منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏كفى بالموت واعظا 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

كفى بالموت واعظا 1010


كفى بالموت واعظا 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏كفى بالموت واعظا 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

كفى بالموت واعظا 1010


كفى بالموت واعظا 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

كفى بالموت واعظا Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 كفى بالموت واعظا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزالي محمد
المشرف العام المميز
المشرف العام المميز
غزالي محمد


الادعيه : كفى بالموت واعظا FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : كفى بالموت واعظا Jb12915568671كفى بالموت واعظا 20120328145604_24160كفى بالموت واعظا Jor1jo11كفى بالموت واعظا Oouo_o11
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 38
الهواية : السودان

كفى بالموت واعظا Empty
مُساهمةموضوع: كفى بالموت واعظا   كفى بالموت واعظا Icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 22:28

ﺣﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻨﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: } ﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﺫﻛﺮ ﻫﺎﺫﻡ
ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ { ]ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ.[
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ: "ﻗﺎﻝ
ﻋﻠﻤﺎﺅﻧﺎ: ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ:
} ﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﺫﻛﺮ ﻫﺎﺫﻡ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ {
ﻛﻼﻡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﻭﺟﻴﺰ، ﻭﻗﺪ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﺘﺬﻛﺮﺓ ﻭﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ،
ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺣﻘﻴﻘﺔ
ﺫﻛﺮﻩ ﻧﻐﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺬﺗﻪ
ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ، ﻭﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺗﻤﻨﻴﻬﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻭﺯﻫﺪﻩ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺆﻣﻞ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ
ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ، ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﺔ، ﺗﺤﺘﺎﺝ
ﺇﻟﻰ ﺗﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﻮﻋﺎﻅ، ﻭﺗﺰﻭﻳﻖ
ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ: } ﺃﻛﺜﺮﻭﺍ ﺫﻛﺮ
ﻫﺎﺫﻡ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ { ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻛُﻞُّ ﻧَﻔْﺲٍ ﺫَﺁﺋِﻘَﺔُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ]ﺁﻝ
ﻋﻤﺮﺍﻥ[185:، ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ
ﻟﻪ، ﻭﻳﺸﻐﻞ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻓﻴﻪ."
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ) ﺍﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻫﺎﺫﻡ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﻭﺗﺠﻬﺰ
ﻟﻤﺼﺮﻉ ﺳﻮﻑ ﻳﺄﺗﻲ .(
ﻭﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ: ) ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺗﺠﺪ
ﺭﺍﺣﺔﻓﻲ ﺍﺩﻛﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺗﻘﺼﻴﺮ
ﺍﻷﻣﻞ .(
ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﻛﻴﺎﺱ
ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﺎﺷﺮ ﻋﺸﺮﺓ،
ﻓﻘﺎﻡ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ
ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ! ﻣﻦ ﺃﻛﻴﺲ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﺃﺣﺰﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟ ﻗﺎﻝ: } ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ
ﺫﻛﺮﺍً ﻟﻠﻤﻮﺕ، ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍً
ﻟﻠﻤﻮﺕ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﻛﻴﺎﺱ، ﺫﻫﺒﻮﺍ
ﺑﺸﺮﻑ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻵﺧﺮﺓ {
]ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ.[
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ: ﻭﻓﻲ ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﻨﻬﺎ:
-1 ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺘﻌﺪﺍﺩ
ﻟﻠﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻟﻪ.
-2 ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻘﺼﺮ ﻣﻞ
ﻓﻲ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ. ﻭﻃﻮﻝ ﺍﻷﻣﻞ
ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ.
-3 ﺃﻧﻪ ﻳﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻳﺮﺿﻲ
ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻌﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ
ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺮ ﺑﻤﺠﻠﺲ
ﻭﻫﻢ ﻳﻀﺤﻜﻮﻥ ﻓﻘﺎﻝ: } ﺃﻛﺜﺮﻭﺍ
ﺫﻛﺮ ﻫﺎﺫﻡ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ {، ﺃﺣﺴﺒﻪ
ﻗﺎﻝ: } ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ
ﺿﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻪ، ﻭﻻ
ﻓﻲ ﺳﻌﺔ ﺇﻻ ﺿﻴﻘﻪ ﻋﻠﻴﻪ {
]ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ.[
-4 ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻏّﺐ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻳﺪﻋﻮ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ.
-5 ﺃﻧﻪ ﻳﻬﻮّﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺼﺎﺋﺐ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.
-6 ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺮ ﺒﻄﺮ
ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.
-7 ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺚ ﻋﻠﻰ
ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﻓﺎﺕ.
-8 ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻗﻖ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻊ
ﺍﻷﻋﻴﻦ، ﻭﻳﺠﻠﺐ ﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﺪﻳﻦ،
ﻭﻳﻄﺮﺩ ﺑﺎﻋﺚ ﺍﻟﻬﻮﻯ.
-9 ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺗﺮﻙ
ﺍﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ.
-10 ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺳﻞ ﺍﻟﺴﺨﺎﺋﻢ
ﻭﻣﺴﺎﻣﺤﺔ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﻭﻗﺒﻮﻝ
ﺃﻋﺬﺍﺭﻫﻢ.
ﺃﻧﻔﺎﺱ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ: ﺧﻂ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺧﻄﺎ ﻣﺮﺑﻌﺎً، ﻭﺧﻂ ﺧﻄﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺧﺎﺭﺟﺎً ﻣﻨﻪ، ﻭﺧﻂ
ﺧﻄﻄﺎً ﺻﻐﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺳﻂ، ﻓﻘﺎﻝ: } ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺟﻠﻪ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﻪ - ﺃﻭﻗﺪ
ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻪ - ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺧﺎﺭﺝ
ﺃﻣﻠﻪ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ
ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ، ﻓﺈﻥ ﺃﺧﻄﺄﻩ ﻫﺬﺍ
ﻧﻬﺸﻪ ﻫﺬﺍ، ﻭﺇﻥ ﺃﺧﻄﺄﻩ ﻫﺬﺍ
ﻧﻬﺸﻪ ﻫﺬﺍ { ]ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.[
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ: ) ﻭﺃﺟﻤﻌﺖ
ﺍﻷﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ
ﺳﻦ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﻻ ﺯﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻡ،
ﻭﻻ ﻣﺮﺽ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ،
ﻣﺴﺘﻌﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ .(
ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻳﻨﺎﺩﻱ
ﺑﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ: ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ
ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ. ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻘﺪ ﺻﻮﺗﻪ
ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﻓﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﻴﻞ:
ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻓﻘﺎﻝ:
ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻠﻬﺞ ﺑﺎﻟﺮﺣﻴﻞ ﻭﺫﻛﺮﻩ
*** ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﻓﺄﺻﺎﺑﻪ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈﺎً ﻣﺘﺸﻤﺮﺍً ***
ﺫﺍ ﺃﻫﺒﺔ ﻟﻢ ﺗﻠﻬﻪ ﺍﻵﻣﺎﻝ
ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﺮﻗﺎﺷﻲ ﻳﻘﻮﻝ
ﻟﻨﻔﺴﻪ: ) ﻭﻳﺤﻚ ﻳﺎ ﻳﺰﻳﺪ! ﻣﻦ ﺫﺍ
ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻨﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟ ﻣﻦ ﺫﺍ
ﻳﺼﻮﻡ ﻋﻨﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟ ﻣﻦ ﺫﺍ
ﻳﺘﺮﺿﻰ ﺭﺑﻚ ﻋﻨﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟
ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ! ﺃﻻ ﺗﺒﻜﻮﻥ
ﻭﺗﻨﻮﺣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺑﺎﻗﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻜﻢ؟ ﻣَﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻃﺎﻟﺒﻪ..
ﻭﺍﻟﻘﺒﺮ ﺑﻴﺘﻪ.. ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻓﺮﺍﺷﻪ..
ﻭﺍﻟﺪﻭﺩ ﺃﻧﻴﺴﻪ.. ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ
ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻔﺰﻉ ﺍﻷﻛﺒﺮ.. ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥ
ﺣﺎﻟﻪ؟ ( ﺛﻢ ﻳﺒﻜﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺑﻴﻨﺎ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﻣﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﺎ ﻓﺮﺡ ﺑﻤﺎ
*** ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻪ ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﻗﺪ ﻣﺮﺽ
ﺍﻟﻔﺘﻰ
ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﺑﺎﺕ ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻣﺎ ﻧﺎﻣﻬﺎ *** ﺇﺫ
ﻗﻴﻞ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﺜﺨﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﺗﺠﻰ
ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﺃﺻﺒﺢ ﺷﺎﺧﺼﺎ ﻭﻣﻮﺟﻬﺎ
*** ﻭﻣﻌﻠﻼ ﺇﺫ ﻗﻴﻞ ﺃﺻﺒﺢ ﻗﺪ
ﻣﻀﻰ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻲ: ) ﺷﻴﺌﺎﻥ ﻗﻄﻌﺎ
ﻋﻨﻲ ﻟﺬﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ: ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ،
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ .(
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻳﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻓﻴﺒﻜﻮﻥ ﺣﺘﻰ
ﻛﺄﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺟﻨﺎﺯﺓَ!!
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻗﺎﻕ: ) ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻛﺮﻡ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ:
ﺗﻌﺠﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﻗﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ،
ﻭﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻣﻦ ﻧﺴﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻮﻗﺐ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ:
ﺗﺴﻮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﺿﻰ
ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﻑ، ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﺳﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ .(
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ: ) ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻗﺪ ﺃﻓﺴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ
ﻧﻌﻴﻤﻬﻢ، ﻓﺎﻟﺘﻤﺴﻮﺍ ﻋﺸﻴﺎً ﻻ ﻣﻮﺕ
ﻓﻴﻪ .(
ﺃﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻻ ﺃﺭﻫﺒﻪ *** ﺇﻥ
ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻐﻠﻴﻂ ﻛﺎﻟﺤﺠﺮ
ﺃﻃﻠﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺄﻧﻲ ﺧﺎﻟﺪ ***
ﻭﻭﺭﺍﺋﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻘﻔﻮ ﺑﺎﻷﺛﺮ
ﻭﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻓﺎﻋﻠﻢ ﻭﺍﻋﻈﺎً
*** ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺪﺭ
ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﺗﺮﺻﺪﻩ *** ﻟﻴﺲ
ﻳﻨﺠﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻨﻬﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮ
ﻣﻮﻋﻈﺔ
ﻓﺘﻔﻜﺮ ﻳﺎ ﻣﻐﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺳﻜﺮﺗﻪ، ﻭﺻﻌﻮﺑﺔ ﻛﺄﺳﻪ
ﻭﻣﺮﺍﺭﺗﻪ، ﻓﻴﺎ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﻭﻋﺪ ﻣﺎ
ﺃﺻﺪﻗﻪ، ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻛﻢ ﻣﺎ ﺃﻋﺪﻟﻪ.
ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻣﻘﺮﺣﺎً ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ،
ﻭﻣﺒﻜﻴﺎً ﻟﻠﻌﻴﻮﻥ، ﻭﻣﻔﺮﻗﺎً
ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺎﺕ، ﻭﻫﺎﺫﻣﺎً ﻟﻠﺬﺍﺕ،
ﻭﻗﺎﻃﻌﺎً ﻟﻸﻣﻨﻴﺎﺕ.
ﻓﻴﺎ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ! ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ! ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ
ﺇﻻ ﺍﻷﻛﻔﺎﻥ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻠﺨﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺬﻫﺎﺏ، ﻭﺟﺴﻤﻚ
ﻟﻠﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺂﺏ، ﻓﺄﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ
ﺟﻤﻌﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ؟ ﻫﻞ ﺃﻧﻘﺬﻙ
ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻮﺍﻝ؟ ﻛﻼ.. ﺑﻞ ﺗﺮﻛﺘﻪ
ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺤﻤﺪﻙ، ﻭﻗﺪﻣﺖ
ﺑﺄﻭﺯﺍﺭﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺬﺭﻙ.
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻨﺲَ ﻧَﺼِﻴﺒَﻚَ
ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ]ﺍﻟﻘﺼﺺ[77:، ﻫﻮ
ﺍﻟﻜﻔﻦ، ﻓﻬﻮ ﻭﻋﻆ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﻤﺎ
ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭَﺍﺑْﺘَﻎِ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺁﺗَﺎﻙَ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓَ ]ﺍﻟﻘﺼﺺ[77:،
ﺃﻱ ﺍﻃﻠﺐ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ،
ﻓﺈﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﻑ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻻ
ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘﺠﺒﺮ
ﻭﺍﻟﺒﻐﻲ، ﻓﻜﺄﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﺗﻨﺲ
ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎﻟﻚ ﺇﻻ ﻧﺼﻴﺒﻚ
ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﻦ.
ﻭﻧﺤﻮ ﻫﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﺒـﻎ ﺑﻬﺎ ﺑﺪﻻً ***
ﻓﻴﻬــﺎ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺭﺍﺣــﺔ ﺍﻟﺒﺪﻥ
ﺍﻧﻈﺮ ﻟﻤﻦ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﺟﻤﻌﻬﺎ
ﻫﻞ *** ﺭﺍﺡ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻘﻄﻦ
ﻭﺍﻟﻜﻔﻦ؟!
ﻓﻴﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ:
ﺃﻳﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻙ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﻭﺳﻜﺮﺗﻪ؟
ﺃﻳﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻙ ﻟﻠﻘﺒﺮ ﻭﺿﻤﺘﻪ؟
ﺃﻳﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻙ ﻟﻠﻤﻨﻜﺮ ﻭﺍﻟﻨﻜﻴﺮ؟
ﺃﻳﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻙ ﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻲ
ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ؟
ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ: ) ﺍﻟﻐﺮﺓ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺎﺩﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻳﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ .(
ﺗﺰﻭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﺈﻧﻚ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ
*** ﺇﺫﺍ ﺟﻦ ﻟﻴﻞ ﻫﻞ ﺗﻌﻴﺶ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻔﺠﺮ
ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ
ﻋﻠﺔ *** ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺳﻘﻴﻢ ﻋﺎﺵ
ﺣﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﺮ
ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﺻﺒﻲ ﻳﺮﺗﺠﻰ ﻃﻮﻝ
ﻋﻤﺮﻩ *** ﻭﻗﺪ ﻧﺴﺠﺖ ﺃﻛﻔﺎﻧﻪ
ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺒﺎﻋﺜﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺕ
-1 ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ :
} ﺯﻭﺭﻭﺍ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺬﻛﺮﻛﻢ
ﺍﻵﺧﺮﺓ { ]ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.[
-2 ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻣﻐﺎﺳﻞ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﺭﺅﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﺣﻴﻦ ﻳﻐﺴﻠﻮﻥ.
-3 ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﺘﻀﺮﻳﻦ ﻫﻦ
ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺗﻠﻘﻴﻨﻬﻢ
ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.
-4 ﺗﺸﻴﻴﻊ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻠﻴﻬﺎ
ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺩﻓﻨﻬﺎ.
-5 ﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ
ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻛﺮ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺳﻜﺮﺍﺗﻪ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﺟَﺎﺀﺕْ
ﺳَﻜْﺮَﺓُ ﺍﻟْﻤَﻮْﺕِ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ]ﻕ.[19:
-6 ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ، ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﻣﻦ
ﺭﺳﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ.
-7 ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺪﺛﻬﺎ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺬﻛﻴﺮﺍً ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﺎﻟﺰﻻﺯﻝ
ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻴﻀﺎﻧﺎﺕ
ﻭﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻒ
ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ.
-8 ﻣﻄﺎﻟﻌﺔ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ ﻦ
ﺍﻷﻣﻢ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻓﻨﺎﻫﻢ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺃﺑﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﺒﻠﻰ.
ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺷﺪﺗﻪ
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ:
ﺇﻥ ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺃﻟﻤﺎً ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻌﺎﻟﺠﻪ ﻭﻳﺬﻭﻗﻪ، ﻓﺎﻟﻤﻴﺖ ﻳﻨﻘﻄﻊ
ﺻﻮﺗﻪ، ﻭﺗﻀﻌﻒ ﻗﻮﺗﻪ ﻋﻦ
ﺍﻟﺼﻴﺎﺡ ﻟﺸﺪﺓ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺏ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺪ ﻫﺪ ﻛﻞ
ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﺃﺿﻌﻒ
ﻛﻞ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻪ ﻗﻮﺓ
ﻟﻼﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻘﺪ ﻏﺸﻴﺘﻪ
ﻭﺳﻮﺳﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ
ﺃﺑﻜﻤﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﻓﻘﺪ
ﺃﺿﻌﻔﻬﺎ، ﻭﻳﻮﺩ ﻟﻮ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ﺑﺎﻷﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺡ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ
ﺑﻘﻴﺖ ﻟﻪ ﻗﻮﺓ ﺳﻤﻊ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻧﺰﻉ
ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺟﺬﺑﻬﺎ ﺧﻮﺍﺭ ﻭﻏﺮﻏﺮﺓ
ﻣﻦ ﺣﻠﻘﻪ ﻭﺻﺪﺭﻩ، ﻭﻗﺪ ﺗﻐﻴﺮ
ﻟﻮﻧﻪ، ﻭﺃﺯﺑﺪ، ﻭﻟﻜﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ
ﺃﻋﻀﺎﺋﻪ ﺳﻜﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺳﻜﺮﺓ،
ﻭﻛﺮﺑﺔ ﺑﻌﺪ ﻛﺮﺑﺔ، ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻠﻎ
ﺭﻭﺣﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻠﻘﻮﻡ، ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ
ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻧﻈﺮﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ،
ﻭﺗﺤﻴﻂ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﺪﺍﻣﺔ ﺇﻥ
ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ، ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﺡ
ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ.
ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ:
ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺭﻛﻮﺓ ﺃﻭ
ﻋﻠﺒﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎﺀ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺪﺧﻞ ﻳﺪﻩ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﻴﻤﺴﺢ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻬﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻝ: } ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ
ﻟﻠﻤﻮﺕ ﺳﻜﺮﺍﺕ { ]ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻓﻲ
ﻟﻔﻆ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﺗﻪ:
)ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻜﺮﺍﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺕ( ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺣﺴﻨﻪ
ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ.[ ﻭﺍﻟﺴﻜﺮﺍﺕ ﻫﻲ
ﺍﻟﺸﺪﺍﺋﺪ ﻭﺍﻟﻜﺮﺑﺎﺕ.
ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻪ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺭﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ،
ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻟﺪﺭﺟﺎﺗﻬﻢ، ﻭﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻦ
ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺷﺪﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺷﺪﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ
ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﻄﻴﻦ، ﻓﺈﻥ ﺗﺸﺪﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ
ﻫﺆﻻﺀ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻟﻬﻢ ﻭﻣﺆﺍﺧﺬﺓ
ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺮﺍﻣﻬﻢ، ﻓﻼ ﻧﺴﺒﺔ ﺑﻴﻨﻪ
ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ.
ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺭ:
ﻓﻤﺎ ﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻚ ﻭﻋﻆ
*** ﻭﻻ ﺯﺟﺮ ﻛﺄﻧﻚ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﺩ
ﺳﺘﻨﺪﻡ ﺇﻥ ﺭﺣﻠﺖ ﺑﻐﻴﺮ ﺯﺍﺩ ***
ﻭﺗﺸﻘﻰ ﺇﺫ ﻳﻨﺎﺩﻳﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻱ
ﻓﻼ ﺗﺄﻣﻦ ﻟﺬﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺻﻼﺣﺎ ***
ﻓﺈﻥ ﺻﻼﺣﻬﺎ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ
ﻭﻻ ﺗﻔﺮﺡ ﺑﻤﺎﻝ ﺗﻘﺘﻨﻴﻪ *** ﻓﺈﻧﻚ
ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻜﻮﺱ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﻭﺗﺐ ﻣﻤﺎ ﺟﻨﻴﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﺣﺲ ***
ﻭﻛﻦ ﻣﺘﻨﺒﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻗﺎﺩ
ﺃﺗﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﻓﻴﻖ ﻗﻮﻡ
*** ﻟﻬﻢ ﺯﺍﺩ ﻭﺃﻧﺖ ﺑﻐﻴﺮ ﺯﺍﺩ؟!
ﻳﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻏﺪﺍً ﺗﺮﻯ ﻋﻤﻠﻚ،
ﻭﻳﺎ ﻫﺎﺗﻚ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ
ﺗﺪﻳﻢ ﺯﻟﻠﻚ؟ ﺃﻣﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﺗﺒﺪﻳﺪ ﺷﻤﻠﻚ؟ ﺃﻣﺎ
ﺗﺨﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﺆﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻴﺢ
ﻓﻌﻠﻚ؟ ﻭﺍﻋﺠﺒﺎ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺭﺍﺣﻞ
ﺗﺮﻛﺖ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺭﺣﻠﻚ!! ﺃﻳﻦ
ﻓﻄﻨﺘﻚ ﻭﻳﻘﻈﺘﻚ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ ﻋﻘﻠﻚ؟
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﺭﺯﺕ ﺑﺎﻟﻘﺒﻴﺢ ﻓﺄﻳﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ؟
ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺮ
ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ؟ ﺳﺘﻌﺮﻑ ﺧﺒﺮﻙ ﻳﻮﻡ
ﺗﺮﺣﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﻭﺳﺘﻨﺘﺒﻪ ﻣﻦ
ﺭﻗﺎﺩﻙ ﻭﻳﺰﻭﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺳﻦ. ﻗﺎﻝ
ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ: ) ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺩﻋﻪ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺛﻢ ﺗﻨﺎﻃﺤﺖ
ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺪﻉ.( !!
ﺭﺳﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﺎ
ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ
ﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ: ﺃﻣﺎ ﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ
ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻋﻠﻰ ﺣﺬﺭ ﻣﻨﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻟﻲ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺭﺳﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ: ﻣﻦ ﺍﻹﻋﻼﻝ،
ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺽ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺐ، ﻭﺍﻟﻬﻤﻮﻡ،
ﻭﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮ.
ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ: } ﺃﻋﺬﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻣﺮﺉ ﺑﻠﻐﺔ ﺳﺘﻴﻦ ﺳﻨﺔ {.
ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﺑﻌﺜﺔ
ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻟﻴﺘﻢ ﺣﺠﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﻭَﻣَﺎ ﻛُﻨَّﺎ
ﻣُﻌَﺬِّﺑِﻴﻦَ ﺣَﺘَّﻰ ﻧَﺒْﻌَﺚَ ﺭَﺳُﻮﻻً
]ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ[15:، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ:
ﻭَﺟَﺎﺀﻛُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺬِﻳﺮُ ]ﻓﺎﻃﺮ[37:، ﻗﻴﻞ:
ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻗﻴﻞ: ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻴﺐ.
ﻛﻴﻒ ﻣﺎﺗﻮﺍ؟
ﺃﺧﻲ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ:
ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ
ﺇﻻ ﻟﻤﻦ ﺍﺳﺘﻘﺎﻡ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﺻﻠﺢ
ﺑﺎﻃﻨﻪ، ﺃﻣﺎ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﺃﻭ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ،
ﻭﺇﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻈﺎﺋﻢ، ﻓﺮﺑﻤﺎ
ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻪ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎً ﺛﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻪ،
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺳﻨﻨﻪ، ﻭﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ
ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺭﺑﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺒﺎً
ﻟﺴﻮﺀ ﺧﺎﺗﻤﺘﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ.
ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ
ﻗﻴﻞ ﻟﺮﺟﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ: ﻗﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻤﺴﺎﺭﺍً، ﻓﺄﺧﺬ
ﻳﻘﻮﻝ: ﺛﻼﺛﺔ ﻭﻧﺼﻒ.. ﺃﺭﺑﻌﺔ
ﻭﻧﺼﻒ.. ﻏﻠﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻤﺴﺮﺓ.
ﻭﻗﻴﻞ ﻵﺧﺮ: ﻗﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﻟﺪﺍﺭﺍﻟﻔﻼﻧﻴﺔ
ﺃﺻﻠﺤﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻭﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ
ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﺃﻋﻤﻠﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻛﺬﺍ، ﺣﺘﻰ
ﻣﺎﺕ.
ﻭﻗﻴﻞ ﻷﺣﺪﻫﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ
ﺍﻟﻤﻮﺕ: ﻗﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺠﻌﻞ
ﻳﻐﻨﻲ، ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﺘﻮﻧﺎً ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ،
ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ.
ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺸﺎﺭﺏ ﺧﻤﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ:
ﻗﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﻘﻮﻝ:
ﺍﺷﺮﺏ ﻭﺍﺳﻘﻨﻲ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ.
ﺻﻮﺭ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ
ﺩﺧﻞ ﺻﻔﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺪﺭ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ!
ﻛﺄﻧﻲ ﺃﺭﺍﻙ ﻗﺪ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻚ
ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻓﻤﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻬﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﻳﺘﺠﻠﻰ ﻋﻦ ﻭﺟﻪ ﻣﺤﻤﺪ، ﺣﺘﻰ
ﻟﻜﺄﻥ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ
ﻟﻪ: ﻟﻮ ﺗﺮﻯ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﻟﻘﺮﺕ
ﻋﻴﻨﻚ، ﺛﻢ ﻣﺎﺕ.
ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺍﻟﺒﻨﺎﻧﻲ:
ﺫﻫﺒﺖ ﺃﻟﻘﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻘﻠﺖ: ﻳﺎ ﺃﺑﺖ! ﻗﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ. ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﺧﻞ ﻋﻨﻲ،
ﻓﺈﻧﻲ ﻓﻲ ﻭﺭﺩﻱ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﺃﻭ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ!!
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﺣﺘﻀﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ
ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺑﻜﻰ. ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻣﻢ
ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺳﻔﺎً ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳﺰﻝ ﻳﺘﻠﻮ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ.
ﻭﺳﻤﻊ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ
ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻘﺎﻝ:
ﺧﺬﻭﺍ ﺑﻴﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻓﺪﺧﻞ
ﻣﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ،
ﻓﺮﻛﻊ ﺭﻛﻌﺔ ﺛﻢ ﻣﺎﺕ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﺭﺏ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻟﻘﻮﻡ *** ﻏﺎﺏ
ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻨﺴﻮﻩ
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﻓﻨﻰ ﺳﻨﻴﻪ *** ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻓﻨﺘﻪ
ﺳﻨﻮﻩ
ﻭﻛﺄﻥ ﺑﺎﻟﻤﺮﺀ ﻗﺪ *** ﻳﺒﻜﻲ ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﻗﺮﺑﻮﻩ
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻗﺪ ﻣﺎﺗﻮﺍ *** ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ
ﺃﺩﺭﻛﻮﻩ
ﺳﺎﺋﻠﻮﻩ ﻛﻠﻤﻮﻩ *** ﺣﺮﻛﻮﻩ
ﻟﻘﻨﻮﻩ
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﺄﺱ ﻣﻨﻪ ﺍﻟـ *** ﻗﻮﻡ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﺣﺮﻗﻮﻩ
ﺣﺮﻓﻮﻩ ﻭﺟﻬﻮﻩ *** ﻣﺪﺩﻭﻩ
ﻏﻤﻀﻮﻩ
ﻋﺠﻠﻮﻩ ﻟﺮﺣﻴﻞ *** ﻋﺠﻠﻮﺍ ﻻ
ﺗﺤﺒﺴﻮﻩ
ﺍﺭﻓﻌﻮﻩ ﻏﺴﻠﻮﻩ *** ﻛﻔﻨﻮﻩ
ﺣﻨﻄﻮﻩ
ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻟﻒ ﻓﻲ ﺍﻟـ *** ﺃﻛﻔﺎﻥ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﺎﺣﻤﻠﻮﻩ
ﺃﺧﺮﺟﻮﻩ ﻓﻮﻕ ﺃﻋﻮﺍﺩ *** ﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ
ﺷﻴﻌﻮﻩ
ﻓﺈﺫﺍ ﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ *** ﻗﻴﻞ ﻫﺎﺗﻮﺍ
ﻭﺍﻗﺒﺮﻭﻩ
ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻮﺩﻋﻮﻩ *** ﺍﻷﺭﺽ
ﺭﻫﻨﺎً ﺗﺮﻛﻮﻩ
ﺧﻠﻔﻮﻩ ﺗﺤﺖ ﺭﻣﺲ *** ﺃﻭﻗﺮﻭﻩ
ﺃﺛﻘﻠﻮﻩ
ﺃﺑﻌﺪﻭﻩ ﺃﺳﺤﻘﻮﻩ *** ﺃﻭﺣﺪﻭﺩ
ﺃﻓﺮﺩﻭﻩ
ﻭﺩﻋﻮﻩ ﻓﺎﺭﻗﻮﻩ *** ﺃﺳﻠﻤﻮﻩ
ﺧﻠﻔﻮﻩ
ﻭﺍﻧﺜﻨﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﻭﺧﻠﻮﻩ *** ﻛﺄﻥ ﻟﻢ
ﻳﻌﺮﻓﻮﻩ
ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻓﻴﻤﺎ *** ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ
ﻟﻢ ﻳﻠﻮﻩ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفى بالموت واعظا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: