ﻣﻨﻬﺠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ
ﺍﺗﻔﻘﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ
ﻛﺎﻥ ﻃﻼّﺑﺎً ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻧﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ،
ﺭﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ
ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺎﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ
ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ. ﻓﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ» :ﺳﻤﻌﺖ
ﺃﺑﻲ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺭﺑﻊ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ،
ﻟﻢ ﻳﺪﻉ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻻ ﻣﺼﺮ ﻭﻻ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﻻ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﻻ
ﺍﻟﻜﻮﻓﺔ«، ﻭﻗﺪ ﺷﻬﺪ ﻟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ
ﺣﻨﺒﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً.
ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻳﻘﻮﻝ:
»ﺧﺼﻠﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﻧﺠﺎ:
ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻭﺣﺐ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﺤﻤﺪ .«
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﻴﺚ ﺭﺁﻩ
ﻭﻳﺄﺧﺬﻩ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﺪﻩ، ﻻ ﻳﻤﻨﻌﻪ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎﻧﻊ، ﻛﺘﺐ ﻋﻤﻦ ﻫﻮ
ﻓﻮﻗﻪ، ﻭﻋﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ، ﻭﺗﺠﺎﻭﺯ
ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻤﻦ ﻫﻮ
ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻨﻪ. ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﺕ
ﺍﺑﻦ ﻟﻪ ﻓﻌﺰﺍﻩ ﻣﺠﻮﺳﻲ ﻓﻘﺎﻝ:
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎ
ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﺳﺒﻮﻉ.
ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ : ﺍﻛﺘﺒﻮﺍ ﻫﺬﻩ.
ﺑﻠﻎ ﺑﻪ ﻭﻟﻌﻪ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺒﻠﻐﺎً
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺠﺒﻮﻥ ﻣﻨﻪ، ﻓﻘﺪ
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﻣﺮﺓ: ﻛﻢ ﺗﻜﺘﺐ؟ ﻗﺎﻝ:
ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺘﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻟﻢ
ﺃﻛﺘﺒﻬﺎ ﺑﻌﺪ. ﻭﻋﺎﺑﻪ ﻗﻮﻣﻪ ﻋﻠﻰ
ﻛﺜﺮﺓ ﻃﻠﺒﻪ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻟﻰ
ﻣﺘﻰ ﺗﺴﻤﻊ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ.
ﻭﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎ
ﻭﺫﻟﻚ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ) :ﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺘﻲ
ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻬﺎ ﺑﻌﺜﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ
ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ(ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ
ﻳﺠﻤﻌﻨﺎ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ...
ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻳﻬﺘﻢ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻜﻤﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻓﺤﺴﺐ, ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﻳﺘﻮﺟّﻪ
ﺇﻳﻀﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻨﻮﻋﻲّ ﻟﻪ,
ﺩﺍﻓﻌﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺮﺍﺀ ﻟﻠﺪﻳﻦ, ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺘﺜّﺒﺖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺑﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻭﺃﺧﻀﻊ ﻟﻪ
ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ, ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺤﺮّﻯ ﻣﺎ
ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﺮﺩُّ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﺍﺳﻨﺎﺩﻫﺎ.
ﻛﻤﺎ ﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ
ﺍﻟﺼّﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
"" ﻭﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ,
ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ" ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺷﻐﻞ ﻋﻦ ﺳﻘﻴﻤﻪ."
ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺭﺩ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺰﻫﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﻀّﻌﻴﻔﺔ, ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺟﻮﺍﺯ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻓﻲ
ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ.
ﺷﻴﻮﺧﻪ ﻭﺗﻼﻣﺬﺗﻪ
ﺷﻴﻮﺧﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ
ﺃﻗﺪﻡ ﺷﻴﺦ ﻟﻘﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ
ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺃﻛﺜﺮ.[4]
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ
ﺃﺩﺭﻙ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ
ﻋﺮﻭﺓ، ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﺍﻷﻋﻤﺶ، ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ
ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ، ﻭﺣﻤﻴﺪ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻭﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ،
ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ،
ﻭﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﻳﻦ.
[5]
ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ
ﻗﺪﻡ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺳﻤﻊ ﻣﻦ
ﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ، ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺭﺏ ﺍﻟﺰﺍﻫﺪ،
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ،
ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯ، ﻭﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻬﻤﺪﺍﻧﻲ
ﻭﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻠﺔ، ﻭﺃﺑﻲ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻰ ﺻﺨﺮ ﺑﻦ ﺟﻨﺪﻝ
ﺍﻟﺒﻴﺮﻭﺗﻲ، ﻭﺻﻔﻮﺍﻥ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ
ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻳﻠﻰ، ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻛﺜﻴﺮ، ﻭﺍﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ، ﻭﺍﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ
ﺳﻌﺪ، ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ،
ﻭﺣﺮﻣﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﺍﻥ، ﻭﺃﺑﻲ
ﺷﺠﺎﻉ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﻭﺍﻷﻋﻤﺶ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺍﺳﺤﺎﻕ، ﻭﻣﺠﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ،
ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ، ﻭﺯﺍﺋﺪﺓ ﺑﻦ
ﻗﺪﺍﻣﺔ، ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ، ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﻣﻮﻫﺐ، ﻭﺃﺳﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ
ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺠﻼﻥ، ﻭﺍﺑﻦ
ﺟﺮﻳﺢ ﻭﻣﻌﻤﺮ، ﻭﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ
ﻳﺰﻳﺪ، ﻭﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻘﺒﺔ،
ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺍﺳﺤﺎﻕ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﻨﺪ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ،
ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ
ﺯﻳﺪ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺑﻦ ﻓﻀﺎﻟﺔ،
ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ، ﻭﺣﻤﻴﺪ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻭﻋﻮﻑ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ،
ﻭﺷﻌﺒﺔ ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺣﺴﺎﻥ،
ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻷﺣﻮﻝ،
ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻥ، ﻭﺧﺎﻟﺪ
ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ[6]
ﺗﻼﻣﺬﺗﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ
ﻭﻋﻨﻪ - ﺃﻱ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ - ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ،
ﻭﻣﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﺭﺍﺷﺪ، ﻭﺃﺑﻮ ﺍﺳﺤﺎﻕ
ﺍﻟﻔﺰﺍﺭﻱ، ﻭﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ
ﺍﻟﻀﺒﻌﻲ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ،
ﻭﺩﺍﻭﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ
ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﻴﻮﺧﻪ ﻭﺃﻗﺮﺍﻧﻪ.
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻭﺃﺑﻮ
ﺃﺳﺎﻣﺔ ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺒﻮﺫﻛﻲ،
ﻭﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ،
ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﻥ، ﻭﺍﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ
ﺭﺍﻫﻮﻳﻪ، ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ،
ﻭﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺍﺳﺤﺎﻕ
ﺍﻟﻄﺎﻟﻘﺎﻧﻲ.... ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ[7]
ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮﻩ
ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻳُﻜﺜﺮ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ،
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ : ﺃﻻ ﺗﺴﺘﻮﺣﺶ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﻛﻴﻒ ﺍﺳﺘﻮﺣﺶ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻊ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ؟
- ﻗﺎﻝ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﺷﻌﺒﺔ
ﺍﻟﻤﺼِّﻴﺼﻲ : ﻗﺪﻡ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺍﻟﺮﻗﺔ،
ﻓﺎﻧﺠﻔﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻒَ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻭﺗﻘﻄﻌﺖ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ
ﻭﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﺍﻟﻐﺒﺮﺓ، ﻓﺄﺷﺮﻓﺖ ﺃﻡ
ﻭﻟﺪ ﻷﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ ﻣﻦ
ﻗﺼﺮ ﺍﻟﺨﺸﺐ، ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻣﺎﻫﺬﺍ ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ
ﻗﺪﻡ، ﻗﺎﻟﺖ : ﻫﺬﺍ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤُﻠﻚُ، ﻻ
ﻣﻠﻚُ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻻ ﺑﺸُﺮﻁ ﻭﺃﻋﻮﺍﻥ.
- ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺷﻘﻴﻖ : ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ
ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻣﺮﻭ، ﻭﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ :
ﻧﺼﺤﺒﻚ، ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻫﺎﺗﻮﺍ
ﻧﻔﻘﺎﺗﻜﻢ، ﻓﻴﺄﺧﺬ ﻧﻔﻘﺎﺗﻬﻢ
ﻓﻴﺠﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻭﻳُﻘﻔﻞ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﻳﻜﺘﺮﻱ ﻟﻪ ﻭﻳﺨﺮﺟﻬﻢ
ﻣﻦ ﻣﺮﻭ ﺇﻟﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ
ﻳُﻨﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﻄﻌﻤﻬﻢ ﺃﻃﻴﺐ
ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺃﻃﻴﺐ ﺍﻟﺤﻠﻮﻯ، ﺛﻢ
ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﺯﻱ
ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻣُﺮﻭﺀﺓ، ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻜﻞ
ﻭﺍﺣﺪ : ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻙ ﻋﻴﺎﻟﻚ ﺃﻥ
ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ
ﻃُﺮﻓﻬﺎ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ
ﻓﻴﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻢ، ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺟﻬﻢ ﺇﻟﻰ
ﻣﻜﺔ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻀﻮﺍ ﺣﺠﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻜﻞ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ : ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻙ ﻋﻴﺎﻟُﻚ ﺃﻥ
ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﻉ ﻣﻜﺔ ؟
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻓﻴﺸﺘﺮﻱ ﻟﻬﻢ،
ﺛﻢ ﻳُﺨﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ، ﻓﻼ ﻳﺰﺍﻝ
ﻳُﻨﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ
ﻣﺮﻭ، ﻓﻴﺠﺼﺺ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ
ﻭﺃﺑﻮﺍﺑﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﻳﺎﻡ ﻋﻤﻞ ﻟﻬﻢ ﻭﻟﻴﻤﺔ ﻭﻛﺴﺎﻫﻢ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻛﻠﻮﺍ ﻭﺳﺮّﻭﺍ ﺩﻋﺎ
ﺑﺎﻟﺼﻨﺪﻭﻕ، ﻓﻔﺘﺤﻪ ﻭﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ
ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺻُﺮﺗﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﺳﻤﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ : ﺇﻧﻲ
ﻷﺷﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻱ ﻛﻠﻪ ﺃﻥ
ﺃﻛﻮﻥ ﺳﻨﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ،
ﻓﻤﺎ ﺃﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻭﻻ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ.
- ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋُﻴﻴﻨﺔ : ﻧﻈﺮﺕ ﻓﻲ
ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﺃﻣﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻀﻼً ﺇﻻ
ﺑﺼﺤﺒﺘﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ، ﻭﻏﺰﻭﻫﻢ
ﻣﻌﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﻋﺒﺎﺩ : ﺳﻤﻌﺖ ﺳُﻮﻳﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﻳﻘﻮﻝ : ﺭﺃﻳﺖ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺑﻤﻜﺔ
ﺃﺗﻰ ﺯﻣﺰﻡ ﻓﺎﺳﺘﻘﻰ ﺷﺮﺑﺔ، ﺛﻢ
ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ
ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤُﻨﻜﺪﺭ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ )) :ﻣﺎﺀ ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻤﺎ
ﺷُﺮﺏ ﻟﻪ((ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺷﺮﺑﻪ ﻟﻌﻄﺶ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﺛﻢ ﺷﺮﺑﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺣﻤﺎﺩ : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﻗﺎﻕ
ﻳﺼﻴﺮ ﻛﺄﻧﻪ ﺛﻮﺭ ﻣﻨﺤﻮﺭ ﺃﻭ ﺑﻘﺮﺓ
ﻣﻨﺤﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ، ﻻ ﻳﺠﺘﺮﺉ
ﺃﺣﺪ ﻣﻨﺎ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ
ﺩﻓﻌﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ : ﺣﺪﺛﻨﺎ
ﻋﺒﺪﺓ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﻭﺯﻱ
ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺎ ﺳﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺮﻭﻡ، ﻓﺼﺎﺩﻓﻨﺎ ﺍﻟﻌﺪﻭ،
ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺍﻟﺼﻔﺎﻥ، ﺧﺮﺝ ﺭﺟﻞ
ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻓﺪﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ،
ﻓﺨﺮﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺘﻠﻪ، ﺛﻢ ﺁﺧﺮ
ﻓﻘﺘﻠﻪ، ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯ، ﻓﺨﺮﺝ
ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺟﻞ، ﻓﻄﺎﺭﺩﻩ ﺳﺎﻋﺔ
ﻓﻄﻌﻨﻪ ﻓﻘﺘﻠﻪ ﻓﺎﺯﺩﺣﻢ ﺇﻟﻴﻪ
ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺇﺫﺍ ﻫﻮ ﻳﻜﺘﻢ
ﻭﺟﻬﻪ ﺑﻜﻤﻪ، ﻓﺄﺧﺬﺕ ﺑﻄﺮﻑ
ﻛﻤﻪ ﻓﻤﺪﺩﺗﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻫﻮ.
ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﻤﻦ
ﻳُﺸﻨﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ.
- ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺴﺎﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ : ﺳﻤﻌﺖ
ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻓﺔ ﻳﻘﻮﻝ : ﻗﺎﻝ
ﻟﻲ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ : ﺍﺳﺘﻌﺮﺕ ﻗﻠﻤﺎً
ﺑﺄﺭﺽ ﺍﻟﺸﺎﻡ، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﺃﺭﺩﻩ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻣﺮﻭ ﻧﻈﺮﺕ
ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﻲ، ﻓﺮﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺭﺩﺩﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﺃﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ : ﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺇﻣﺎﻣﺎً ﻳُﻘﺘﺪﻯ ﺑﻪ، ﻛﺎﻥ
ﻣﻦ ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﺇﺫﺍ
ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺟﻼً ﻳﻐﻤﺰ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
ﻓﺎﺗﻬﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
- ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻓﻲ
ﻋﺼﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻻ ﺃﺟﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ ﺃﺟﻤﻊ
ﻟﻜﻞ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﺓ ﻣﻨﻪ.[8]
- ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ، ﻗﺎﻝ:
ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ،
ﻭﻣﺨﻠﺪ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻨﻀﺮ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻧﻌﺪ ﺧﺼﺎﻝ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺨﻴﺮ،
ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ، ﻭﺍﻷﺩﺏ،
ﻭﺍﻟﻨﺤﻮ، ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ، ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ،
ﻭﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻗﻴﺎﻡ
ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﻟﺤﺞ، ﻭﺍﻟﻐﺰﻭ،
ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ،
ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻨﻴﻪ،
ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﻑ، ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻋﻠﻰ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ.
- ﻗﺎﻝ ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﺠﻼﺏ : ﺳﺄﻟﺖ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻣﺄﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻲ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻏﺮﻳﺰﺓ ﻋﻘﻞ،
ﻗﻠﺖ : ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ؟ﻗﺎﻝ :
ﺣﺴﻦ ﺃﺩﺏ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺈﻥ ﻟﻢ
ﻳﻜﻦ؟ ﻗﺎﻝ : ﺃﺥٌ ﺷﻔﻴﻖ
ﻳﺴﺘﺸﻴﺮﻩ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ؟
ﻗﺎﻝ : ﺻﻤﺖ ﻃﻮﻳﻞ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺈﻥ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﻮﺕ ﻋﺎﺟﻞ.
- ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ :ﺇﺫﺍ ﻏﻠﺒﺖ
ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻭﺋﺔ ﻟﻢ
ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺉ، ﻭﺇﺫﺍ ﻏﻠﺒﺖ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ﻟﻢ
ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﻦ.
- ﻗﻴﻞ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ : ﺇﺫﺍ ﺃﻧﺖ
ﺻﻠﻴﺖ ﻟﻢ ﻻ ﺗﺠﻠﺲ ﻣﻌﻨﺎ ؟ ﻗﺎﻝ :
ﺃﺟﻠﺲ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ،
ﺃﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ ﻭﺁﺛﺎﺭﻫﻢ ﻓﻤﺎ
ﺃﺻﻨﻊ ﻣﻌﻜﻢ ؟ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﻐﺘﺎﺑﻮﻥ
ﺍﻟﻨﺎﺱ.
- ﻭﺟﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺳُﺌﻞ :
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ،
ﻗﻴﻞ : ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ؟ ﻗﺎﻝ :
ﺍﻟﺰﻫﺎﺩ، ﻗﻴﻞ : ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻐﻮﻏﺎﺀ ؟
ﻗﺎﻝ : ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﺔ )ﻳﻌﻨﻲ
ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ(، ﻗﻴﻞ : ﻓﻤﻦ
ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ
ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ.
- ﻭﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺼﺮﺍﺀ ﻻ
ﻳﺄﻣﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ : ﺫﻧﺐ ﻗﺪ ﻣﻀﻰ
ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻣﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺏ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ، ﻭﻋﻤﺮ ﻗﺪ ﺑﻘﻲ ﻻ ﻳُﺪﺭﻯ
ﻣﺎﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻠﻜﺔ، ﻭﻓﻀﻞ ﻗﺪ
ﺃُﻋﻄﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻌﻠﻪ ﻣﻜﺮ
ﻭﺍﺳﺘﺪﺭﺍﺝ، ﻭﺿﻼﻟﺔ ﻗﺪ ﺯﻳﻨﺖ
ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻫﺪﻯً، ﻭﺯﻳﻎ ﻗﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ
ﻓﻘﺪ ﻳﺴﻠﺐ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﻻ ﻳﺸﻌﺮ.
- ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ
ﺍﺳﺘﺨﻒ ﺑﺎﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺫﻫﺒﺖ ﺁﺧﺮﺗﻪ،
ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﻒ ﺑﺎﻷﻣﺮﺍﺀ ﺫﻫﺒﺖ
ﺩﻧﻴﺎﻩ، ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﻒ ﺑﺎﻹﺧﻮﺍﻥ
ﺫﻫﺒﺖ ﻣﺮﻭﺀﺗﻪ
ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ
-1 ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺨﺸﻴﺔ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ
ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻣﻊ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ, ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻠﺤﻆ ﺯﻳﺎﺩﻩ
ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ, ﻓﻴﻌﺠﺐ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﺗﺤﺪّﺛﻪ ﻧﻔﺴﻪ:
ﺑﻤﺎ ﻓﻀﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﺘﻰ
ﻧﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟
ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺎﺀ
ﺍﻧﻄﻔﺄ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ, ﻓﻘﺎﻡ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻪ ﻳﺴﺘﺼﺒﺢ,
ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺒﺎﺭﻙ
ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻟﺪﻣﻮﻉ ﻗﺪ ﺑﻠّﻠﺖ ﻭﺟﻬﻪ
ﻭﻟﺤﻴﺘﻪ, ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ: ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ﻓﻀﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ,
ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺣﻴﻦ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﻓﺼﺎﺭ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ .. ﺗﺬﻛّﺮ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.!
-2 ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ:
-3 ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ:
-4 ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻨﻰ:
-5 ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ:
ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺣﻜﻤﻪ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺳﺠﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ،
ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ
ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﻛﻈﻢ ﺍﻟﻐﻴﻆ، ﻭﻟﻴﺲ
ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﻭﻟﺔ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ!
ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻻ ﻗﻮﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻓﻘﻂ
ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﻻﺑﻨﻪ:
)ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﺫﻫﺐ(، ﻓﻘﺎﻝ:
ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺑﻄﺎﻋﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﻤﺖ
ﻋﻦ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ!!
ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻻ ﺗﺴﺘﻮﺣﺶ ؟
ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻴﻒ ﺃﺳﺘﻮﺣﺶ ﻭﺃﻧﺎ
ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ؟
ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﺰﻝ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ
ﻭﺍﻏﺘﻴﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﺇﺫﺍ
ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻌﻨﺎ ﻟﻢ ﻻ ﺗﺠﻠﺲ
ﻣﻌﻨﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﺫﻫﺐ ﻣﻊ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ. ﻗﻴﻞ ﻟﻪ:
ﻭﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﺫﻫﺐ
ﺃﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻲ ﻓﺄﺩﺭﻙ
ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻓﻤﺎ ﺃﺻﻨﻊ
ﻣﻌﻜﻢ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻐﺘﺎﺑﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ!
ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ،
ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ
ﻭﻛﺎﻥ ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺎً: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺭﺯﻗﻪ
ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻓﺎﺳﺘﺠﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ
ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻓﻴﻪ.
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ) :ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ
ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ
ﻟﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ.(
ﺭﺅﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ
ﻗﺎﻝ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ: ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ
ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ؟ ﻗﺎﻝ: ﻏﻔﺮ ﻟﻲ
ﺑﺮﺣﻠﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ! ﻭﺭﺅﻯ
ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: ﻣﺎ
ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ؟ ﻗﺎﻝ: ﺭﺣﻤﻨﻲ..
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﺣﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﻣﻤﻦ ﻳﻠﺞ
ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻣﺮﺗﻴﻦ..
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻭ)ﺭﺅﻳﺎ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺳﺖ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ
ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ( ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺿﻲ
ﻋﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﺻﺪﻕ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻓﻴﻪ:
ﺟﻤﺎﻝ ﺫﻱ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻫﻢ...... ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ
ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ )ﻧﻈﺮﺕ ﻓﻲ
ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ،
ﻓﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻀﻼ ﺇﻻ
ﺑﺼﺤﺒﺘﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻏﺰﻭﻫﻢ ﻣﻌﻪ(
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﻪ
ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻓﺎﺗﻪ
ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻫﻴﺖ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ
ﺍﻻﻧﺒﺎﺭ ﺑﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺳﻨﺔ 181
ﻫﺠﺮﻳﺔ ﻭﻗﺒﺮﻩ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻗﺪ ﺷﻴﺪ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻣﻘﺎﻡ ﻭﺟﺎﻣﻊ .
ﻭﻗﺪ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻮﻥ ﻗﺒﺮﻩ
ﻭﻣﻘﺎﻣﻪ ﺳﻨﺔ 2005 ﺇﻻ ﺃﻥ
ﺍﻻﻫﺎﻟﻲ ﺍﻋﺎﺩﻭﺍ ﺑﻨﺎﺀﻩ ﻟﻤﻜﺎﻧﺘﻪ
ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻬﻴﺘﺎﻭﻳﻴﻦ ﻭﺍﻻﻧﺒﺎﺭﻳﻴﻦ
ﻋﻤﻮﻣﺎ. !