منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 1010


50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 1010


50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزالي محمد
المشرف العام المميز
المشرف العام المميز
غزالي محمد


الادعيه : 50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : 50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Jb1291556867150كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها 20120328145604_2416050كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Jor1jo1150كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Oouo_o11
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 38
الهواية : السودان

50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Empty
مُساهمةموضوع: 50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها   50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها Icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2012 - 13:34

ﻫﺬﻩ 50 ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ
ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ
ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ،
ﻭﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﺫﻟﻚ
ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ،
ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻪ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻶﻳﺎﺕ ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ
ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﺬﻟﻚ
ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
} (1 ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺻَﺪَﻗَﻜُﻢُ ﭐﻟﻠَّﻪُ
ﻭَﻋْﺪَﻩُۥٓ ﺇِﺫْ ﺗَﺤُﺴُّﻮﻧَﻬُﻢ
ﺑِﺈِﺫْﻧِﻪِ {
ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ
ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺑﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤَﺲّ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﻞ ،
ﺃﻱ ﺇﺫ ﺗﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻢ ﺑﺈﺫﻧﻪ ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻔﺠﺮ
} (2 ﺟَﺎﺑُﻮﺍ۟ ﭐﻟﺼَّﺨْﺮَ
ﺑِﭑﻟْﻮَﺍﺩِ {
ﺃﻱ ﻗﻄﻌﻮﺍ ﺍﻟﺼﺨﺮ
ﻭﻧﺤﺘﻮﻩ ﻭﻟﻴﺲ
ﺃﺣﻀﺮﻭﻩ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﺔ .
ﺍﻟﻔﺠﺮ
} (3 ﻓَﻘَﺪَﺭَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﺭِﺯْﻗَﻪُۥ {
ﻗﺪﺭ ﻳﻌﻨﻲ ﺿﻴﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺭﺯﻗﻪ ﻭﻗﻠﻠﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ .
ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ
} (4 ﺇِﺫْ ﺗُﺼْﻌِﺪُﻭﻥَ ﻭَﻟَﺎ {
ﺃﻱ ﺗﺮﻛﻀﻮﻥ ؛ ﻣﻦ
ﺍﻹﺻﻌﺎﺩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﻛﺾ
ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺭﺽ"ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ" ،
ﻭﻟﻴﺲ ﺗﺮﻗﻮﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﻌﻮﺩ
ﺍﻟﺘﻴﻦ
} (5ﻓَﻠَﻬُﻢْ ﺃَﺟْﺮٌ ﻏَﻴْﺮُ
ﻣَﻤْﻨُﻮﻥٍۢ {
ﺃﻱ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﻄﻮﻉ
ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ:
ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻨّﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻠﻠﻪ
ﺍﻟﻤﻨّﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭﺃﺑﺪﺍً ﺇﺫ ﻟﻢ
ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ ﺑﺮﺣﻤﺘﻪ .
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (6 ﻓَﺠَﺂﺀَﻫَﺎ ﺑَﺄْﺳُﻨَﺎ
ﺑَﻴَـٰﺘًﺎ ﺃَﻭْ ﻫُﻢْ ﻗَﺂﺋِﻠُﻮﻥَ {
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﺃﻱ ﻓﻲ
ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ .
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (7 ﺛُﻢَّ ﺑَﺪَّﻟْﻨَﺎ ﻣَﻜَﺎﻥَ
ﭐﻟﺴَّﻴِّﺌَﺔِ ﭐﻟْﺤَﺴَﻨَﺔَ ﺣَﺘَّﻰٰ
ﻋَﻔَﻮﺍ۟ {
ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻓﻮﺍ ؛ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻭﺗﺤﺴﻦ
ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ .
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
} ﺃَﻭْ ﺟَﺂﺀَ ﺃَﺣَﺪٌۭ ﻣِّﻨﻜُﻢ
ﻣِّﻦَ ﭐﻟْﻐَﺂﺋِﻂِ {
ﺍﻟﻐﺎﺋﻂ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻜﺎﻥ
ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ
ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﺞ
} (9 ﺇِﻟَّﺂ ﺇِﺫَﺍ ﺗَﻤَﻨَّﻰٰٓ ﺃَﻟْﻘَﻰ
ﭐﻟﺸَّﻴْﻄَـٰﻦُ ﻓِﻰٓ ﺃُﻣْﻨِﻴَّﺘِﻪِ {
ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ ﻓﻲ
ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ
ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ .
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
} (10 ﻳَﺴْﺘَﻨۢﺒِﻄُﻮﻧَﻪُۥ
ﻣِﻨْﻬُﻢْ ۗ {
ﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ
ﻛﻼﻡ ﻣﺎ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
ﻳﺘﺒﻴﻨﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻭﻳﺘﺤﻘﻘﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻧﻪ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
} (11 ﻭَﺃَﻟْﻘَﻮْﺍ۟ ﺇِﻟَﻴْﻜُﻢُ
ﭐﻟﺴَّﻠَﻢَ {
ﻻ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﻬﻢ ﺑﺪﺅﻭﻛﻢ
ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ "ﺍﻟﺴﻼﻡ"
ﻭﺇﻧﻤﺎ : ﺍﻧﻘﺎﺩﻭﺍ ﻟﻜﻢ
ﻃﺎﺋﻌﻴﻦ ﻣﺴﺘﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ } ﻭَﺃَﻟْﻘَﻮْﺍ۟
ﺇِﻟَﻰ ﭐﻟﻠَّﻪِ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﭐﻟﺴَّﻠَﻢَ ۖ
{ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻟﻤﻦ ﺃﻟﻘﻰ
ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﻓﻬﻲ
ﺗﻌﻨﻲ ﺇﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
} (12 ﻣُﺮَٰﻏَﻤًۭﺎ ﻛَﺜِﻴﺮًۭﺍ
ﻭَﺳَﻌَﺔًۭ ۚ {
ﺃﻱ ﻣﻨﻌﺔ ﻭﺣﻔﻈﺎً
ﻭﻟﻴﺲ ﺿﻴﻘﺎً ﻭﺇﺭﻏﺎﻣﺎً
ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺴﻌﺔ .
ﺍﻟﻘﺎﺭﻋﺔ
}(13 ﻓَﺄُﻣُّﻪُۥ ﻫَﺎﻭِﻳَﺔٌۭ {
ﺃﻱ ﺭﺃﺳﻪ ﻫﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ،
ﻻ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (14 ﻭَﻳَﺴْﺘَﺤْﻴُﻮﻥَ
ﻧِﺴَﺂﺀَﻛُﻢْ ۚ {
ﺃﻱ ﻳﺘﺮﻛﻮﻧﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻬﻦ
ﻛﻔﻌﻠﻬﻢ ﺑﻘﺘﻞ
ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ، ﻻ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (15 ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﭐﻟﻠَّﻪُ
ﻟِﻴُﻀِﻴﻊَ ﺇِﻳﻤَـٰﻨَﻜُﻢْ ۚ {
ﻫﻨﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﺻﻼﺗﻜﻢ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ
ﺃﻥ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ
ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ
ﺻﻠﻮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺑﻴﺖ
ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (16 ﺇِﻥ ﺗَﺤْﻤِﻞْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻳَﻠْﻬَﺚْ {
ﺃﻱ ﺗﻄﺮﺩﻩ ﻭﺗﺰﺟﺮﻩ
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ
ﺍﻷﺣﻤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ؛ ﺇﺫ
ﺍﻟﻜﻼﺏ ﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ .
ﺍﻟﻨﻤﻞ
(17 } ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺀَﺍﻫَﺎ ﺗَﻬْﺘَﺰُّ
ﻛَﺄَﻧَّﻬَﺎ ﺟَﺂﻥٌّۭ {
ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ ﺳﺮﻳﻊ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻦّ ﻗﺴﻴﻢ ﺍﻹﻧﺲ .
ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ
} (18 ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﺿُﺮِﺏَ ﭐﺑْﻦُ
ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻣَﺜَﻠًﺎ ﺇِﺫَﺍ ﻗَﻮْﻣُﻚَ
ﻣِﻨْﻪُ ﻳَﺼِﺪُّﻭﻥَ {
ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﺃﻱ
ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻭﻳﻀﺠﻮﻥ
ﻟﻤﺎ ﻇﻨﻮﻩ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎً ،
ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻀﻤﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺪﻭﺩ
ﺳﻮﺭﺓ ﻕ
} (19 ﻓَﻨَﻘَّﺒُﻮﺍ۟ ﻓِﻰ
ﭐﻟْﺒِﻠَـٰﺪِ {
ﺃﻱ ﻃﺎﻓﻮﺍ ﺑﺎﻟﺒﻼﺩ
ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺤﺜﻮﺍ ﻭﻓﺘﺸﻮﺍ .
ﻳﻮﺳﻒ
} (20 ﻗَﺎﻟُﻮﺍ۟ ﻳَـٰٓﺄَﺑَﺎﻧَﺎ ﻣَﺎ
ﻧَﺒْﻐِﻰ {
ﺃﻱ ﻣﺎﺫﺍ ﻧﻄﻠﺐ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ
ﻭﻗﺪ ﺭﺩ ﺛﻤﻦ ﺑﻀﺎﻋﺘﻨﺎ
ﻓﻜﻦ ﻣﻄﻤﺌﻨﺎ ﻋﻠﻰ
ﺃﺧﻴﻨﺎ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (21 ﻳَﻈُﻨُّﻮﻥَ ﺃَﻧَّﻬُﻢ
ﻣُّﻠَـٰﻘُﻮﺍ۟ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ {
ﺃﻱ ﻳﺘﻴﻘﻨﻮﻥ ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻨﺪﺛﺮﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ:
ﻳﺸﻜّﻮﻥ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (22 ﭐﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﻠْﻘُﻮﺍ۟
ﺑِﺄَﻳْﺪِﻳﻜُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﭐﻟﺘَّﻬْﻠُﻜَﺔِ ۛ {
ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺘﻬﻠﻜﺔ ﻫﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻮﺕ .. ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ
ﻫﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ
ﻭﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻠﺬﺍﺕ .
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (23 ﻭَﻗَـٰﺘِﻠُﻮﻫُﻢْ ﺣَﺘَّﻰٰ
ﻟَﺎ ﺗَﻜُﻮﻥَ ﻓِﺘْﻨَﺔٌۭ {
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻉ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ
} (24 ﻭَﻛَﺬَٰﻟِﻚَ
ﺟَﻌَﻠْﻨَـٰﻜُﻢْ ﺃُﻣَّﺔًۭ ﻭَﺳَﻄًۭﺎ {
ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ
ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﺑﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﻴﻦ
ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﻴﻦ .
ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ
} (25 ﺇِﺫَﺍ ﺫُﻛِﺮَ ﭐﻟﻠَّﻪُ
ﻭَﺟِﻠَﺖْ ﻗُﻠُﻮﺑُﻬُﻢْ {
ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ
ﻓﻴﻮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﻳﺠﺘﻨﺐ
ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ
ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ } ﻭَﭐﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ
ﻓَﻌَﻠُﻮﺍ۟ ﻓَـٰﺤِﺸَﺔً ﺃَﻭْ
ﻇَﻠَﻤُﻮٓﺍ۟ ﺃَﻧﻔُﺴَﻬُﻢْ ﺫَﻛَﺮُﻭﺍ۟
ﭐﻟﻠَّﻪَ ﻓَﭑﺳْﺘَﻐْﻔَﺮُﻭﺍ۟
ﻟِﺬُﻧُﻮﺑِﻬِﻢْ... {
ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ
} (26 ﻭَﭐﺿْﺮِﺑُﻮﺍ۟ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﻛُﻞَّ ﺑَﻨَﺎﻥٍۢ {
ﺍﻟﺒﻨﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﺨﺘﺺ
ﺑﺒﻨﺎﻥ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺑﻞ
ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﻣﻔﺼﻞ
ﻭﻃﺮﻑ .
ﺍﻟﺤﺠﺮ
} (27 ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺏِّ
ﻓَﺄَﻧﻈِﺮْﻧِﻰٓ ﺇِﻟَﻰٰ ﻳَﻮْﻡِ
ﻳُﺒْﻌَﺜُﻮﻥَ {
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﺧّﺮﻧﻲ
ﻭﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﺍﻧﻈُﺮ ﺇﻟﻲّ.
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (28 ﻭَﻗَﺎﺳَﻤَﻬُﻤَﺂ ﺇِﻧِّﻰ
ﻟَﻜُﻤَﺎ ﻟَﻤِﻦَ ﭐﻟﻨَّـٰﺼِﺤِﻴﻦَ {
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴَﻢ ﺃﻱ ﺣﻠﻒ
ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ،
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﺔ .
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (29 ﻫَﻞْ ﻳَﻨﻈُﺮُﻭﻥَ ﺇِﻟَّﺎ
ﺗَﺄْﻭِﻳﻠَﻪُۥ ۚ {
ﺃﻱ ﻫﻞ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻻ ﻣﺎ
ﻭُﻋﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺎ
ﻳﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻭﻫﻮ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ "ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ. "
ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
} (30 ﻛَﺄَﻥ ﻟَّﻢْ ﻳَﻐْﻨَﻮْﺍ۟
ﻓِﻴﻬَﺎ ۚ {
ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ -
ﺃﻱ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﺭﻫﻢ -
ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻳﻐﺘﻨﻮﺍ
ﻭﺗﻜﺜﺮ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
} (31 ﻭَﻟَـٰﻜِﻨَّﻬُﻢْ ﻗَﻮْﻡٌۭ
ﻳَﻔْﺮَﻗُﻮﻥَ {
ﺃﻱ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ؛ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔَﺮَﻕ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔُﺮﻗﺔ .
ﻫﻮﺩ
} (32 ﻭَﻳَﺘْﻠُﻮﻩُ ﺷَﺎﻫِﺪٌۭ
ﻣِّﻨْﻪُ {
ﺃﻱ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ .
ﻳﻮﺳﻒ
} (33 ﭐﻗْﺘُﻠُﻮﺍ۟ ﻳُﻮﺳُﻒَ ﺃَﻭِ
ﭐﻃْﺮَﺣُﻮﻩُ ﺃَﺭْﺿًۭﺎ {
ﺃﻱ ﺃﻟﻘﻮﻩ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ
ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﺇﻳﻘﺎﻋﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ
ﻳﻮﺳﻒ
} (34 ﻭَﺟَﺂﺀَﺕْ ﺳَﻴَّﺎﺭَﺓٌۭ {
ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻧﻔﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ
ﺍﻟﻨﺤﻞ
} (35 ﺃَﻳُﻤْﺴِﻜُﻪُۥ ﻋَﻠَﻰٰ
ﻫُﻮﻥٍ ﺃَﻡْ ﻳَﺪُﺳُّﻪُۥ ﻓِﻰ
ﭐﻟﺘُّﺮَﺍﺏِ {
ﺃﻱ ﻳﺒﻘﻴﻬﺎ ﺣﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﻫﻮﺍﻥ ﻭﺫﻝ ﻭﻟﻴﺲ
ﻋﻠﻰ "ﻣﻬﻞ0"
ﺍﻟﻨﺤﻞ
} (36ﺃَﻥَّ ﻟَﻬُﻢُ ﭐﻟﻨَّﺎﺭَ
ﻭَﺃَﻧَّﻬُﻢ ﻣُّﻔْﺮَﻃُﻮﻥَ {
ﺃﻱ ﻣﺘﺮﻭﻛﻮﻥ ﻣﻨﺴﻴﻮﻥ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻭﺍﻹﻫﻤﺎﻝ .
ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ
} (37 ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺟَﺂﺀَ ﻭَﻋْﺪُ
ﭐﻝْﺀَﺍﺧِﺮَﺓِ {
ﺃﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻹﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻟﺒﻨﻲ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻪ ﻭﻋﺪ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﺍﻟﺤﺞ
} (38 ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻭَﺟَﺒَﺖْ
ﺟُﻨُﻮﺑُﻬَﺎ {
ﺃﻱ ﺳﻘﻄﺖ ﺟﻨﻮﺑﻬﺎ
ﺑﻌﺪ ﻧﺤﺮﻫﺎ "ﺃﻱ ﺍﻹﺑﻞ"
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹﻟﺰﺍﻡ .
ﺍﻟﻨﻮﺭ
} (39 ﻟَّﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ
ﺟُﻨَﺎﺡٌ ﺃَﻥ ﺗَﺪْﺧُﻠُﻮﺍ۟ ﺑُﻴُﻮﺗًﺎ
ﻏَﻴْﺮَ ﻣَﺴْﻜُﻮﻧَﺔٍۢ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣَﺘَـٰﻊٌۭ
ﻟَّﻜُﻢْ {
ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ ﺃﻱ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ
ﻭﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ
ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ
ﺃﻭ"ﺍﻟﻌﻔﺶ" ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻛﺪﻭﺭ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ .
ﺍﻟﻨﻮﺭ
} (40 ﻭَﻟْﻴَﻀْﺮِﺑْﻦَ
ﺑِﺨُﻤُﺮِﻫِﻦَّ ﻋَﻠَﻰٰ
ﺟُﻴُﻮﺑِﻬِﻦَّ ۖ {
ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﺃﻱ ﻓﺘﺤﺎﺕ
ﺻﺪﻭﺭﻫﻦ ، ﻓﻴﻨﺴﺪﻝ
ﺍﻟﺨﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﺔ ﺇﻟﻰ
ﺃﻥ ﻳﻐﻄﻲ ﺍﻟﺼﺪﺭ.
ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ
} (41 ﻭَﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﻥَ
ﻣَﺼَﺎﻧِﻊَ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺨْﻠُﺪُﻭﻥَ
{
ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻫﻨﺎ ﺃﻱ
ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ،
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻵﻥ .
ﺍﻟﻘﺼﺺ
} (42 ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻭَﺻَّﻠْﻨَﺎ ﻟَﻬُﻢُ
ﭐﻟْﻘَﻮْﻝَ {
ﺃﻱ ﺑﻴّﻨﺎ ﻭﻓﺼﻠﻨﺎ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﺇﻳﺼﺎﻟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ .
ﺳﺒﺄ
} (43 ﻭَﺃَﻧَّﻰٰ ﻟَﻬُﻢُ
ﭐﻟﺘَّﻨَﺎﻭُﺵُ ﻣِﻦ ﻣَّﻜَﺎﻥٍۭ
ﺑَﻌِﻴﺪٍۢ {
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
ﻛﻴﻒ ﻟﻬﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ،
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﺵ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺷﺔ ﺃﻱ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ
ﻭﺍﻹﻗﺘﺘﺎﻝ .
ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ
} (44 ﺃَﻭْ ﻳُﺰَﻭِّﺟُﻬُﻢْ
ﺫُﻛْﺮَﺍﻧًۭﺎ ﻭَﺇِﻧَـٰﺜًۭﺎ ۖ {
ﺃﻱ ﻳﻬﺐ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ
ﺃﻭﻻﺩﺍً ﻣﻨﻮﻋﻴﻦ "ﺇﻧﺎﺙ
ﻭﺫﻛﻮﺭ" ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻩ
ﻳُﻨﻜﺤﻬﻢ .
ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ
} (45 ﻭَﺃَﺫِﻧَﺖْ ﻟِﺮَﺑِّﻬَﺎ
ﻭَﺣُﻘَّﺖْ {
ﺃﻱ ﺳﻤﻌﺖ ﻭﺍﻧﻘﺎﺩﺕ
ﻭﺧﻀﻌﺖ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻹﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ .
ﺍﻟﺠﻦ
}(46 ﻭَﺃَﻧَّﻪُۥ ﺗَﻌَـٰﻠَﻰٰ ﺟَﺪُّ
ﺭَﺑِّﻨَﺎ {
ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻟﺖ ﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑﻨﺎ
ﻭﺟﻼﻟﻪ ﻭﻏﻨﺎﻩ ، ﻻ ﻛﻤﺎ
ﻳﺘﺒﺎﺩﺭ ﺗﻨﺰّﻩ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺗﻘﺪﺱ .
ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ
} (47 ﻟَﻮَّﺍﺣَﺔٌۭ ﻟِّﻠْﺒَﺸَﺮِ {
ﺃﻱ ﻣﺤﺮﻗﺔ ﻟﻠﺠﻠﺪ
ﻣﺴﻮﺩﺓ ﻟﻠﺒﺸﺮﺓ - ﺃﻱ
ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ - ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻠﻮﺡ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﺗﺒﺮﺯ ﻟﻬﻢ .
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
} (48 ﻭَﺳَﺒِّﺤْﻪُ ﻟَﻴْﻠًۭﺎ
ﻃَﻮِﻳﻠًﺎ {
ﺃﻱ ﺻﻞّ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ .
ﺍﻟﺪﺧﺎﻥ
} (49 ﺃَﻥْ ﺃَﺩُّﻭٓﺍ۟ ﺇِﻟَﻰَّ
ﻋِﺒَﺎﺩَ ﭐﻟﻠَّﻪِ ۖ {
ﺃﻱ ﺳﻠّﻢ ﺇﻟﻲ ﻳﺎﻓﺮﻋﻮﻥ
ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ
ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻛﻲ ﻳﺬﻫﺒﻮﺍ
ﻣﻌﻲ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ
ﺍﻋﻄﻮﻧﻲ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
} (50 ﺧَﻠَﻖَ ﭐﻟْﺈِﻧﺴَـٰﻦَ
ﻣِﻦ ﺻَﻠْﺼَـٰﻞٍۢ {
ﺃﻱ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﻟﻪ
ﺻﻠﺼﻠﺔ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﺍﻟﺼﻠﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ .
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
} (51 ﻭَﻟَﻪُ ﭐﻟْﺠَﻮَﺍﺭِ
ﭐﻟْﻤُﻨﺸَـَٔﺎﺕُ ﻓِﻰ ﭐﻟْﺒَﺤْﺮِ
ﻛَﭑﻟْﺄَﻋْﻠَـٰﻢِ {
ﺍﻷﻋﻼﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ،
ﺃﻱ ﺗﺴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻛﺎﻟﺮﺍﻳﺎﺕ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
50كلمة في القرآن يفهمها الناس على غير مرادها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " احفظ الله يحفظك " " إذا لم تستح فاصنع ما شئت " " أطب مطعمك تكن مجابا الدعوة " " اتق الله حيثما كنت " " اتْبع السيئة الحسنة تمحها " " خالقِ الناس بخلق حسن " " اتق المحارم تكن أعبد الناس " " ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس " " أحبّ للناس ما تحبّ لنفسك
» الجامع لأحكام القرآن » باب تحذير أهل القرآن والعلم من الرياء وغيره
» طرق هجر القرآن
» سنن غفل عنها كثير من الناس
» تفسير سورة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى القران الكريـــــــــــــــم-
انتقل الى: