منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏حق المسلم علي المسلم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

حق المسلم علي المسلم 1010


حق المسلم علي المسلم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏حق المسلم علي المسلم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

حق المسلم علي المسلم 1010


حق المسلم علي المسلم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

حق المسلم علي المسلم Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 حق المسلم علي المسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن قدالة
المدير العام
المدير العام
عبدالرحمن قدالة


الادعيه : حق المسلم علي المسلم FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : حق المسلم علي المسلم Jb12915568671حق المسلم علي المسلم 20120328145604_24160حق المسلم علي المسلم Jor1jo11حق المسلم علي المسلم Oouo_o11
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 902
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 32
الهواية : السودان

حق المسلم علي المسلم Empty
مُساهمةموضوع: حق المسلم علي المسلم   حق المسلم علي المسلم Icon_minitimeالثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 11:38

ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻧﺤﻤﺪﻩ ﻭ ﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻪ
ﻭ ﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻩ ، ﻭ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ
ﺷﺮﻭﺭ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ، ﻭ ﻣﻦ ﺳﻴﺌﺎﺕ
ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ، ﻣﻦ ﻳﻬﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ
ﻣﻀﻞ ﻟﻪ ، ﻭ ﻣﻦ ﻳﻀﻠﻞ ﻓﻼ
ﻫﺎﺩﻱ ﻟﻪ ، ﻭ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، ﻭ
ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻋﺒﺪﻩ ﻭ
ﺭﺳﻮﻟﻪ .
 ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ
ﺣﻖ ﺗﻘﺎﺗﻪ ﻭ ﻻ ﺗـﻤﻮﺗﻦَّ ﺇﻻ ﻭ
ﺃﻧﺘـﻢ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ]  ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ :
. [ 102
 ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭ
ﺧﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭ ﺑﺚَّ ﻣﻨﻬﻤﺎ
ﺭﺟﺎﻻً ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭ ﻧﺴﺎﺀ ، ﻭ ﺍﺗﻘﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺎﺀﻟﻮﻥ ﺑﻪ ﻭ
ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ
ﺭﻗﻴﺒﺎً ]  ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ . [ 1 :
 ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ
ﻗﻮﻟﻮﺍ ﻗﻮﻻً ﺳﺪﻳﺪﺍً ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻜﻢ
ﺃﻋﻤﺎﻟﻜﻢ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺫﻧﻮﺑﻜﻢ 
ﻭ ﻣﻦ ﻳﻄﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻓﻘﺪ
ﻓﺎﺯ ﻓﻮﺯﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً 
] ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ : 70،71 . [
ﺃﻣّﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﻴﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ !
ﺃﻭﺻﻴﻜﻢ ﻭ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭ ﻃﺎﻋﺘﻪ ، ﻭ ﺃﺣﺬّﺭﻛﻢ
ﻭ ﺑﺎﻝ ﻋﺼﻴﺎﻧﻪ ﻭ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻣﺮﻩ ،
ﻭ ﺃﺫﻛﺮﻛﻢ ﻭ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﺤﻘﻮﻗﻪ ﻭ
ﺣﻘﻮﻕ ﺧﻠﻘﻪ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻓﺘﺮَﺿَﻬﺎ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭ ﻋﻠﻰ
ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻪ .
ﺇﻥ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻨﺎ ﻣﻨﻬﺠﺎًَ ﺭَﺷﺪﺍً ﻳﺠﻤﻊ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ، ﻭ ﻻ
ﻳﺬﻫﺐ ﻓﻴﻪ ﺳﺪﻯ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ، ﻭ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ
ﺑﺈﻳﺠﺎﺏ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ، ﺃﻣﺎ
ﻓﻲ ﺣﻘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻼ ﺷﻴﺊ ﻳﺠﺐ
ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ
ﺗﻔﻀﻼً ﻣﻨﻪ ﻭ ﻣﻨﺔ .
ﻭ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﻭ ﻓﺼﻞ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻣﺠﻤﻞ
ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻣﺎ
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭ
ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ
ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ
ﺭﺩﻑ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻲ ﻭ ﺑﻴﻨﻪ ﺇﻻ
ﻣﺆﺧﺮﺓ ﺍﻟﺮﺣﻞ ﻓﻘﺎﻝ ) : ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ
ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ( ، ﻗﻠﺖ ُ : ﻟﺒﻴﻚ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ
ﺳﻌﺪﻳﻚ ، ﺛﻢ ﺳﺎﺭ ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ
ﻗﺎﻝ : ) ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ (
ﻗﻠﺖ ُ : ﻟﺒﻴﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﺳﻌﺪﻳﻚ ، ﺛﻢ
ﺳﺎﺭ ﺳﺎﻋﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ) ﻳﺎ ﻣﻌﺎﺫ
ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ( ، ﻗﻠﺖ ُ : ﻟﺒﻴﻚ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ
ﺳﻌﺪﻳﻚ ، ﻗﺎﻝ ) : ﻫﻞ ﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ
ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ؟( ﻗﺎﻝ :
ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ ،
ﻗﺎﻝ ) : ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻥ
ﻳﻌﺒﺪﻭﻩ ﻭ ﻻ ﻳُﺸﺮﻛﻮﺍ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎً ( ،
ﺛﻢ ﺳﺎﺭ ﺳﺎﻋﺔ ، ﻓﻘﺎﻝ : ) ﻳﺎ
ﻣﻌﺎﺫ ( ﻗﻠﺖُ : ﻟﺒﻴﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ
ﺳﻌﺪﻳﻚ ، ﻗﺎﻝ : ) ﻫﻞ ﺗﺪﺭﺭﻱ
ﻣﺎ ﺣﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ
ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ؟ ( ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻠﻪ ﻭ
ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ ، ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻥ ﻻ
ﻳُﻌﺬﺑَﻬُﻢ . (
ﺍﻟﻨـﺎﺱ ﻣـﺎ ﻋﻘَـﻠـﻮﺍ ﻟﻠﻪ ﻋﺒـﺎﺩ
*** ﺣﺘﻰ ﻭ ﺇﻥ ﺟﻬﻠﻮﺍ ﻳﻮﻣﺎً ﻭ
ﺇﻥ ﺣﺎﺩﻭﺍ
ﻳﺤﺪﻭﻫـﻢُ ﺃﻣﻞٌ ﻓـﻲ ﻧﻴـﻞ
ﻣﻐﻔﺮﺓ *** ﻓﻲ ﻳﻮﻡ
ﻣﺤﺸﺮﻫـﻢ ﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻋـﺎﺩﻭﺍ
ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻣﺮﺗﻜـﺰﺍً ﺇﻓـﺮﺍﺩ ﺑﺎﺭﺋـﻬﻢ
*** ﻓﻲ ﺃﺻـﻞ ﻓﻄﺮﺗﻬﻢ ﻭ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪُ
ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ !
ﺇﻥ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﺎ ﺃﻭﺟﺐ
ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭ
ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺧﻠﻘﻪ
ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ، ﻭ ﺃﻫﻢ
ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﻔﻮﺯ
ﻭ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ ، ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﻜﻴﺮ ﻋﻠﻰ
ﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻲ
ﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺭﺏ ﺍﻟﺒﺮﻳﺎﺕ ، ﻭ ﺁﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺑﺎﻹﻳﺎﺱ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻭ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺎﺕ .
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :  ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻻ ﻳَﻐْﻔِﺮُ
ﺃَﻥْ ﻳُﺸْﺮَﻙَ ﺑِﻪِ ﻭَ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﻣَﺎ ﺩُﻭﻥَ
ﺫَﻟِﻚَ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَ ﻣَﻦْ ﻳُﺸْﺮِﻙْ
ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺪْ ﺿَﻞَّ ﺿَﻼﻻً ﺑَﻌِﻴﺪًﺍ 
] ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ . [ 116 :
ﻭ ﻣﻦ ﻋﺪﻟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠَﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳُﻀﻴﻊ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺘﺺ
ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺮﺿﻴﻪ ﺑﺮﻓﻊ ﺩﺭﺟﺎﺗﻪ
ﺃﻭ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺳﻴﺌﺎﺗﻪ ، ﻓﻤﺎ ﺭﺑﻚ
ﺑﻈﻼﻡ ﻟﻠﻌﺒﻴﺪ ، ﻭ ﻻ ﻳﺮﺿﻰ
ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ، ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻝ
ﻟﻤﻦ ﺩﻋﺎ ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻟﻤﻪ : ) ﻭ
ﻋﺰﺗﻲ ﻭ ﺟﻼﻟﻲ ﻷﻧﺼﺮﻧﻚ ﻭ ﻟﻮ
ﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ ( ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ
ﺣﺴﻦ ﻋﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮ .
ﻓﺈﻥ ﺑﺮﺋﺖ ﺫﻣﺘﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ
ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭ ﺳﻠﻤﺖ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ،
ﻓﺤﺬﺍﺭ ﺣﺬﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﻓﻲ
ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻴﻤﺎ
ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ﺻﺮﻓﻪ ﻟﻬﻢ ،
ﻓﺈﻧﻚ ﻣﻮﻗﻮﻑ ﻭ ﻣﺤﺎﺳَﺐٌ ﻋﻦ
ﻛﻞ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ ، ﺃﻭ ﻣﺠﺎﻧﺒﺔ ﻟﻠﺤﻖ ﻭ
ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ .
ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ﻋﻦ ﺃﻡ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ) ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﻦ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﺛﻼﺛﺔ ؛ ﺩﻳﻮﺍﻥ
ﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎً ، ﻭ ﺩﻳﻮﺍﻥٌ ﻻ
ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً ، ﻭ ﺩﻳﻮﺍﻥٌٌ ﻻ
ﻳﻐﻔﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﻻ ﻳﻐﻔﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻟﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ : ﻭ ﻣﻦ
ﻳُﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻭ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ
ﻳﻌﺒﺄ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻈﻠﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻧﻔﺴَﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭ ﺑﻴﻦ ﺭﺑﻪ ، ﻣﻦ
ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻭ ﺻﻼﺓ ﺗﺮﻛﻬﺎ ،
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻳﻐﻔﺮ ﺫﻟﻚ ﻭ
ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ، ﻭ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً
ﻓﻈُﻠﻢُ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻌﻀَﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً :
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ . (
ﻧﻌﻢ ﻳﺎ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ! ﺇﻥ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻻ ﻳﺴﺘﻬﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﻏﺮ
ﻣﻐﺒﻮﻥ ، ﺟﺎﻫﻞ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻗﺐ ﻭ
ﺍﻟﺨﻮﺍﺗﻴﻢ ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﺻﻄﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭ ﺗﻮﻻﻩ ، ﻭ ﻭﻓﻘﻪ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ
ﻓﻼ ﻳﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻭ
ﺃﻗﻠﻬﺎ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺗﺨﺼﻴﺼﺎً ، ﻭ ﻫﻮ ﺣﻖ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺘﻌﻴﻦ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ .
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ) ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺧﻤﺲ ﺭﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭ ﻋﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﺍﺗﺒﺎﻉ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭ
ﺗﺸﻤﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﻃﺲ ( ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ
ﻣﺴﻠﻢ : ) ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺳﺖ : ﺇﺫﺍ ﻟﻘﻴﺘﻪ ﻓﺴﻠﻢ
ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎﻙ ﻓﺄﺟﺒﻪ ، ﻭ ﺇﺫﺍ
ﺍﺳﺘﻨﺼﺤﻚ ﻓﺎﻧﺼﺢ ﻟﻪ ، ﻭ ﺇﺫﺍ
ﻋﻄﺲ ﻓﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺸﻤﺘﻪ ، ﻭ
ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺽ ﻓﻌُﺪﻩ ، ﻭ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ
ﻓﺎﺗﺒﻌﻪ . (
ﻭ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺴﻠﻢ ﻫﺬﻩ
ﺯﻳﺎﺩﺍﺕ ﻭ ﻗﻴﻮﺩ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﺃﻭﻟﻬﺎ
ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﺪﺩﺍً ، ﻭ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﺩ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻳﻔﻴﺪ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺣﺎﻝ
ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ
ﻣﺎ ﺫﻛﺮ .
ﻭ ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺴﻼﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎً
ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻠﻘﺎﻩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺭﺩ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﺪﺃﻩ ﺑﻪ ، ﻟﻤﺎ
ﻹﻓﺸﺎﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺇﺷﺎﻋﺔ
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ
ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ) ﻻ ﺗﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ
ﺗﺤﺎﺑﻮﺍ ﺃﻻ ﺃﺩﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺇﺫﺍ
ﻓﻌﻠﺘﻤﻮﻩ ﺗﺤﺎﺑﺒﺘﻢ ؟ ﺃﻓﺸﻮﺍ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻨﻜﻢ . (
ﻭ ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ ﺇﻳﺠﺎﺏ ﺇﺳﺪﺍﺀ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ
ﻟﻤﻦ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ،
ﻷﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ، ﻭ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ ﻣﻨﺎﺻﺤﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻉ ﻭ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ
ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭ ﻻ ﻳﺰﻳﺪﻩ
ﻧﻔﺮﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻭ ﺑﻌﺪﺍً ﻋﻨﻪ ، ﻭ ﻗﺪ
ﺩﺃﺏ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﻇﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ
ﻓﺮﻭﻋﻪ ، ﻭ ﺃﻃﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ
ﺃﻃﺮﺍً ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ، ﻻ ﻏﻴﺮ ،
ﻭ ﻣﺎ ﻣﻨﺎﻇﺮﺍﺕ ﺇﻣﺎﻣَﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭ
ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻴﻬﻤﺎ ﺃﺣﻤﺪَ ﺑﻦ
ﺣﻨﺒﻞ ﻭ ﺃﺣﻤﺪَ ﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺇﻻ
ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻰ
ﻣﻦ ﻳﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻘﺬﻑ ﻭ ﺍﻟﺘﺸﻬﻴﺮ ﻣﺘﺬﺭﻋﺎً ﺑﺂﺭﺍﺀ
ﺁﺣﺎﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﻣﻨﺎﻇﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺭﻏﻢ ﺷﺬﻭﺫ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭ ﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻟﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ
ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻗﻮﻻً ﻭ ﻓﻌﻼً .
ﻭ ﺭﺍﺑﻊ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ : ﺗﻘﻴﻴﺪ ﺇﻳﺠﺎﺏ
ﺗﺸﻤﻴﺖ ﺍﻟﻌﺎﻃﺲ ﺑﺤﻤﺪﻩ ﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﻋﻄﺎﺳﻪ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ . ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ﻳﺮﺣﻤﻚ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ، ﻭ
ﻳﺘﻌﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ
ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭ ﻟﻤﺸﻤﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﻘﻮﻟﻪ : ﻳﻬﺪﻳﻨﺎ ﻭ ﻳﻬﺪﻳﻜﻢ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﺎﻟﻜﻢ .
ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ !
ﺇﻥ ﺣﻘﻮﻕ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻻﺯﻣﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ
ﻓﻴﻜﻢ ﻋﻴﻦ ﺗﻄﺮﻑ ، ﻭ ﻻ ﺗﻨﺘﻬﻲ
ﺇﻻ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺟﻨﺎﺋﺰﻫﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﺎﺗﻬﻢ
ﻓﺄﺩﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ، ﻭ ﺍﺳﺄﻟﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﻮﻗﻜﻢ .
ﻭ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻗﺎﺋﻤﺎً ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻗﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺒﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭ ﻃﺒﻘﻪ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻤﻠﻴﺎً
ﻣﻦ ﺃﺧﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭ
ﺍﻟﺘﺂﺧﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓـ
) ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﺧﻮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ
ﻳﻈﻠﻤﻪ ﻭ ﻻ ﻳﺴﻠﻤﻪ ( ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ
ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ
ﺍﻟﺴﺘﺔ .
ﻭ ﺃﺧﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ
ﺃﺧﻮﺓ ﺍﻟﻨﺴﺐ ، ﻭ ﺭﺍﺑﻄﺘﻪ ﺃﻭﺛﻖ
ﻣﻦ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭ ﻻ ﻣﺴﻮﻍ
ﺷﺮﻋﺎً ﻟﻠﺘﺒﺠﺢ ﺑﺎﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ
ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ
ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ .
ﻭ ﺣﺬﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ
ﺑﺎﻻﻧﺠﺮﺍﻑ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﻦ ﻳﻌﺪ
ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﺧﻮﺓ ﻟﻪ ، ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺃﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺻﻒ ﺑﻌﺾ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻪ
ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﻟﺒﻨﻲ ﻗﻮﻣﻬﻢ ﻛﻤﺎ
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :  ﻭ ﺇﻟﻰ
ﻣﺪﻳﻦ ﺃﺧﺎﻫﻢ ﺷﻌﻴﺒﺎً  ﻭ ﻗﻮﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :  ﻭ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﺩ ﺃﺧﺎﻫﻢ
ﻫﻮﺩﺍً  ، ﻣﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻐﻔﻠﻮﻥ ﻋﻦ
ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﺼﻒ ﺍﻷﻗﻮﺍﻡ
ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺇﺧﻮﺓ ﻟﻸﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻭ ﺇﺛﺒﺎﺕ
ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎً ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ
ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻠﻐﺔ .
ﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻌﺪ ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ
ﺇﺧﻮﺓً ﻟﻨﺎ ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ
ﻧﻐﻔﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ ﻧﺘﻐﺎﻓﻞ ﻋﻦ
ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻄﻨﺎ ﺑﺄﺑﻨﺎﺀ
ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻭ ﻣﻠﺘﻨﺎ ، ﻭ ﺃﻫﻞ ﻗﺒﻠﺘﻨﺎ ، ﻓﻲ
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﺍﻥ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﻨﺴﻠﻢ ﺇﺧﻮﺍﻧﺎً ﻭ
ﻧﺨﺬﻝ ﺁﺧﺮﻳﻦ ، ﻳﻘﺒﻌﻮﻥ ﻓﻲ
ﺳﺠﻮﻥ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ، ﻣﻊ
ﺃﻥ ﻣﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻡ
ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭ ﺍﻹﻣﺪﺍﺩ ﻟﻬﻢ .
ﺃﻳﻦ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﺋﻤﺔ
ﺍﻟﺴﻠﻒ ، ﻭ ﻫﺪﺍﺓ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﻭ ﻗﺪ
ﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﺳﺘﻨﻘﺎﺫ
ﺍﻷﺳﻴﺮ ﻭ ﻓﻚ ﺍﻟﻌﺎﻧﻲ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻷﺳﺮﻯ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ : ﺇﻥ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ
ﻣﻌﻬﻢ ﻗﺎﺋﻤﺔ , ﻭ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻟﻬﻢ
ﻭﺍﺟﺒﺔ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ ﺑﺄﻻ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻨﺎ ﻋﻴﻦ
ﺗﻄﺮﻑ ﺣﺘﻰ ﻧﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ
ﺍﺳﺘﻨﻘﺎﺫﻫﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺪﺩﻧﺎ
ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺫﻟﻚ , ﺃﻭ ﻧﺒﺬﻝ ﺟﻤﻴﻊ
ﺃﻣﻮﺍﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺟﻬﻢ , ﺣﺘﻰ
ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﻷﺣﺪ ﺩﺭﻫﻢ ، ﻛﺬﻟﻚ
ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ، ﻓﺈﻧﺎ
ﻟﻠﻪ ﻭ ﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﺣﻞ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﺇﺧﻮﺍﻧﻬﻢ
ﻓﻲ ﺃﺳﺮ ﺍﻟﻌﺪﻭ , ﻭ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ
ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭ ﻓﻀﻮﻝ
ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ . ﺍﻫـ .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﺔ : ﻓﻜﺎﻙ
ﺍﻷﺳﺎﺭﻯ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ،
ﻭ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻭ ﻏﻴﺮﻩ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ .
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺃﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ
ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ، ﺇﺭﻋﻮﺍ ﺷﺆﻭﻧﻬﻢ ، ﻭ
ﺃﻋﻄﻮﻫﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ، ﻭ ﺣﺬﺍﺭ
ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﻏﻞ
ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ .
ﻭﻓّﻘﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺇﻳّﺎﻛﻢ ﻟﺨﻴﺮَﻱْ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﻤَﻞ ، ﻭ ﻋﺼﻤﻨﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻀﻼﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺰﻟﻞ
ﺃﻗﻮﻝ ﻗﻮﻟﻲ ﻫﺬﺍ ﻭ ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻟﻲ ﻭ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ
ﻛﻞّ ﺫﻧﺐ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮﻭﻩ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﻭ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺳﻠّﻢ ﻭ ﺑﺎﺭﻙ
ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴّّّﻪ ﻣﺤﻤّﺪ ﻭ ﺁﻟﻪ ﻭ ﺻﺤﺒﻪ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gadala.sudanforums.net
 
حق المسلم علي المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق المسلم علي المسلم الخطبه الثانية
» الصدق في حياة المسلم
» صفات المسلم المومن
» الاخلاق الفاضلة في حياة المسلم
» بعض الأخلاق التي على المسلم التحلي بها :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: