗﻜﻢ
ﺃﻥ ﺧﻴﻼ ﺑﺴﻔﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺒﻞ" - ﻳﺮﻳﺪ ﺗﻐﻴﺮ
ﻋﻠﻴﻜﻢ - ﺻﺪﻗﺘﻤﻮﻧﻲ ؟ " ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻊﻡ ،
ﻗﺎﻝ : "ﻓﺈﻧﻲ ﻧﺬﻳﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻋﺬﺍﺏ
ﺷﺪﻳﺪ" ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ : ﺗﺒﺎ ﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﺃﻟﻬﺬﺍ ﺩﻋﻮﺗﻨﺎ ؟ ﻓﻨﺰﻟﺖ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ
ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻭﺗﺐ " ( .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺃﺳﺎﻣﺔ ،
ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ، ﻋﻦ
ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ :
ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ : ) ﻭﺃﻧﺬﺭ ﻋﺸﻴﺮﺗﻚ
ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ( ﻭﺭﻫﻄﻚ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ ،
ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ،
ﺣﺘﻰ ﺻﻌﺪ ﺍﻟﺼﻔﺎ ، ﻓﻬﺘﻒ : "ﻳﺎ
ﺻﺒﺎﺣﺎﻩ" . ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻬﺘﻒ ؟ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺤﻤﺪ ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻓﻘﺎﻝ : "ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻓﻼﻥ ، ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻓﻼﻥ ، ﻳﺎ
ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ، ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ] ﺹ: 677 [
ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ " ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ :
"ﺃﺭﺃﻳﺘﻜﻢ ﻟﻮ ﺃﺧﺒﺮﺗﻜﻢ ﺃﻥ ﺧﻴﻼ ﺗﺨﺮﺝ
ﺑﺴﻔﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺃﻛﻨﺘﻢ ﻣﺼﺪﻗﻲ ؟ "
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻣﺎ ﺟﺮﺑﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻛﺬﺑﺎ ، ﻗﺎﻝ "ﻓﺈﻧﻲ
ﻧﺬﻳﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻋﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ" ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ : ﺗﺒﺎ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﻤﻌﺘﻨﺎ ﺇﻻ ﻟﻬﺬﺍ ؟ ﺛﻢ
ﻗﺎﻡ ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ : "ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ
ﻟﻬﺐ ﻭﻗﺪ ﺗﺐ" ﻛﺬﺍ ﻗﺮﺍ ﺍﻷﻋﻤﺶ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ (
ﻗﺎﻝ : ﺣﻴﻦ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ
ﻋﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﺳﻤﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ، ﻓﺬﻛﺮﻫﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ
ﻟﻬﺐ : ﺗﺒﺎ ﻟﻚ ، ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ ؟
ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ) : ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ . (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ) : ﻣﺎ ﺃﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺴﺐ (
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮﻩ : ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺃﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ
ﻣﺎﻟﻪ ، ﻭﺩﻓﻊ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﻭﻣﺎ
ﻛﺴﺐ ( ﻭﻫﻢ ﻭﻟﺪﻩ . ﻭﺑﺎﻟﺬﻱ ﻗﻠﻨﺎ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﻨﻜﺪﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﻋﻦ
ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺧﻴﺜﻢ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻄﻔﻴﻞ
، ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺑﻨﻮ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
، ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﻳﺨﺘﺼﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻓﻘﺎﻡ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ، ﻓﺤﺠﺰ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﻭﻗﺪ ﻛﻒ
ﺑﺼﺮﻩ ، ﻓﺪﻓﻌﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻔﺮﺍﺵ ، ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺮﺟﻮﺍ ﻋﻨﻲ
ﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ، ﻋﻦ
ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻬﺬﻟﻲ ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ
، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻣﺨﺰﻭﻡ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ
ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺭﺃﻯ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﺪ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ
ﻳﻘﺘﺘﻠﻮﻥ ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺤﺠﺰ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﻳﻘﻮﻝ :
ﻫﺆﻻﺀ ﻣﻤﺎ ﻛﺴﺐ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﻟﻴﺚ ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ
) ﻣﺎ ﺃﻏﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻣﺎﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺴﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ
ﻛﺴﺐ ﻭﻟﺪﻩ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﻋﺎﺻﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ; ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ
ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﻭﺭﻗﺎﺀ ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ، ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ : ) ﻭﻣﺎ ﻛﺴﺐ (
ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﺪﻩ ﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﺴﺒﻪ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ، ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻭﻣﺎ ﻛﺴﺐ (
ﻗﺎﻝ : ﻭﻟﺪﻩ ] . ﺹ: [ 678
ﻭﻗﻮﻟﻪ ) : ﺳﻴﺼﻠﻰ ﻧﺎﺭﺍ ﺫﺍﺕ ﻟﻬﺐ (
ﻳﻘﻮﻝ : ﺳﻴﺼﻠﻰ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ ﻧﺎﺭﺍ ﺫﺍﺕ ﻟﻬﺐ .
ﻭﻗﻮﻟﻪ ) : ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ (
ﻳﻘﻮﻝ : ﺳﻴﺼﻠﻰ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺤﻄﺐ ، ﻧﺎﺭﺍ ﺫﺍﺕ ﻟﻬﺐ . ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﺖ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺀﺓ ) ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ (
ﻓﻘﺮﺃ ﺫﻟﻚ ﻋﺎﻣﺔ ﻗﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﻜﻮﻓﺔ
ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ " :ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ" ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ ، ﻏﻴﺮ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺮﺃ ﺫﻟﻚ
ﻧﺼﺒﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻟﻨﺎ ﻋﻨﻪ .
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ، ﻓﺤﻜﻲ ﻋﻨﻪ
ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ ، ﻭﻛﺄﻥ ﻣﻦ ﺭﻓﻊ ﺫﻟﻚ
ﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﻧﻌﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺮﻓﻊ
ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻡﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ، ﻭﻫﻮ
"ﺳﻴﺼﻠﻰ" ، ﻭﻗﺪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺍﻓﻌﻬﺎ
ﺍﻟﺼﻔﺔ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ (
ﻭﺗﻜﻮﻥ "ﺣﻤﺎﻟﺔ" ﻧﻌﺘﺎ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ . ﻭﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻨﺼﺐ ﻓﻴﻪ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺬﻡ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺼﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ،
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻌﺮﻓﺔ ، ﻭﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ
ﻧﻜﺮﺓ .
ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻧﺎ :
ﺍﻟﺮﻓﻊ ، ﻷﻧﻪ ﺃﻓﺼﺢ ﺍﻟﻜﻼﻣﻴﻦ ﻓﻴﻪ ،
ﻭﻹﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ، ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ :
) ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺠﻲﺀ ﺑﺎﻟﺸﻮﻙ ﻓﺘﻄﺮﺣﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ،
ﻟﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﺪﻣﻪ ﺇﺫﺍ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﻋﻤﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ، ﻋﻦ
ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : )
ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺸﻮﻙ ، ﻓﺘﻄﺮﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻟﻴﻌﻘﺮﻩ
ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ : ) ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( :
ﻧﻘﺎﻟﺔ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ، ﻋﻦ
ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ ، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ
ﻣﻦ ﻫﻤﺪﺍﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ، ﺃﻥ
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻘﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺸﻮﻙ ،
ﻓﻨﺰﻟﺖ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ
ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ . (
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻀﺒﻌﻲ ، ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﻓﺮﺍﺱ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ ، ﻋﻦ ﻗﺮﺓ ﺑﻦ
] ﺹ: [ 679 ﺧﺎﻟﺪ ، ﻋﻦ ﻋﻄﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻟﻲ .
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ) : ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﻀﻊ ﺍﻟﻌﻀﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻜﺄﻧﻤﺎ ﻳﻄﺄ ﺑﻪ
ﻛﺜﻴﺒﺎ .
ﺣﺪﺛﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ
ﻣﻌﺎﺫ ﻳﻘﻮﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ
ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﻳﻘﻮﻝ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ
ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺸﻮﻙ ،
ﻓﺘﻠﻘﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﻌﻘﺮﻩ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﻮﻧﺲ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ ،
ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ) : ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ
ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﺗﻲ
ﺑﺄﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﺸﻮﻙ ، ﻓﺘﻄﺮﺣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻓﻲ
ﻃﺮﻳﻖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
.
ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﻗﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ : ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺤﻄﺐ ، ﻷﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻄﺐ ﺍﻟﻜﻼﻡ ،
ﻭﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ، ﻭﺗﻌﻴﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺹﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺮ
ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺮ :
ﺯﻋﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ ) ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺤﻄﺐ : ( ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ،
ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ) : ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ (
ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻷﺷﺠﻌﻲ ،
ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ، ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ، ﻣﺜﻠﻪ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ،
ﻣﺜﻠﻪ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﻋﺎﺻﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ; ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ
ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﻭﺭﻗﺎﺀ ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ، ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ) ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ
.
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﺳﻌﻴﺪ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺤﻄﺐ ( : ﺃﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﻘﻞ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻦ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺛﻮﺭ
، ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻄﺐ ﺍﻟﻜﻼﻡ ،
ﻭﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻌﻴﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﺗﺤﻄﺐ ﻓﻌﻴﺮﺕ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻂﺏ . ]
ﺹ: [ 680
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ) ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ( ﻗﺎﻝ :
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺸﻲ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ .
ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ
ﻋﻨﺪﻱ ، ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻤﻞ
ﺍﻟﺸﻮﻙ ، ﻓﺘﻄﺮﺣﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ
ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ، ﻋﻦ
ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻟﺰﻡ ﺷﻲﺀ ﻟﻤﺴﺮﻭﻕ
، ﻗﺎﻝ : ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖ : ) ﺗﺒﺖ ﻳﺪﺍ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ (
ﺑﻠﻎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻬﺠﻮﻙ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﻋﻼﻡ
ﻳﻬﺠﻮﻧﻲ ؟ ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ
ﺃﺣﻤﻞ ﺣﻄﺒﺎ ؟ " ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ
ﻣﺴﺪ ( " ؟ ﻓﻤﻜﺜﺖ ، ﺛﻢ ﺃﺗﺘﻪ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ :
ﺇﻥ ﺭﺑﻚ ﻗﻼﻙ ﻭﻭﺩﻋﻚ ' ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ : )
ﻭﺍﻟﻀﺤﻰ ﻭﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﺫﺍ ﺳﺠﻰ ﻣﺎ ﻭﺩﻋﻚ
ﺭﺑﻚ ﻭﻣﺎ ﻗﻠﻰ . (
ﻭﻗﻮﻟﻪ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ (
ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻬﺎ; ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ ﺗﺴﻤﻲ ﺍﻟﻌﻨﻖ
ﺟﻴﺪﺍ ; ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺫﻱ ﺍﻟﺮﻣﺔ :
ﻓﻌﻴﻨﺎﻙ ﻋﻴﻨﺎﻫﺎ ﻭﻟﻮﻧﻚ ﻟﻮﻧﻬﺎ ﻭﺟﻴﺪﻙ ﺇﻻ
ﺃﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﻃﻞ
ﻭﺑﺎﻟﺬﻱ ﻗﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﻮﻧﺲ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ ،
ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ ، ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ) : ﻓﻲ
ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ( ﻗﺎﻝ : ﻓﻲ ﺭﻗﺒﺘﻬﺎ .
ﻭﻗﻮﻟﻪ : ) ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻫﻲ
ﺣﺒﺎﻝ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻤﻜﺔ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ
ﻣﻌﺎﺫ ﻳﻘﻮﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ
ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ
ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﺷﺠﺮ ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺘﻄﺐ ﺑﻪ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﻋﻤﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ، ﻋﻦ
ﺃﺑﻴﻪ ، ] ﺹ: 681 [ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ )
ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﻫﻲ ﺣﺒﺎﻝ ﺗﻜﻮﻥ
ﺑﻤﻜﺔ ; ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻤﺴﺪ : ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺪ : ﻗﻼﺩﺓ
ﻣﻦ ﻭﺩﻉ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﻮﻧﺲ ، ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ ،
ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺯﻳﺪ : ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﺣﺒﻞ
ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﺣﺒﺎﻝ ﻣﻦ ﺷﺠﺮ ﺗﻨﺒﺖ
ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻟﻬﺎ ﻣﺴﺪ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻔﺘﻞ; ﻭﻗﺎﻝ
) ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( : ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻓﻲ
ﺭﻗﺒﺘﻬﺎ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﺍﻟﻤﺴﺪ : ﺍﻟﻠﻴﻒ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻱ ، ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ
ﻋﺮﻭﺓ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ (
ﻗﺎﻝ : ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ، ﺫﺭﻋﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ
ﺫﺭﺍﻋﺎ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻱ ، ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ
ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ
ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺫﺭﻋﻬﺎ
ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﺸﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ
ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ (
ﻗﺎﻝ : ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺫﺭﻋﻬﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻛﺮﻳﺐ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻭﻛﻴﻊ ، ﻋﻦ
ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺶ ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ) ﻣﻦ
ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ (
ﻗﺎﻝ : ﺣﺒﻞ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﺜﻞ
ﻃﻮﻕ ﻃﻮﻟﻪ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺫﺭﺍﻋﺎ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﺍﻟﻤﺴﺪ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻣﻬﺮﺍﻥ ، ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ، ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ) ﻓﻲ
ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ
ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ
ﻋﺎﺻﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻋﻴﺴﻰ; ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ
ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﻭﺭﻗﺎﺀ ، ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ، ﻋﻦ
ﻣﺠﺎﻫﺪ ) ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﻋﻮﺩ
ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ .
ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ،
ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻭﺭﻗﺎﺀ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﺠﻴﺢ ،
ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ) ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ :
ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺒﻜﺮﺓ ] . ﺹ: [ 682
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺛﻮﺭ
، ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ
ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺮ : ﺯﻋﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ :
) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ ( ﺇﻧﻪ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺒﻜﺮﺓ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﻫﻮ ﻗﻼﺩﺓ ﻣﻦ ﻭﺩﻉ ﻓﻲ
ﻋﻨﻘﻬﺎ .
ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ :
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ
ﺳﻌﻴﺪ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﻓﻲ ﺟﻴﺪﻫﺎ ﺣﺒﻞ ﻣﻦ
ﻣﺴﺪ ( ﻗﺎﻝ : ﻗﻼﺩﺓ ﻣﻦ ﻭﺩﻉ .
ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺛﻮﺭ
، ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ) ﺣﺒﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺪ
( ﻗﺎﻝ : ﻗﻼﺩﺓ ﻣﻦ ﻭﺩﻉ .
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻱ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ ، ﻗﻮﻝ ﻣﻦ
ﻗﺎﻝ : ﻫﻮ ﺣﺒﻞ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻠﻪ
ﻉﻟﻰ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎ ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺰ :
ﻭﻣﺴﺪ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻧﻖ ﺻﻬﺐ ﻋﺘﺎﻕ ﺫﺍﺕ
ﻣﺦ ﺯﺍﻫﻖ
] ﺹ: [ 683
ﻓﺠﻌﻞ ﺇﻣﺮﺍﺭﻩ ﻣﻦ ﺷﺘﻰ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﺪ
ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺟﻴﺪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ، ﺃﻣﺮ ﻣﻦ
ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺷﺘﻰ ، ﻣﻦ ﻟﻴﻒ ﻭﺣﺪﻳﺪ ﻭﻟﺤﺎﺀ ،
ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻬﺎ ﻃﻮﻗﺎ ﻛﺎﻟﻘﻼﺩﺓ ﻣﻦ
ﻭﺩﻉ; ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ :
ﺗﻤﺴﻲ ﻓﻴﺼﺮﻑ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻨﺎ ﻏﻠﻘﺎ
ﺻﺮﻳﻒ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﺴﺎﺩ
ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺎﻷﻣﺴﺎﺩ : ﺟﻤﻊ ﻣﺴﺪ ، ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﺤﺒﺎﻝ .
ﺁﺧﺮ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺗﺒﺖ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gadala.sudanforums.net
 
تفسير سورةالمسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره نوح
» تفسير سورةالطارق
» تفسير سورةالبروج
» تفسير سورةالبينة
» تفسير الصلاه فى الحلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى القران الكريـــــــــــــــم-
انتقل الى: