منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏البر في القرآن الكريم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

البر في القرآن الكريم 1010


البر في القرآن الكريم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏البر في القرآن الكريم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

البر في القرآن الكريم 1010


البر في القرآن الكريم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

البر في القرآن الكريم Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 البر في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزالي محمد
المشرف العام المميز
المشرف العام المميز
غزالي محمد


الادعيه : البر في القرآن الكريم FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : البر في القرآن الكريم Jb12915568671البر في القرآن الكريم 20120328145604_24160البر في القرآن الكريم Jor1jo11البر في القرآن الكريم Oouo_o11
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 38
الهواية : السودان

البر في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: البر في القرآن الكريم   البر في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 4 ديسمبر 2012 - 10:38

ﻣِﻦ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺰﺍﻳﺎﻩ ﺃﻥ
ﺗﺄﺗﻲَ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻓﻴﻪ
ﻣﺘﺼﺮِّﻓﺔً ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻩٍ ﻛﺜﻴﺮﺓ،
ﻭﻣﻌﺎﻥٍ ﻋِﺪﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﻐﺎﻳﺮﺓً،
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔً ﺃﻭ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺔ،
ﻭﻗﺪ ﺟﻌَﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ؛ ﺣﻴﺚ
ﻛﺎﻧﺖِ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺗﻨﺼﺮِﻑ
ﺇﻟﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺟﻬًﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻭﺃﻗﻞ،
ﻭﻗﻠَّﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻼﻡِ
ﺍﻟﺒﺸﺮ.
ﻭﺳﺄﺗﻨﺎﻭﻝ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﻌﺾَ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﺭﺩ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿِﻊ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺪِّﺩﺓ؛ ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥَ ﻗﺎﺭﺉ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺩﺍﺭﺳﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻴِّﻨﺔ ﻣﻦ
ﺃﻣﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ.
ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺜﺮﺓ:
ﻛﻠﻤﺔ "ﺍﻟﺒﺮ"، ﻭﻗﺪْ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻩ
ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺇﻻ ﺃﻧَّﻬﺎ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻭﺍﻟﺤﻖ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﺰﻳﻞ
ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻘﺮﺑﻰ
ﻭﺍﻟﻴﺘﺎﻣَﻰ ﻭﺍﻷﺭﺍﻣﻞ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ، ﻓﻔﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ: ﴿ ﺃَﺗَﺄْﻣُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺑِﺎﻟْﺒِﺮِّ
ﻭَﺗَﻨْﺴَﻮْﻥَ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺗَﺘْﻠُﻮﻥَ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺃَﻓَﻼَ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:
[44، ﻓﺎﻟﺒﺮ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥَّ ﺑﻌﺾ
ﺃﺣﺒﺎﺭ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ
ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺳﺮًّﺍ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻨﺒﻴﻨﺎ
ﻣﺤﻤَّﺪ - ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻼﻣﻪ
ﻋﻠﻴﻪ - ﻭﻻ ﻳﺘﺒﻌﻮﻧﻪ، ﻭﻳﺄﻣﺮﻭﻧﻬﻢ
ﺑﺎﻟﺘﺼﺪُّﻕ ﻭﻻ ﻳﺘﺼﺪَّﻗﻮﻥ،
ﻭﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ،
ﻓﻮﺑَّﺨﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ - ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ -
ﻋﻠﻰ ﻧِﺴﻴﺎﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺔ
ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻷﻓﻌﺎﻟﻬﻢ.
ﻭﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﻳﻀًﺎ: ﴿ ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺃَﻥْ
ﺗُﻮَﻟُّﻮﺍ ﻭُﺟُﻮﻫَﻜُﻢْ ﻗِﺒَﻞَ ﺍﻟْﻤَﺸْﺮِﻕِ
ﻭَﺍﻟْﻤَﻐْﺮِﺏِ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﻣَﻦْ ﺁﻣَﻦَ
ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻼَﺋِﻜَﺔِ
ﻭَﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ ﻭَﺁﺗَﻰ ﺍﻟْﻤَﺎﻝَ
ﻋَﻠَﻰ ﺣُﺒِّﻪِ ﺫَﻭِﻱ ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ
ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦَ ﻭَﺍﺑْﻦَ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ
ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺋِﻠِﻴﻦَ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺮِّﻗَﺎﺏِ ﻭَﺃَﻗَﺎﻡَ
ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻭَﺁﺗَﻰ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ ﻭَﺍﻟْﻤُﻮﻓُﻮﻥَ
ﺑِﻌَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﺑِﺮِﻳﻦَ
ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺄْﺳَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟﻀَّﺮَّﺍﺀِ ﻭَﺣِﻴﻦَ
ﺍﻟْﺒَﺄْﺱِ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺻَﺪَﻗُﻮﺍ
ﻭَﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘُﻮﻥَ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:
.[177
ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧَّﻪ ﻟَﻤَّﺎ ﻛﺜُﺮ ﺧﻮﺽ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ
ﺷﺄﻥِ ﺍﻟﻘِﺒﻠﺔ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﺖِ
ﺍﻟﻤﻘﺪِﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮَّﻓﺔ -
ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ -
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﻟﻬﻢ: ﻟﻴﺲ
ﺃﻣﺮُ ﺍﻟﻘِﺒﻠﺔ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺠِﺐ ﺃﻥ ﺗﺸﻐﻠﻮﺍ ﺑﺸﺄﻧﻪ ﻋﻦ
ﺳﺎﺋﺮِ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺃﻧﻮﺍﻋﻪ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺮَّ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ
ﺑﻪ ﻭﺍﻟﺤِﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ "ﺑﺮ" ﻣَﻦ ﺁﻣﻦ
ﻭﻗﺎﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊِ ﻛﻠِّﻪ
ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ، ﻭﺍﻷﻟﻔﺔ
ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺟْﻤﻊُ
ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒِﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻠﻪ، ﻭﻗﺪ
ﺫﻛَﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ
ﺍﻟﻔﺬَّﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺧﻤﺲَ ﻋﺸﺮﺓَ
ﺧَﺼﻠﺔ، ﻭﻫﻲ ﻏﺮﺭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ
ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﺍﻵﺩﺍﺏ،
ﻭﻫﻲ ﺗَﺮﺟِﻊ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ:
ﻓﺎﻟﺨﻤﺲ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻫﻲ:
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧِﺮ،
ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻭﺍﻟﻨﺒﻴِّﻴﻦ
ﺗﺘﻌﻠَّﻖ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﻣِﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺻﺤَّﺔ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ،
ﻭﺻِﺪﻕ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳُﻘﺒﻞ
ﻋﻤﻞ ﻋﺎﻣﻞ ﻣِﻦ ﺫﻛﺮ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ ﺇﻻَّ
ﺑﻌﺪ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻫﺎ.
ﻭﺍﻟﺴﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪَﻫﺎ، ﻭﻫﻲ: ﴿
ﻭَﺁﺗَﻰ ﺍﻟْﻤَﺎﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﺣُﺒِّﻪِ ﺫَﻭِﻱ
ﺍﻟْﻘُﺮْﺑَﻰ ﻭَﺍﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦَ
ﻭَﺍﺑْﻦَ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻞِ ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺋِﻠِﻴﻦَ ﻭَﻓِﻲ
ﺍﻟﺮِّﻗَﺎﺏِ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ[177 : ﺗﺘﻌﻠَّﻖ
ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ
ﻣﻦ ﻗَﺒﻴﻞ ﺣُﺴﻦ ﻣﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ
ﻭﺑِﺮﻫﻢ، ﻭﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ،
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻘﻴﻢ ﻣﺠﺘﻤﻌًﺎ ﺍﺷﺘﺮﺍﻛﻴًّﺎ،
ﻣﺘﻜﺎﻓﻼً ﻣﺘﻌﺎﻭﻧًﺎ.
ﻭﺍﻷﺭﺑﻊ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ، ﻭﻫﻲ:
﴿ ﻭَﺃَﻗَﺎﻡَ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻭَﺁﺗَﻰ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ
ﻭَﺍﻟْﻤُﻮﻓُﻮﻥَ ﺑِﻌَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﻋَﺎﻫَﺪُﻭﺍ
ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﺑِﺮِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺄْﺳَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟﻀَّﺮَّﺍﺀِ
ﻭَﺣِﻴﻦَ ﺍﻟْﺒَﺄْﺱِ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ[177 :،
ﺗﺘﻌﻠَّﻖ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗَﺒﻴﻞ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ،
ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ، ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﻫﺎ ﻣِﻦ ﻣﺴﺎﻭﺉ
ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﻗﺒﺎﺋِﺢ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ،
ﻭﺗَﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻬﺪَّﺍﻣﺔ، ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ
ﺍﻟﻤﻨﺤﺮِﻓﺔ، ﻭﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ
ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳَﺴﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥَ ﺫﺍ ﺍﻟﺤﺲ
ﺍﻟﻤﺮﻫﻒ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﻓﻲ
ﻓﻠﻚ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﺭِﺣﺎﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺴﻴﺤﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳُﺮﺩِّﺩ ﻗﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ: ﴿ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺻَﺪَﻗُﻮﺍ
ﻭَﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘُﻮﻥَ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:
.[177
ﻭﻗﺎﻝ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺃﻳﻀًﺎ: ﴿ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟْﺒِﺮُّ ﺑِﺄَﻥْ
ﺗَﺄْﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﺕَ ﻣِﻦْ ﻇُﻬُﻮﺭِﻫَﺎ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ
ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﻣَﻦِ ﺍﺗَّﻘَﻰ ﻭَﺃْﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﺒُﻴُﻮﺕَ ﻣِﻦْ
ﺃَﺑْﻮَﺍﺑِﻬَﺎ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ
ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.[189 :
ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺭَﺟﻌﻮﺍ
ﻣﻦ ﺣﺞٍّ ﺃﻭ ﻋُﻤﺮﺓ ﺃﻭ ﺳﻔﺮ ﺩﺧﻠﻮﺍ
ﺍﻟﺒﻴﻮﺕَ ﻣِﻦ ﻇﻬﺮﻭﻫﺎ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ
ﺫﻟﻚ ﺑﺮًّﺍ، ﻓﺒﻴَّﻦ ﺍﻟﻠﻪ - ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ -
ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺭُﺳﻮﻡٌ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻟﻴﺴﺖْ
ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺒﺮُّ
ﻫﻮ ﺑِﺮُّ ﻣَﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺗﻘﻰ
ﺍﻟﻔﻮﺍﺣﺶ ﻣﺎ ﻇﻬَﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ
ﺑﻄَﻦ، ﻓﺎﻟﺒﺮ ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﻖ.
ﻭﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ: ﴿ ﻟَﻦْ ﺗَﻨَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺣَﺘَّﻰ
ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﴾ ]ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ.[92 :
ﻓﺎﻟﺒﺮ ﻗﻴﻞ:
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺠَﻨﺔ ﻭﻧﻌﻴﻤﻬﺎ، ﻛﻤﺎ
ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﺇﺫ ﺍﻟﺒِﺮ ﺳﺒﻴﻞُ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺃﻭ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ، ﻛﻤﺎ ﺭُﻭﻱ ﻋﻦ
ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺎﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭِﺑﺎﻥ،
ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ: ﻛﻤﺎﻝ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻭﺃﻳًّﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﻓﺎﻵﻳﺔ ﻣﺮﻏِّﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ، ﺩﺍﻟَّﺔ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞِ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺒﺮ،
ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺷﺪﺕِ ﺍﻵﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺩَﺏ ﻣﻦ
ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ، ﻭﻫﻮ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﻣﻤَّﺎ
ﻳﺤﺐ ﻻ ﻣﻤَّﺎ ﻳُﺒﻐﺾ ﻭﻳَﻜﺮﻩ، ﻭﺗﻠﻚ
- ﻟﻌَﻤﺮ ﺍﻟﺤﻖ - ﺃﻣﺎﺭﺓٌ ﻣﻦ
ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻹﺧﻼﺹ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻳﻀًﺎ: ﴿ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ
ﺃَﻧْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﻃَﻴِّﺒَﺎﺕِ ﻣَﺎ ﻛَﺴَﺒْﺘُﻢْ
ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﺃَﺧْﺮَﺟْﻨَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ
ﻭَﻻَ ﺗَﻴَﻤَّﻤُﻮﺍ ﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺚَ ﻣِﻨْﻪُ ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﻥَ
ﻭَﻟَﺴْﺘُﻢْ ﺑِﺂﺧِﺬِﻳﻪِ ﺇِﻻَّ ﺃَﻥْ ﺗُﻐْﻤِﻀُﻮﺍ
ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻏَﻨِﻲٌّ ﺣَﻤِﻴﺪٌ
﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.[267 :
ﻭﻗﺪْ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴَّﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ -
ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ - ﺃﺷﺪَّ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺗﻤﺴُّﻜًﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﺩَﺏ، ﻭﺃﺣﺮﺻَﻬﻢ
ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮ، ﺭَﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱُّ
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ" :ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻛﺜﺮَ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺎﻻً ﻣﻦ ﻧﺨﻞ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺃﺣﺐّ ﺃﻣﻮﺍﻟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻴﺮﺣﺎﺀ، ﻭﻛﺎﻧﺖْ
ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ -
ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﻭﻳﺸﺮَﺏ ﻣِﻦ ﻣﺎﺀٍ ﻓﻴﻬﺎ
ﻃﻴِّﺐ - ﺃﻱ: ﻋﺬْﺏ - ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺲ:
ﻓﻠﻤﺎ ﻧﺰﻟﺖْ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ: ﴿ ﻟَﻦْ ﺗَﻨَﺎﻟُﻮﺍ
ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺣَﺘَّﻰ ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ
﴾ ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ[92 : ﺟﺎﺀ ﺃﺑﻮ
ﻃﻠﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ - ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﺰَﻝ
ﻋﻠﻴﻚ: ﴿ ﻟَﻦْ ﺗَﻨَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺣَﺘَّﻰ
ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﴾ ]ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ[92 :، ﻭﺇﻥَّ ﺃﺣﺐ ﺃﻣﻮﺍﻟﻲ
ﺇﻟﻲَّ "ﺑﻴﺮﺣﺎﺀ" ﻭﺇﻧَّﻬﺎ ﺻﺪﻗﺔٌ ﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺭْﺟﻮ ﺑِﺮَّﻫﺎ ﻭﺫﺧﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪَ
ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻀﻌْﻬﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺚ
ﺃﺭﺍﻙَ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ )) :-ﺑﺦ ﺑﺦ، ﺫﻟﻚ
ﻣﺎﻝ ﺭﺍﺑِﺢ.. ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻝ ﺭﺍﺑِﺢ، ﻭﻗﺪ
ﺳﻤﻌﺖُ ﻣﺎ ﻗﻠﺖَ ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺭَﻯ ﺃﻥ
ﺗﺠﻌﻠَﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ((، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ
ﻃﻠﺤﺔ: ﺃﻓﻌﻞُ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻘﺴﻤﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺃﻗﺎﺭﺑﻪ
ﻭﺑﻨِﻲ ﻋﻤِّﻪ.
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺃﻥَّ ﻋﻤﺮ -
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﺃﺻﺐْ ﻣﺎﻻً ﻗﻂ
ﻫﻮ ﺃﻧﻔﺲُ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺳَﻬﻤﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺑﺨﻴﺒﺮ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣُﺮﻧﻲ ﺑﻪ؟
ﻗﺎﻝ)) :ﺣﺒﺲ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺳَﺒْﻞ
ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ((؛ ﺃﻱ: ﻭﻗﻒ ﺍﻷﺻﻞ،
ﻭﺍﺟﻌﻞْ ﺛﻤﺮﺗَﻬﺎ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ، ﻭﻋﻦ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ - ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﺑﺎﻩ - ﺣﻀﺮﺗْﻨﻲ
ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ: ﴿ ﻟَﻦْ ﺗَﻨَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺣَﺘَّﻰ
ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﴾ ]ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ[92 :، ﻓﺬﻛﺮﺕُ ﻣﺎ
ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺪْ ﺷﻴﺌًﺎ ﺃﺣﺐَّ
ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺟﺎﺭﻳﺘﻲ ﺭُﻭﻳﻤﺔ، ﻓﻘﻠﺖُ:
ﻫﻲ ﺣُﺮَّﺓ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻭﻟﻮﻻ ﺃﻧِّﻲ ﻻ ﺃﻋﻮﺩ ﻓﻲ ﺷﻲﺀٍ
ﺟﻌﻠﺘُﻪ ﻟﻠﻪ ﻟﺘﺰﻭﺟﺘُﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮُ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ - ﻳَﺸﺘﺮﻱ ﺃﻋﺪﺍﻝَ
ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﻳﺘﺼﺪَّﻕ ﺑﻬﺎ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ:
ﻟِﻢَ ﻻ ﺗﺘﺼﺪَّﻕ ﺑﺜﻤﻨﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻷﻧﻲ
ﺃﺣﺐُّ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﺄﺭﺩﺕُ ﺃﻥ ﺃﺗﺼﺪَّﻕ
ﻣﻤَّﺎ ﺃﺣﺐ."
ﻭﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﴿ ﻭَﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﻻَ ﺗَﻌَﺎﻭَﻧُﻮﺍ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﺈِﺛْﻢِ ﻭَﺍﻟْﻌُﺪْﻭَﺍﻥِ ﴾ ]ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ[2 :،
ﻭﺍﻟﺒﺮ ﻫﻨﺎ: ﺟﻤﺎﻉ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ
ﻭﻃﺎﻋﺔ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ" :ﻧﺪَﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮ
ﻭﻗﺮَﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ ﻟﻪ؛ ﻷﻥَّ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺭﺿﺎﺀَ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒِﺮ
ﺭﺿﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻣَﻦ ﺟﻤَﻊ ﺑﻴﻦ
ﺭِﺿﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺭِﺿﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻘﺪ ﺗﻤَّﺖْ ﺳﻌﺎﺩﺗُﻪ ﻭﻋﻤَّﺖ
ﻧﻌﻤﺘُﻪ."
ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺟﺒﺖِ ﺍﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻭﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻛﻞِّ
ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮُﻫﻢ ﺍﻟﺪِّﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ،
ﻭﺃﻻَّ ﻳﻀﻦ ﺍﻟﻔﺮﺩُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﺑﻤﺎ ﻳُﺤﺴﻦ ﻣِﻦ ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﺻﻨﺎﻋﺔ
ﺃﻭ ﺧِﺒﺮﺓ، ﻭﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ،
ﻭﻗﺪ ﺩﻟَّﺖِ ﺍﻵﻳﺔُ ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺻُّﻞ ﺭﻭﺡ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺃﻧَّﻪ ﺩﻋﺎ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑَ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻀﻌﺔ
ﻗُﺮﻭﻥ.
ﻭﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﴿ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻨَﺎﺟَﻴْﺘُﻢْ ﻓَﻼَ ﺗَﺘَﻨَﺎﺟَﻮﺍ
ﺑِﺎﻟْﺈِﺛْﻢِ ﻭَﺍﻟْﻌُﺪْﻭَﺍﻥِ ﻭَﻣَﻌْﺼِﻴَﺖِ
ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﻭَﺗَﻨَﺎﺟَﻮﺍ ﺑِﺎﻟْﺒِﺮِّ ﻭَﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ
﴾ ]ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ[9 :، ﺭﻏَّﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻻَّ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ
ﻛﺎﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻳَﺘﻨﺎﺟﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗَﻨﺎﺟﻴﻬﻢ
ﺑﺎﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻓﺎﻟﺒِﺮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ
ﺧﻴﺮُ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻧَﺼﺮﻫﻢ
ﻭﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ.
ﻭﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ :- ﴿ ﻻَ ﻳَﻨْﻬَﺎﻛُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻦِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻟَﻢْ ﻳُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﻛُﻢْ ﻓِﻲ
ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺨْﺮِﺟُﻮﻛُﻢْ ﻣِﻦْ
ﺩِﻳَﺎﺭِﻛُﻢْ ﺃَﻥْ ﺗَﺒَﺮُّﻭﻫُﻢْ ﻭَﺗُﻘْﺴِﻄُﻮﺍ
ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﻘْﺴِﻄِﻴﻦَ
﴾ ]ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ.[8 :
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺒِﺮ ﻫﻨﺎ:
ﺍﻟﺼِّﻠﺔ ﻭﺣُﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻤﻮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣُﺢ، ﺃﻻَّ ﻳﻤﻨﻊ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻌﺘﻨﻘﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
ﺇﻟﻰ ﻣَﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺩِﻳﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ
ﻣﺴﺎﻟﻤًﺎ ﻭﻣِﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ، ﻭﻗﺪْ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ
ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺎﺋِﺪ ﻭﺍﻟﻤﻄﺒَّﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴَّﺔ
ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ.
ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱِّ ﻋﻦ
ﺃﺳﻤﺎﺀَ ﻗﺎﻟﺖ: ﻗﺪﻣﺖْ ﺃﻣِّﻲ
ﻣﺸﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻗﺮﻳﺶ - ﻳﻌﻨﻲ:
ﺑﻌﺪ ﺻُﻠﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴَّﺔ - ﻓﺎﺳﺘﻔﺘﻴﺖُ
ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ -
ﻓﻘﻠﺖ: ﺇﻥَّ ﺃﻣِّﻲ ﻗﺪِﻣﺖ ﻭﻫﻲ
ﺭﺍﻏﺒﺔ - ﻳﻌﻨﻲ: ﻓﻲ ﺑِﺮﻱ ﻭﺻِﻠﺘﻲ
ﺃﻭ ﺭﺍﻏﺒﺔ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ -
ﺃﻓﺄﺻِﻠﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ)) :ﻧَﻌﻢْ، ﺻِﻠﻲ
ﺃﻣَّﻚِ((، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ: ﴿
ﻻَ ﻳَﻨْﻬَﺎﻛُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ... ﴾ ﺍﻵﻳﺔ.
ﻭﻛﻤﺎ ﻋﺮَﺽ ﺍﻟﺤﻖ - ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒِﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﺮَﺽ ﻟﻸﺑﺮﺍﺭ
ﻭﻣﺎ ﺃﻋﺪَّﻩ ﻟﻬﻢ ﻣِﻦ ﺭﻓﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ،
ﻭﺟﺰﻳﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ؛ ﻗﺎﻝ - ﺗﻌﺎﻟﻰ -
ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ:﴿ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄَﺑْﺮَﺍﺭَ
ﻳَﺸْﺮَﺑُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻛَﺄْﺱٍ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﺰَﺍﺟُﻬَﺎ
ﻛَﺎﻓُﻮﺭًﺍ * ﻋَﻴْﻨًﺎ ﻳَﺸْﺮَﺏُ ﺑِﻬَﺎ ﻋِﺒَﺎﺩُ
ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳُﻔَﺠِّﺮُﻭﻧَﻬَﺎ ﺗَﻔْﺠِﻴﺮًﺍ * ﻳُﻮﻓُﻮﻥَ
ﺑِﺎﻟﻨَّﺬْﺭِ ﻭَﻳَﺨَﺎﻓُﻮﻥَ ﻳَﻮْﻣًﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺷَﺮُّﻩُ
ﻣُﺴْﺘَﻄِﻴﺮًﺍ * ﻭَﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡَ
ﻋَﻠَﻰ ﺣُﺒِّﻪِ ﻣِﺴْﻜِﻴﻨًﺎ ﻭَﻳَﺘِﻴﻤًﺎ ﻭَﺃَﺳِﻴﺮًﺍ
* ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻧُﻄْﻌِﻤُﻜُﻢْ ﻟِﻮَﺟْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻻَ
ﻧُﺮِﻳﺪُ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﺟَﺰَﺍﺀً ﻭَﻻَ ﺷُﻜُﻮﺭًﺍ
﴾ ]ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.[9 - 5 :
ﻓﺎﻷﺑﺮﺍﺭ:
ﻫُﻢ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳَﻌﻤﻠﻮﻥ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ -
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ - ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻋﺪَّﻩ ﻟﻸﺑﺮﺍﺭ
ﻣﺠﻤﻼً ﻣﻊ ﻣﻘﺎﺭﻧﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﻋﺪَّ
ﻟﻠﻔﺠﺎﺭ، ﻓﻘﺎﻝ: ﴿ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄَﺑْﺮَﺍﺭَ ﻟَﻔِﻲ
ﻧَﻌِﻴﻢٍ * ﻭَﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻔُﺠَّﺎﺭَ ﻟَﻔِﻲ ﺟَﺤِﻴﻢٍ
﴾ ]ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ[14 - 13 :، ﺛﻢ ﻛﺮَّﺭ
ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺑﺸﻲﺀٍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻄﻔﻔﻴﻦ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﴿ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺄَﺑْﺮَﺍﺭَ ﻟَﻔِﻲ ﻧَﻌِﻴﻢٍ *
ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭَﺍﺋِﻚِ ﻳَﻨْﻈُﺮُﻭﻥَ * ﺗَﻌْﺮِﻑُ
ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﻫِﻬِﻢْ ﻧَﻀْﺮَﺓَ ﺍﻟﻨَّﻌِﻴﻢِ *
ﻳُﺴْﻘَﻮْﻥَ ﻣِﻦْ ﺭَﺣِﻴﻖٍ ﻣَﺨْﺘُﻮﻡٍ *
ﺧِﺘَﺎﻣُﻪُ ﻣِﺴْﻚٌ ﻭَﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ
ﻓَﻠْﻴَﺘَﻨَﺎﻓَﺲِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻨَﺎﻓِﺴُﻮﻥَ
﴾ ]ﺍﻟﻤﻄﻔﻔﻴﻦ.[26 - 22 :
ﻭﻣِﻦ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲَ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴُّﻮﺭ
ﺍﻷﻭﺍﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺴَﻖ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤَﻒ؛ ﻟﻴﻜﻮﻥَ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ
ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ
ﺑﻌﺪَ ﺍﻟﻤﻘﺪِّﻣﺎﺕ.
ﻭﺑﻌﺪُ، ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻔﻆُ ﺍﻟﺒِﺮ، ﻭﻫﺬﻩ
ﻣﻮﺍﺭﺩُ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺗﻪ، ﻭﻫﻲ ﺗُﺮﻳﻨﺎ
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺃﻧَّﻪ
ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺍﻓﺪًﺍ ﻣِﻦ ﺭﻭﺍﻓﺪ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓُﻞ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﻣِﻦ ﺳﻤﺎﺣﺔ
ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺳﺨﺎﺀ ﺍﻟﻴﺪ، ﻭﻛﺮَﻡ
ﺍﻟﻄِّﺒﺎﻉ ﻭﺣﺐ ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ﺩﺭﺟﺔً ﺻﺎﺭﻭﺍ
ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻼً ﻓﻲ ﺍﻷﻭَّﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ،
ﻭﺃﻥَّ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺒِﺮ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﺑﻜﻞِّ ﻣﺎ ﺗﺤﻤِﻠﻪ ﻫﺎﺗﺎﻥ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻥٍ، ﻭﺃﻥَّ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﺑﺨﻴﺮ ﻣﺎ
ﺍﻫﺘﺪَﻭﺍ ﺑﻬَﺪْﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻟﺘﺰَﻣُﻮﺍ
ﺳُﻨﺔ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البر في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Quran MP3 - القرآن الكريم -
» معلومات مهمة عن القرآن الكريم
»  معلومات مهمه جدا عن القرآن الكريم
» من روائع الإعجاز التاريخى فى القرآن الكريم
» كلمة "الهدى" لها 17معني في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى القران الكريـــــــــــــــم-
انتقل الى: