منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏أبو حنيفةالنعمان 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

أبو حنيفةالنعمان 1010


أبو حنيفةالنعمان 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏أبو حنيفةالنعمان 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

أبو حنيفةالنعمان 1010


أبو حنيفةالنعمان 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

أبو حنيفةالنعمان Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 أبو حنيفةالنعمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكاوي محمد علي
المراقب عام
المراقب عام
مكاوي محمد علي


الادعيه : أبو حنيفةالنعمان FP_03
الساعه الان :
الأوسمة : الأوسمة
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 03/11/2012
العمر : 37
الهواية : الإطلاع

أبو حنيفةالنعمان Empty
مُساهمةموضوع: أبو حنيفةالنعمان   أبو حنيفةالنعمان Icon_minitimeالأحد 4 نوفمبر 2012 - 21:49

ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺃﻭ
ﻧﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻦ ﺯﻭﻃﺎ ﺑﻦ ﻣﺮﺯﺑﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺳﻨﺔ )80 ﻫـ/699ﻡ( ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ
ﻭﻫﻮ ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻻﺻﻞ ﻭﺍﻛﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ
ﻧﺎﺟﻲ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ )ﺍﻥ ﺍﻻﻣﺎﻡ
ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻋﻼﻡ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺗﻌﻮﺩ
ﺃﺻﻮﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺍﺳﺘﻮﻃﻨﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ [1] ، [2] ،
[3] . ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺣﺎﺿﺮﺓ ﻣﻦ
ﺣﻮﺍﺿﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺗﻤﻮﺝ ﺑﺤﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ،
ﻭﺗﻤﺘﻠﺊ ﻣﺴﺎﺟﺪﻫﺎ ﺑﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺃﺋﻤﺘﻪ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻗﻀﻰ
ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﺘﻌﻠﻤﺎً ﻭﻋﺎﻟﻤﺎً،
ﻭﺗﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺻﺒﺎﻩ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺣﻔﻆ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ، ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ
ﻣﻨﺼﺮﻓﺎً ﺇﻟﻰ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻣﻊ ﺃﺑﻴﻪ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﻋﺎﻣﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
ﻭﻟﻤﺢ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻳﻞ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ
ﻭﺭﺟﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻭﺻﺎﻩ ﺑﻤﺠﺎﻟﺴﺔ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ : ﻋﻠﻴﻚ
ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ..ﻭ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ..ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﺭﻯ ﻓﻴﻚ ﻳﻘﻈﺔ
ﻭﺣﺮﻛﺔ. ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ. ]ﺑﺤﺎﺟﺔ
ﻟﻤﺼﺪﺭ[ ، ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﻟﺮﻏﺒﺘﻪ ﻭﺍﻧﺼﺮﻑ
ﺑﻬﻤﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺱ، ﻓﺮﻭﻯ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺩﺭﺱ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺩﺏ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪِ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ
ﻳﺘﻠﻘﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺣﺎﻣﻼً ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ
ﻭﻗﻠﻤﻪ، ﻭﺍﺗﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ﺣﺘﻰ ﺑﺮﻉ ﻓﻴﻪ ﻭ ﻣﻜّﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺠﺎﺩﻟﺔ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻣﺤﺎﺟّﺎﺗﻬﻢ
ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ، ﺛﻢ
ﺍﻧﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻟﺰﻡ ﺩﺭﻭﺱ
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻨﺪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ.
ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻮﺭﻋﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺗﺎﺟﺮﺍً ﻣﺸﻬﻮﺭﺍً
ﺑﺎﻟﺼﺪﻕِ ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻮﻓﺎﺀ.
ﺍﻟﻨﺸﺄﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﺇﺣﺪﻯ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﻟﺪ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ
ﺑﻦ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﺳﻤﺎﻩ ﺃﺑﻮﻩ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺗﻴﻤﻨﺎ
ﺑﺄﺣﺪ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺃﻭ ﻣﻠﻮﻙ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺫﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﻋﺮﺑﻲ !
ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ
ﻣﻮﻃﻨﻬﺎ ﺍﻻﺻﻠﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺑﺎﺑﻞ[4]![5]
ﻭﺣﻴﻦ ﺍﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﻩ ﺯﻭﻃﺎ
ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺗﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺛﻌﻠﺒﺔ ﻭﺗﺄﺛﺮ ﺑﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ! ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ, ﻭﻣﻦ
ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ! ﻭﻭﺭﺙ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ
ﻭﺟﺪﻩ ﺣﺒﺎ ﻵﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺻﺎﺩﻑ ﻗﻠﺒﺎ ﺧﺎﻟﻴﺎ
ﻓﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ! ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺳﺘﺎﺫﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﻪ. ﻭﻟﻘﺪ
ﺃﻭﻏﺮ ﻣﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ-ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻮﺍﺀ- ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺛﺮﻩ ﻓﻲ
ﺣﻴﺎﺗﻪ.ﻣﺎﺕ ﺃﺑﻮﻩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺪ ﻋﻮﺩﻩ
ﻭﺗﻮﻟﺖ ﺃﻣﻪ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﻭﺗﻨﺸﺌﺘﻪ.
ﺷﻴﻮﺧﻪ
ﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺷﻴﻮﺥ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺁﻻﻑ
ﺷﻴﺦ، ﻓﻴﻬﻢ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﺛﻼﺛﺔ
ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻦ
ﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻭﺃﺑﺮﺯﻫﻢ : ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ:" ﻫﻮ ﺃﺑﻮ
ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻛﻮﻓﻲ ﻳُﻌﺪّ ﺗﺎﺑﻌﻴًﺎ ﺳﻤﻊ ﺃﻧﺴًﺎ
ﻭﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﺮﺃﻱ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ،
ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﻟﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ
ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻠﺚ
ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ
ﺟﻤﻌﻪ ﺍﻟﺤَﺼْﻜَﻔﻲ، ﻫﻲ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ
ﺍﻷﺷﻌﺮﻱ، ﻋﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ.
ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺧﻪ ﺃﻳﻀًﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ
ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻭﺃﻳﻮﺏ ﺍﻟﺴﺨﺘﻴﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﻬﻤﺬﺍﻧﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﻭﺭﺑﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﺑﻴﻌﺔ
ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﻭﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ
ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ، ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﺮﻭﻕ ﻭﺍﻟﺪ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ
ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻛﻠﻴﺐ ﺑﻦ
ﺷﻬﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ.
ﺍﺑﻦ ﻋﻘﺪﺓ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﺣﺎﺯﻡ ﺣﺪﺛﻨﻲ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺮﻣﺎﻧﻲ ﺃﺑﻮ ﻧﺠﻴﺢ
ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺴﻦ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ
ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺳﺌﻞ ﻣﻦ ﺃﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺭﺃﻳﺖ ﻗﺎﻝ
ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪﺍ ﺃﻓﻘﻪ ﻣﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﻟﻤﺎ ﺃﻗﺪﻣﻪ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﺑﻌﺚ
ﺇﻟﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ
ﻓﺘﻨﻮﺍ ﺑﺠﻌﻔﺮ ﺍﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻬﻴﻰﺀ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﻣﺴﺎﺋﻠﻚ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ ﻓﻬﻴﺄﺕ ﻟﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ
ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺛﻢ ﺃﺗﻴﺖ ﺃﺑﺎ ﺟﻌﻔﺮ)ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ(
ﻭﺟﻌﻔﺮ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺑﺼﺮﺕ
ﺑﻬﻤﺎ ﺩﺧﻠﻨﻲ ﻟﺠﻌﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﻣﺎ ﻻ
ﻳﺪﺧﻠﻨﻲ ﻷﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻓﺴﻠﻤﺖ ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻲ
ﻓﺠﻠﺴﺖ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ
ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ)ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ( ﺗﻌﺮﻑ
ﻫﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ ﻫﺬﺍ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺛﻢ ﺃﺗﺒﻌﻬﺎ
ﻗﺪ ﺃﺗﺎﻧﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻫﺎﺕ ﻣﻦ
ﻣﺴﺎﺋﻠﻚ ﻧﺴﺄﻝ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﺑﺘﺪﺃﺕ
ﺃﺳﺄﻟﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺃﻧﺘﻢ
ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ ﻛﺬﺍ
ﻭﻛﺬﺍ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺗﺎﺑﻌﻨﺎ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﺎﺑﻊ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺧﺎﻟﻔﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻴﺖ
ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﻡ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﻟﻴﺲ ﻗﺪ
ﺭﻭﻳﻨﺎ ﺃﻥ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ
ﺍﻟﻨﺎﺱ.[6]
ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺣﻠﻘﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻭﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺷﻴﺨﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺁﻟﺖ ﺭﻳﺎﺳﺔ ﺣﻠﻘﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻦ
ﻋﻤﺮﻩ، ﻭﺍﻟﺘﻒّ ﺣﻮﻟﻪ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻳﻨﻬﻠﻮﻥ
ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻓﻘﻬﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻃﺮﻳﻘﺔ
ﻣﺒﺘﻜﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻄﺮﺡ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﺘﻪ؛ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ
ﻳﻌﻤﺪ ﻫﻮ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ، ﻟﻴﺪﻟﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ
ﺑﺮﺃﻳﻪ، ﻭﻳﻌﻀّﺪ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺪﻟﻴﻞ، ﺛﻢ
ﻳﻌﻘّﺐ ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻳﻬﻢ، ﻭﻳﺼﻮّﺏ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ
ﺻﺎﺋﺒﺎ، ﺣﺘﻰ ﺗُﻘﺘﻞ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺑﺤﺜﺎً،
ﻭﻳﺠﺘﻤﻊ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ
ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻘﺮﺭﻭﻧﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺘﻌﻬﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ
ﺑﺎﻟﺮﻋﺎﻳﺔ، ﻭﻳﻨﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ
ﻣﺎﻟﻪِ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻣﻊ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺃﺑﻲ
ﻳﻮﺳﻒ ﺣﻴﻦ ﺗﻜﻔّﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﻴﺶ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ
ﺿﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ
ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺃﻣﺪﻩ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﻍ ﺗﻤﺎﻣﺎ
ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ
ﺳﻨﺔ 182)ﻫـ = 797ﻡ" Sadﻭﻛﺎﻥ
ﻳﻌﻮﻟﻨﻲ ﻭﻋﻴﺎﻟﻲ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻗﻠﺖ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺟﻮﺩ ﻣﻨﻚ، ﻳﻘﻮﻝ:
ﻛﻴﻒ ﻟﻮ ﺭﺃﻳﺖ ﺣﻤﺎﺩﺍً –ﻳﻘﺼﺪ ﺷﻴﺨﻪ- ﻣﺎ
ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺟﻤﻊ ﻟﻠﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ ﻣﻨﻪ."
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺓ،
ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﺤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ ﻟﺒﻴﻊ
ﺍﻟﺨﺰّ )ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ(، ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ،
ﻓﺄﻋﺎﻧﻪ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻍ ﻟﻠﻔﻘﻪ.
ﺃﺻﻮﻝ ﻣﺬﻫﺒﻪ
ﻧﺸﺄ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ
ﻣﻬﺪ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﻭﺗﻜﻮﻧﺖ ﺃﺻﻮﻝ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﺃﺟﻤﻠﻬﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ" :ﺇﻧﻲ ﺁﺧﺬ ﺑﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﺗﻪ،
ﻓﻤﺎ ﻟﻢ ﺃﺟﺪﻩ ﻓﻴﻪ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﺴﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ
ﺃﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﻘﻮﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻣﻦ
ﺷﺌﺖ، ﻭﺍﺩﻉ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﺷﺌﺖ، ﺛﻢ ﻻ
ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﻏﻴﺮﻫﻢ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ،
ﻭﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ
ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻓﻠﻲ ﺃﻥ ﺃﺟﺘﻬﺪ ﻛﻤﺎ
ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ."
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻻ
ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ
ﺍﻷﺋﻤﺔ، ﻓﻬﻢ ﻳﺘﻔﻘﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻻﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻣﻨﻬﻤﺎ، ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ
ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺗﻤﻴّﺰ ﺑﻤﻨﻬﺞ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ
ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ
ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻇﺎﻫﺮ
ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ، ﺑﻞ ﺗﻐﻮﺹ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺗﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ
ﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ ﻭﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ.
ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺷﺘﻬﺎﺭ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ
ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻳﻬﻤﻞ
ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ، ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻗﻠﻴﻞ
ﺍﻟﺒﻀﺎﻋﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ
ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺷﺮﻭﻃﺎً ﻣﺘﺸﺪﺩﺓ؛
ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻱ ﻭﺍﻟﻀﺒﻂ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ
ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﻧﺴﺒﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﺪﺩ
ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻪُ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﺎ ﺻﺢ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﻬﺎ،
ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﺍﺟﻪ
ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ.
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺪﺙ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻘﻊ ﻭﻳﻘﻠّﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ
ﻭﺟﻮﻫﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻨﺒﻂ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﻜﺎﻣﺎً، ﻭﻫﻮ
ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﻱ ﻭﻓﺮﺽ
ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻘﻊ ﺑﻌﺪ ﻭﺑﻴﻦ
ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﻋﺴﺎﻫﺎ ﺇﻥ ﻧﺰﻟﺖ ﻇﻬﺮ ﺣﻜﻤﻬﺎ،
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﺃﺑﺎ
ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺤﺪﺛﻪ، ﻭﻗﺪ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻨﻪ ﻹﻛﺜﺎﺭﻩ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ، ﺭﻭﻱ
ﺃﻧﻪ ﻭﺿﻊ ﺳﺘﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﻮﻉ.
ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ
ﻟﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎً
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻳﺠﻤﻊ ﺁﺭﺍﺀﻩ ﻭﻓﺘﺎﻭﺍﻩ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ
ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ، ﺛﻢ ﻳﺮﺍﺟﻌﻪ ﺑﻌﺪ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ،
ﻟﻴﻘﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺻﺎﻟﺤﺎً ﺃﻭ ﻳﺤﺬﻑ ﻣﺎ
ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ، ﺃﻭ ﻳﻐﻴّﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ،
ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺬﻫﺒﻪ ﺑﻘﻲ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺪﺛﺮ
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﺪﺛﺮﺕ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻔﻘﻬﺎﺀ
ﺳﺒﻘﻮﻩ ﺃﻭ ﻋﺎﺻﺮﻭﻩ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻔﻀﻞ
ﺗﻼﻣﻴﺬﻩِ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﻭﻧﻮﺍ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺣﻔﻈﻮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺁﺭﺍﺀ
ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ ﺑﺄﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺷﻬﺮ ﻫﺆﻻﺀ:
ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﻋﺎﻡ
)183ﻫـ/799ﻡ(، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ
ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ
)189ﻫـ/805ﻡ(، ﻭﺯﻓﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻬﺬﻳﻞ،
ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﻌﺪﻭﺍ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺃﺻﻠﻮﺍ
ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ.
ﻭﻟﻘﺪ ﻗﻀﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻋﻤﺮﻩُ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻟﻘﺪ ﺗﺨﺮﺝ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﺪﻩُ ﺣﻤﺎﺩ ﺍﺑﻦ ﺍﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ،
ﻭﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻃﻬﻤﺎﻥ، ﻭﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ
ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺰﻳﺎﺕ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﺤﻤﺎﻧﻲ،
ﻭﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ، ﻭﻭﻛﻴﻊ، ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ
ﺯﺭﻳﻊ، ﻭﺃﺳﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺍﻟﺒﺠﻠﻲ، ﻭﺣﻜﺎﻡ
ﺑﻦ ﻳﻌﻠﻰ ﺑﻦ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ، ﻭﺧﺎﺭﺟﻦ
ﺑﻦ ﻣﺼﻌﺐ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺴﻬﺮ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺑﺸﺮ ﺍﻟﻌﺒﺪﻱ، ﻭﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﻣﻘﺪﺍﻡ،
ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺍﺑﻮ ﻋﺼﻤﺔ ﻧﻮﺡ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﻤﻘﺮﻱﺀ، ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ،
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو حنيفةالنعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: