منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏وضائف العقل 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

وضائف العقل 1010


وضائف العقل 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

وضائف العقل Fb110
المواضيع الأخيرة
» استايل شبكة نجوم الدعم
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 7 يناير 2019 - 18:45 من طرف عبدالرحمن قدالة

» نسب وفروع الكواهلــــــــــــــــــــه
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 7 يناير 2019 - 18:12 من طرف عبدالرحمن قدالة

» قرية ام فص ابوخبه
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 7 يناير 2019 - 18:07 من طرف عبدالرحمن قدالة

» التعليق لكم
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 7 يناير 2019 - 18:05 من طرف عبدالرحمن قدالة

» رجعلى قلبى
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 11:23 من طرف ايمان محمد

» رجعلى قلبى
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 11:23 من طرف ايمان محمد

» رجعلى قلبى
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 11:22 من طرف ايمان محمد

» اوعاك ياقلبي تقرب
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 2:11 من طرف ايمان محمد

» لا توهم نفسك
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 1:45 من طرف ايمان محمد

» خليك براحتك
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 1:42 من طرف ايمان محمد

» حبيبى يا قمرى
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 1:32 من طرف ايمان محمد

» حبيبى يا قمرى
وضائف العقل Icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2015 - 1:15 من طرف ايمان محمد

» حكايات من حلتنا
وضائف العقل Icon_minitimeالخميس 28 مايو 2015 - 18:38 من طرف mohammedmlik

» قــبــل أن تـظنـي أنـه حـبـا
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 6:04 من طرف ايمان محمد

» خواطر قلب عاشق
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 5:37 من طرف ايمان محمد

» يادنيا ايه كتباه لينا
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 5:33 من طرف ايمان محمد

» رساله للحبيب
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 5:32 من طرف ايمان محمد

» سامحك الله
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 5:30 من طرف ايمان محمد

» افتش عنك
وضائف العقل Icon_minitimeالسبت 9 مايو 2015 - 5:26 من طرف ايمان محمد


إرسال مساهمة في موضوع
 

 وضائف العقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الدين أحمد البدري
نائب المدير العام
نائب المدير العام
شمس الدين أحمد البدري

الادعيه : وضائف العقل FP_oo2
الساعه الان :
الأوسمة : وضائف العقل Jb12915568671وضائف العقل 20120328145604_24160وضائف العقل Jor1jo11وضائف العقل Oouo_o11
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 155
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2012
العمر : 25
الهواية : مارسه العاب

وضائف العقل Empty
مُساهمةموضوع: وضائف العقل   وضائف العقل Icon_minitimeالأحد 4 نوفمبر 2012 - 9:26

ﻋﻘﻞ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ، ﻋﺎﺩﺓ،
ﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻠﺪﻣﺎﻍ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ.ﺧﺎﺻﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻋﻴﺎ ﺑﺸﻜﻞ
ﺷﺨﺼﻲ ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ،
ﺍﻟﺠﺪﻝ، ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ، ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ، ﻭﺣﺘﻰ
ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﻳﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ
ﺿﻤﻦ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ.
ﻭ ﺭﻏﻢ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺼﺎﺋﻞ ﺣﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ
ﺗﻤﺘﻠﻚ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺎﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ
ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﺎﺩﺓ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ
ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮ ﻓﻘﻂ. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ
ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻮﺻﻒ ﻗﻮﻯ ﺧﺎﺭﻗﻪ،
ﻏﻴﺮ ﺑﺸﺮﻳﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ.
ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻣﺎ
ﻫﻮ ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻌﻤﻞ، ﺗﻌﻮﺩ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ ﺇﻟﻰ
ﻋﻬﺪ ﺃﻓﻼﻃﻮﻥ ﻭﺃﺭﺳﻄﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻹﻏﺮﻳﻖ. ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺟﺪﺕ ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﻫﻮﺕ
ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻤﻮﻣﺎ. ﻭﺭﻛﺰﺕ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ )ﺃﻭ
ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﻟﻠﺬﺍﺕ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.( ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻇﺎﻫﺮﺓ
ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ. ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﺑﺘﺮﺍﺩﻑ ﻣﻊ ﻣﺼﻄﻠﺢ
ﺍﻟﻮﻋﻲ. ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺟﺰﺀ ﺃﻭ ﺍﻱ
ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺤﻞ ﺧﻼﻑ. ﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻘﻂ
)ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﺹ(
ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ. ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻜﺮﻩ
ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﺗﻜﻮﻥ "ﺑﺪﺍﺋﻴﺔ" ﻭ" ﺷﺨﺼﻴﺔ"
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ.ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺮﻓﺾ
ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﺡ، ﻭﻳﺮﻭﻥ ﺍﻥ
ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﺼﻠﻬﺎ
ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ.ﻭ ﺍﻧﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺆﺧﺬ ﻛﻮﺣﺪﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ. ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ
ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ، ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻳﺨﻠﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﻊ
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ.ﻭ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ " ﻋﻘﻠﻚ"
ﺣﻮﺍﺭﺍ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻚ...
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﺴﺎﻧﺪﻱ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ
ﻛﺎﻥ ﺟﻮﺭﺝ ﺑﻴﺮﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻠﺴﻮﻓﺎ
ﻭﺍﺳﻘﻔﺎ ﺍﻧﺠﻠﻴﻜﺎﻧﻴﺎ، ﺍﺩﻋﻰ ﺑﻴﺮﻛﻠﻲ ﺍﻧﻪ ﻻ
ﻳﻮﺟﺪ ﺷﻲﺀ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﻃﻼﻕ.ﻭ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻪ
ﻋﺎﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﺠﺮﺩ ﻓﻜﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻠﻪ.ﻭ ﻫﻜﺬﺍ
ﻓﺄﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻟﻠﺮﻭﺡ. ﻗﻠﺔ ﻣﻦ ﻓﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻳﻤﺘﻠﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻓﺔ، ﻟﻜﻦ
ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ، ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻮﺍ ﻭﺭﻗﻴﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ
ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺩﻣﺎﻏﻴﺔ، ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ
ﻭﺍﺳﻊ.
ﺁﺭﺍﺀ ﺑﻴﺮﻛﻠﻲ ﻫﻮﺟﻤﺖ، ﻭﻓﻲ ﻧﻈﺮ
ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻧﺴﻔﺖ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺗﻮﻣﺎﺱ ﻫﻨﺮﻱ ﻫﻜﺴﻠﻲ، ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ
ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻭﺗﻠﻤﻴﺬ ﻟﺪﺍﺭﻭﻳﻦ، ﻋﺎﺵ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ. ﻭﺍﻓﻖ
ﻫﻜﺴﻠﻲ ﺃﻥ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻤﻴﺰﺓ
ﻓﻲ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻔﻬﻢ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺀ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ
ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﻍ. ﺳﺎﺭ ﻫﻜﺴﻠﻲ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ
ﺗﻮﻣﺎﺱ ﻫﻮﺑﺰ، ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﺸﺮ، ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺤﺾ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ، ﺭﻏﻢ
ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻹﺣﻴﺎﺋﻴﺔ – ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺤﻴﺔ
ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻢ
ﻣﻘﻮﻟﺘﻪ، ﺃﻭ ﺗﻮﺿﺢ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ
ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ.
ﻫﻜﺴﻠﻲ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﻮﺑﺰ ﻭﺩﺍﺭﻭﻳﻦ
ﻟﻴﻘﺪﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺣﺪﻳﺜﺔ )ﺑﻤﻘﺎﻳﻴﺲ ﻋﺼﺮﻩ(
ﻟﻠﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ.
ﺁﺭﺍﺀ ﻫﻜﺴﻠﻲ ﺩﻋﻤﺖ ﺑﺎﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ
ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻹﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﻋﻦ ﻭﻇﺎﺋﻒ
ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ. ﻣﺬﻫﺐ ﻫﻜﺴﻠﻲ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻲ
ﻫﺬﺍ ،ﺟﻮﺑﻪ ﻻﺣﻘﺎ، ﻓﻲ ﺃﻭﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﻥ
ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺳﻴﻐﻤﻮﻧﺪ ﻓﺮﻭﻳﺪ،
ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻼﻭﺍﻋﻲ،
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺑﻮﻋﻴﻬﻢ ﺗﺸﻜﻞ
ﺟﺰﺀﺍ ﺑﺴﻴﻄﺎ ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻳﻬﺎ ﺃﺩﻣﻐﺘﻬﻢ. ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﺮﻭﻳﺪﻳﺔ،
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺎ، ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻟﻠﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ
ﻟﻠﻌﻘﻞ، ﻭﻟﻮ ﺗﻐﻄﻲ ﺑﻐﻄﺎﺀ ﻋﻠﻤﻲ.
ﻓﺮﻭﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮ، ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ،
ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻛﺎﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺩﻣﺎﻏﻴﺔ، ﻟﻜﻨﻪ
ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻛﻌﻘﻞ، ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻠﻚ
ﻋﻘﻼ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﻪ، ﻟﺴﻨﺎ ﻭﺍﻋﻴﻦ ﺑﻪ، ﻭﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻪ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻻ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ
ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ )ﺧﺎﺻﺔ، ﺣﺴﺐ ﻓﺮﻭﻳﺪ، ﻋﺒﺮ
ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻷﺣﻼﻡ.( ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻓﺮﻭﻳﺪ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻼﻭﺍﻋﻲ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺎ، ﺍﻻ ﺍﻧﻬﺎ ﻗﺒﻠﺖ ﺑﺸﻜﻞ
ﻭﺍﺳﻊ، ﻭﺍﺛﺮﺕ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻬﻢ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﺍﻟﺮﺍﺋﺞ ﻟﻠﻌﻘﻞ. ﻻﺣﻘﺎ ﻭﻓﻲ
ﻋﺎﻡ 1979، ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺩﻭﻏﻼﺱ ﻫﻮﻓﺴﺘﺪﺍﺗﺮ، ﻛﻈﺎﻫﺮﺓ
ﺇﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﻭﺳﻴﺒﻴﺮﻧﻴﻄﻴﻘﻴﺔ، ﺗﺒﺰﻍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻟﻠﺪﻣﺎﻍ. ﻧﺸﻮﺀ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ، ﺍﺛﺮ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﻠﻰ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺠﺪﻝ ﺣﻮﻟﻪ, ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻌﻼ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ، ﺃﻭ
ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻨﻪ ،ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺍﻱ ﺁﻟﺔ ﻣﻬﻤﺎ
ﺑﻠﻎ ﺗﻌﻘﻴﺪﻫﺎ، ﺍﻥ ﺗﺸﻜﻞ ﻋﻘﻼ. ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﺧﺮ، ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺠﺮﺩ
ﺗﺮﺍﻛﻢ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺩﻣﺎﻏﻴﺔ، ﻟﺼﺎﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮ ﻧﻈﺮﻳﺎ، ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺁﻟﺔ ﻣﻊ
ﻋﻘﻞ. ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺤﺚ
ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺩﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻋﻠﻢ
ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻠﻮﻱ ﻭﺍﻟﺠﺰﻳﺌﻲ، ﻋﻠﻢ
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻷﻟﺴﻨﻴﺔ.
ﺍﻟﻌﻘﻞ. ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﻣﺼﺪﺭ ﻋﻘﻞ
ﻳﻌﻘﻞ، ﻭﺃﺻﻞ ﻣﺎﺩﺗﻪ ﺍﻟﺤﺒﺲ ﻭﺍﻟﻤﻨﻊ،
ﻭﺳﻤﻲ ﻋﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻘﻼً ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻘﻠﻪ
ﺃﻱ : ﻳﺤﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻠﻜﺔ،
ﻭﻟﺬﺍ ﺳﻤﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﺣﺠﺮﺍً، ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺠﺮﻩ
ﻋﻦ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺨﻄﺄ، ﻭﺳﻤﻲ ﻛﺬﻟﻚ :
ﻧﻬﻴﺔ، ﻷﻧﻪ ﻳﻨﻬﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﻦ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻻ
ﻳﺤﻤﺪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﺃﻧﻪ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﻘﻞ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﺠﺄ، ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ. ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ -1 :
ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻴﺰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻭﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻘﻂ ﺑﻔﻘﺪﻫﺎ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ.
-2 ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊ
ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ، ﻛﺎﻟﻌﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺰﺀ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﻣﺤﺪﺙ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ
ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ-3 . ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ :
ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ، ﻭﻣﻨﻪ ﺟﺮﻯ
ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﻳﺴﻤﻰ
ﻓﺎﻗﺪ ﻫﺬﺍ ﺟﺎﻫﻼً ﻭﺃﺣﻤﻘﺎً ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺘﻠﻒ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ-4 . ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻋﻦ ﺩﺧﻮﻟﻬﻢ ﻧﺎﺭ
ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ) :ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻮ
ﻛﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﻧﻌﻘﻞ ﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺏ
ﺍﻟﺴﻌﻴﺮ(، ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻹﻃﻼﻕ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺑﺼﻴﺮﺓ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻘﻼﻥ : ﻋﻘﻞ ﻏﺮﻳﺰﻱ
ﻃﺒﻌﻲ، ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻣﺮﺑﻴﻪ ﻭﻣﺜﻤﺮﻩ
ﻭﻋﻘﻞ ﻛﺴﺒﻲ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩ، ﻭﻫﻮ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺛﻤﺮﺗﻪ ﻭﻧﺘﻴﺠﺘﻪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﺍﺳﺘﻘﺎﻡ ﺃﻣﺮﻩ، ﻭﺍﻗﺒﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﻴﻮﺵ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻀﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﺗﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ، ﻭﺇﺫﺍ ﻓﻘﺪﻫﻤﺎ،
ﻓﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺒﻬﻴﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻً ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻘﺺ، ﺍﻧﺘﻘﺺ
ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﺫﻟﻚ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
1/117. ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ. ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺷﺮﻁ
ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﻭﺻﻼﺣﻬﺎ، ﻭﺑﻪ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﺬﻟﻚ، ﺣﻴﺚ
ﺃﻧﻪ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻗﻮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ
ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﺣﻴﻦ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻪ ﻧﻮﺭ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﻨﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺣﻴﻦ
ﻳﻼﻗﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻓﺈﻥ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﻟﻢ
ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻨﻪ ﻟﻮﺣﺪﻩ.
ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻄﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﻥ
ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻮﺣﻲ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻪ، ﻭﺑﻴﻦ
ﻣﻦ ﻳﺬﻣﻮﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻴﺪ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻊ
ﻏﻴﺎﺑﻪ. ﻭﺃﺧﻄﺄ ﻣﻦ ﻇﻦ ﺃﻥ ﺩﻻﻟﺔ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺎﺻﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ
ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، ﻭﺃﻧﻬﺎ
ﻣﻮﻗﻮﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ،
ﻭﻣﺎ ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻻﺕ
ﺍﻟﻤﺤﻀﺔ. ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻣﺪ ﻭﺍﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ
ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻷﻟﺒﺎﺏ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺪﺑﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺗﺠﻮﻝ ﻓﻲ
ﺑﺪﻳﻊ ﺻﻨﻌﻪ ﺗﺘﻠﻤﺲ ﺁﺛﺎﺭ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) :ﺇﻥ ﻓﻲ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ
ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻵﻳﺎﺕ ﻷﻭﻟﻲ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻴﺎﻣﺎً ﻭﻗﻌﻮﺩﺍً ﻭﻋﻠﻰ
ﺟﻨﻮﺑﻬﻢ ﻭﻳﺘﻔﻜﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ
ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺭﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺬﺍ
ﺑﺎﻃﻼً ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻓﻘﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.( ﻭﻗﺪ
ﻭﺭﺩﺕ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﺴﻌﺎ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻣﺮﺓ، ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ
ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺩﻓﺎﺗﻪ ﻣﺜﻞ : ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮ
ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻛﺎﻟﺘﻔﻜﺮ،
ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﺮ، ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﺮ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ..... ﺍﻟﺦ ﻭﻻ ﺃﺩﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﻌﻠﻪ ﻣﻨﺎﻃﺎً
ﻟﻠﺘﻜﻠﻴﻒ، ﺣﺘﻰ ﻋﺪ ﻓﺎﻗﺪﻩ ﻛﺎﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﻻ
ﺗﻜﻠﻴﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺗﻪ. ﻭﻫﻮ
ﺃﻳﻀﺎً ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺍﻟﺘﻲ
ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺤﻔﻈﻬﺎ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ. ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻻ
ﻳﺤﻤﺪ ﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻠﻴﺲ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺪﺡ
ﻭﺣﻤﺪ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ،
ﺑﻞ ﻗﺪ ﻣﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ
ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ،
ﻭﺫﻡ ﻋﺪﻡ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ. ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ
2/157. ﻭﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻟﻤﻦ ﺗﺄﻣﻠﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻣﺎ
ﺗﻘﺼﺮ ﻋﻨﻪ ﻋﻘﻮﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﺭﺑﺎﺏ
ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : ﺇﻥ
ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺎﺭ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ
ﺃﺑﻠﻎ ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺴﻦ ﻭﺟﻪ،
ﻣﻊ ﺗﻨﺰﻫﻪ ﻋﻦ ﺍﻷﻏﺎﻟﻴﻂ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ
ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﻫﺆﻻﺀ، ﻓﺈﻥ ﺧﻄﺄﻫﻢ
ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍ ،ً ﻭﻟﻌﻞ ﺿﻼﻟﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﻫﺪﺍﻫﻢ، ﻭﺟﻬﻠﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻬﻢ.
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 9/225. ﻭﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﺗﺪﺑﺮﺕ
ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﺔ،
ﻭﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ
ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﺨﻼﺻﺘﻪ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻋﻦ
ﺍﻟﻜﺪﺭ، ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻟﻢ ﻳﻬﺘﺪﻭﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ،
ﻭﺗﺤﺬﻑ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ
ﻭﺍﻷﺑﺎﻃﻴﻞ ﻣﻊ ﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﻬﺎ.
ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 19/232. ﻭﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺷﺮﻭﻁ ﻛﻤﺎ ﻧﺒﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺑﻮ
ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﺸﻴﺮﺍﺯﻱ : ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻛﺎﻣﻞ ﺍﻷﺩﻟﺔ، ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﻴﻔﻴﺔ
ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ.
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﻻ
ﻓﻲ ﺷﺒﻬﺔ، ﻭﻣﻦ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﺃﺧﻄﺄ ﻣﻦ ﻟﻢ
ﻳﻮﻓﻖ ﻹﺻﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻧﻈﺮﻩ
ﻓﻲ ﺷﺒﻬﺔ. ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻮﻓﻲ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﺑﺸﺮﻭﻃﻪ، ﻓﻴﻘﺪﻡ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ
ﻭﻳﺆﺧﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ
ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ، ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻰ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻮﻑ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﺑﺸﺮﻭﻃﻪ، ﺑﻞ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻄﺮﻑ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ،
ﺃﺧﻄﺄ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺪﺭﻙ ﻣﺎ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ
ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻤﺼﺪﺭ ﺛﺮ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺮﺩ
ﻣﻦ ﺫﻡ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻓﻬﻮ
ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻧﻘﺼﻬﺎ ﻭﺍﺧﺘﻼﻟﻬﺎ، ﻓﺎﻟﺬﻡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻻ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺫﺍﺗﻪ. ﻭﻣﻦ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻥ
ﻳﻀﻌﻔﻪ ﺃﻭ ﻳﺰﻳﻠﻪ ﻛﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﻣﺎ
ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻪ، ﺃﻭ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻛﺎﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﺍﻷﻋﻤﻰ، ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ
ﺍﻟﻬﻮﻯ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻫﻜﺬﺍ
ﺍﺑﻄﺎﻟﻪ ﻟﻸﻭﻫﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﺪﻫﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﻓﺎﺕ ﻛﺎﻟﺘﺸﺎﺅﻡ
ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺫﺓ ﻭﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ. ﺗﺴﻠﻴﻢ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻟﻠﺸﺮﻉ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺑﺎﻟﻬﺪﻯ
ﻭﺩﻳﻦ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ،
ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺃﻏﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ
ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :
)ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺻﺮﺍﻃﻲ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ
ﻭﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻓﺘﻔﺮﻕ ﺑﻜﻢ ﻋﻦ
ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺫﻟﻜﻢ ﻭﺻﺎﻛﻢ ﺑﻪ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺘﻘﻮﻥ(
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﺪﻱ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ) :ﺇﻧﺎ
ﺃﺭﺳﻠﻨﺎﻙ ﺷﺎﻫﺪﺍً ﻭﻣﺒﺸﺮﺍً ﻭﻧﺬﻳﺮﺍً ﻭﺩﺍﻋﻴﺎ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ( ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ) :ﻭﺇﻧﻚ
ﻟﺘﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻁ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﺻﺮﺍﻁ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ
ﺍﻷﺭﺽ.( ﻓﻼ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﻉ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ) :ﻭﻣﻦ ﻳﺸﺎﻗﻖ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻬﺪﻯ
ﻭﻳﺘﺒﻊ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻧﻮﻟﻪ ﻣﺎ
ﺗﻮﻟﻰ ﻭﻧﺼﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺳﺎﺀﺕ ﻣﺼﻴﺮﺍً.(
ﻭﻗﺪ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﻮﺝ ﺃﻣﺘﻪ
ﺇﻟﻰ ﺭﺃﻱ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) :ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﺍﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ
ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ.(
ﻭﻟﺬﺍ ﺫﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ
ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ ) :ﺃﻭﻟﻢ ﻳﻜﻔﻬﻢ ﺃﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ
ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻳﺘﻠﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
ﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺫﻛﺮﻯ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ.( ﻭﻟﻮ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﺎﻗﺼﺎً ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ
ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺷﻬﺪ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻟﻠﺒﻼﻍ ﻛﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ) :ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻠﻎ ﻣﺎ
ﺃﻧﺰﻝ ﺃﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﺭﺑﻚ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻤﺎ
ﺑﻠﻐﺖ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺼﻤﻚ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﺎﺱ.( ﻭﻗﺪ ﺃﺷﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺭﺑﻪ ﺑﺘﺒﻠﻴﻎ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﻓﻀﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﻞ ﺑﻠﻐﺖ ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻧﻌﻢ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻬﺪ. ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 2/191، ﻭﻣﺴﻠﻢ 3/1307.
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﻫﻢ
ﺑﺨﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺑﺮﻣﺘﻪ، ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﻮﺟﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﺳﻮﺍﻩ، ﻓﻜﻴﻒ
ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎ
ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺍﻛﻤﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﺎﻗﺼﺔ
ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺧﺎﺭﺟﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﻜﻤﻠﻬﺎ،
ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺃﻭ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﻘﻮﻝ
ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻇﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﻤﻦ
ﻇﻦ ﺃﻥ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺁﺧﺮ
ﺑﻌﺪﻩ. ﺍﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﻴﻦ 4/276.
ﻭﻳﺘﻀﺢ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻴﻦ
ﻧﺪﺭﻙ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﺩﺭﺍﻙ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ : ﺍﻷﻭﻝ :
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ : ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﻓﻴﻬﺎ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻭﻫﻲ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﺃ : ﻣﺎ
ﺗﻤﺤﺾ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮﺍً ﻭﺍﺳﺘﺪﻻﻻً
ﻛﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﻄﺐ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ...
ﺍﻟﺦ. ﺏ : ﻣﺎ ﺍﺷﺘﺮﻙ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺃﺩﻟﺔ
ﺍﻟﺸﺮﻉ. ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺇﻻ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ، ﻭﺣﻈﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ
ﺃﻣﻜﺎﻧﻬﺎ، ﻭﻧﻔﻲ ﺍﻣﺘﻨﺎﻋﻬﺎ. ﻳﻨﻈﺮ :
ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ ﻟﻠﺸﺎﻃﺒﻲ 2/318. .ﻣﺠﻤﻊ
ﻉ · ﻥ · ﺕ
ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺣﻮﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﺘّﺸﺮﻳﺢ · ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ · ﺍﻟﻔﻦ ·
ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ · ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ · ﺍﻟﺠﺴﻢ ·
ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ · ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ·
ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ · ﺍﻟﺸﺮﻁ · ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ · ﺍﻟﻨﻤﻮ ·
ﺍﻟﺘﻄﻮّﺭ · ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ · ﺍﻟﺼﺤﺔ · ﺍﻟﻌﻘﻞ ·
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ · ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ · ﺍﻟﺠﻨﺲ ·
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ )ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ( ·
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ
ﺍﻗﺮﺃ ﺑﻠﻐﺔ ﺃﺧﺮﻯ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺏ68 ﻟﻐﺔ
aragonés
azərbaycanca
беларуская (тарашкевіца)
български
বাংলা
bosanski
català
ﮐﻮﺭﺩﯼ
česky
Cymraeg
Deutsch
English
Esperanto
español
eesti
euskara
ﻓﺎﺭﺳﯽ
suomi
français
贛語
galego
Avañe'ẽ
עברית
hrvatski
interlingua
Bahasa Indonesia
Ido
íslenska
italiano
日本語
қазақша
한국어
Latina
latviešu
മലയാളം
मराठी
Mirandés
မြန်မာဘာသာ
ﻣﺎﺯِﺭﻭﻧﯽ
नेपाली
Nederlands
norsk (nynorsk)
norsk (bokmål)
occitan
polski
ﭘﻨﺠﺎﺑﯽ
português
română
русский
саха тыла
srpskohrvatski /
српскохрватски
Simple English
slovenčina
slovenščina
shqip
српски / srpski
svenska
தமிழ்
ไทย
Tagalog
Türkçe
українська
ﺍﺭﺩﻭ
Tiếng Việt
Winaray
ייִדיש
中文
Bân-lâm-gú
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضائف العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات العامـــــــــــــــة :: المنتدى العـــــــــــــــام-
إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: