منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏سب الصحابه هدم للملة 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

سب الصحابه هدم للملة 1010


سب الصحابه هدم للملة 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏سب الصحابه هدم للملة 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

سب الصحابه هدم للملة 1010


سب الصحابه هدم للملة 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

سب الصحابه هدم للملة Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 سب الصحابه هدم للملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزالي محمد
المشرف العام المميز
المشرف العام المميز
غزالي محمد


الادعيه : سب الصحابه هدم للملة FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : سب الصحابه هدم للملة Jb12915568671سب الصحابه هدم للملة 20120328145604_24160سب الصحابه هدم للملة Jor1jo11سب الصحابه هدم للملة Oouo_o11
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 38
الهواية : السودان

سب الصحابه هدم للملة Empty
مُساهمةموضوع: سب الصحابه هدم للملة   سب الصحابه هدم للملة Icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2012 - 12:15

ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﺃﺣﻖ ﺑﺎﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ
ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨَّﺒﻲّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﺭﺿﻲ ﻋﻨﻬﻢ ،
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﺬﻟﻮﺍ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﻬﺞ
ﻟﺮﻓﻊ ﺭﺍﻳﺔ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﻬﻢ :
ﺃﺣﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ
ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }ﻭَﺃَﻟْﺰَﻣَﻬُﻢْ
ﻛَﻠِﻤَﺔَ ﺍﻟﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺃَﺣَﻖَّ ﺑِﻬَﺎ
ﻭَﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ . {
ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻘﺎﻝ
}ﻣُﺤَﻤَّﺪٌ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣَﻌَﻪُ
ﺃَﺷِﺪَّﺍﺀُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜُﻔَّﺎﺭِ ﺭُﺣَﻤَﺎﺀُ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ
ﺗَﺮَﺍﻫُﻢْ ﺭُﻛَّﻌﺎً ﺳُﺠَّﺪﺍً ﻳَﺒْﺘَﻐُﻮﻥَ ﻓَﻀْﻼً
ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭِﺿْﻮَﺍﻧﺎ.{
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺃﻳﻀﺎً }ﻟَﻘَﺪْ
ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺇِﺫْ
ﻳُﺒَﺎﻳِﻌُﻮﻧَﻚَ ﺗَﺤْﺖَ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮَﺓِ ﻓَﻌَﻠِﻢَ ﻣَﺎ
ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢْ ﻓَﺄَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﺴَّﻜِﻴﻨَﺔَ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺛَﺎﺑَﻬُﻢْ ﻓَﺘْﺤﺎً ﻗَﺮِﻳﺒﺎً. {
ﻭﻣﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻦ ﻳﺴﺨﻂ
ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﺪﺍً ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻜﻔﺮ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
}ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻟُﻮﻥَ ﻣِﻦَ
ﺍﻟْﻤُﻬَﺎﺟِﺮِﻳﻦَ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﺼَﺎﺭِ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻫُﻢْ ﺑِﺈِﺣْﺴَﺎﻥٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﻭَﺭَﺿُﻮﺍ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺃَﻋَﺪَّ ﻟَﻬُﻢْ
ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﺗَﺠْﺮِﻱ ﺗَﺤْﺘَﻬَﺎ ﺍﻟْﺄَﻧْﻬَﺎﺭُ
ﺧَﺎﻟِﺪِﻳﻦَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺃَﺑَﺪﺍً ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻔَﻮْﺯُ
ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢُ.{
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ: ﻗﻠﺖ ﻳﻮﻣﺎً
ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺍﻟﻘﺮﻇﻲ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﺃﻻ ﺗﺨﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ؟،
ﻭﺃﺭﺩﺕ ﺍﻟﻔﺘﻦ.
ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﻟﺠﻤﻴﻌﻬﻢ
ﻣﺤﺴﻨﻬﻢ ﻭﻣﺴﻴﺌﻬﻢ، ﻭﺃﻭﺟﺐ ﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ: ﻓﻲ
ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻊ ﺃﻭﺟﺐ ﻟﻬﻢ؟ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻻ ﺗﻘﺮﺃ 
ﻭَﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻘُﻮﻥَ ﺍﻷَﻭَّﻟُﻮﻥَ  ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﺍﻵﻳﺔ ﻓﺄﻭﺟﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ . ﻭﻗﺎﻝ: ﻭﺷَﺮَﻁَ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ
ﻳﺘﺒﻌﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ
ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ. ﻗﺎﻝ ﺣﻤﻴﺪ: ﻓﻜﺄﻧﻲ
ﻟﻢ ﺃﻗﺮﺃ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻗﻂ .
) ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺍﻟﻨﻀﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ
ﺍﻟﻌﺸﺮ ﻟﻠﻄﺒﺮﻱ )1/33.(
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ }ﻟَﻘَﺪْ ﺗَﺎﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﻭَﺍﻟْﻤُﻬَﺎﺟِﺮِﻳﻦَ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﺼَﺎﺭِ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻩُ ﻓِﻲ ﺳَﺎﻋَﺔِ
ﺍﻟْﻌُﺴْﺮَﺓِ .{
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ } ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺳْﺘَﺠَﺎﺑُﻮﺍْ
ﻟِﻠّﻪِ ﻭَﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝِ ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺂ ﺃَﺻَﺎﺑَﻬُﻢُ
ﺍﻟْﻘَﺮْﺡُ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺣْﺴَﻨُﻮﺍْ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﻭَﺍﺗَّﻘَﻮﺍْ ﺃَﺟْﺮٌ ﻋَﻈِﻴﻢٌ * ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ
ﻟَﻬُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌُﻮﺍْ
ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺎﺧْﺸَﻮْﻫُﻢْ ﻓَﺰَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻳﻤَﺎﻧﺎً
ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻭَﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟْﻮَﻛِﻴﻞُ {
. ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﻮﺍ
ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ
ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻀﺮﻭﺍ ﻣﻌﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﻌﺔ
ﺃﺣﺪ، ﺃﺟﺎﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺛﺎﻧﻲ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺣﻴﻦ
ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﺭﺍﺀ
ﻗﺮﻳﺶ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻟِﻠْﻔُﻘَﺮَﺍﺀ
ﺍﻟْﻤُﻬَﺎﺟِﺮِﻳﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﺧْﺮِﺟُﻮﺍ ﻣِﻦ
ﺩِﻳﺎﺭِﻫِﻢْ ﻭَﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﻳَﺒْﺘَﻐُﻮﻥَ ﻓَﻀْﻠًﺎ
ﻣِّﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭِﺿْﻮَﺍﻧًﺎ ﻭَﻳَﻨﺼُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﺃُﻭْﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗُﻮﻥَ *
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺒَﻮَّﺅُﻭﺍ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﻭَﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥَ ﻣِﻦ
ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢْ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﻣَﻦْ ﻫَﺎﺟَﺮَ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ
ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭِﻫِﻢْ ﺣَﺎﺟَﺔً
ﻣِّﻤَّﺎ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﻭَﻳُﺆْﺛِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰ
ﺃَﻧﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬِﻢْ ﺧَﺼَﺎﺻَﺔٌ
ﻭَﻣَﻦ ﻳُﻮﻕَ ﺷُﺢَّ ﻧَﻔْﺴِﻪِ ﻓَﺄُﻭْﻟَﺌِﻚَ
ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ * ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺟَﺎﺅُﻭﺍ
ﻣِﻦ ﺑَﻌْﺪِﻫِﻢْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺍﻏْﻔِﺮْ
ﻟَﻨَﺎ ﻭَﻟِﺈِﺧْﻮَﺍﻧِﻨَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺳَﺒَﻘُﻮﻧَﺎ
ﺑِﺎﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺠْﻌَﻞْ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻨَﺎ ﻏِﻠًّﺎ
ﻟِّﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻚَ ﺭَﺅُﻭﻑٌ
ﺭَّﺣِﻴﻢٌ. { ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﺃﺧﺮﺟﻮﺍ ﻣﻦ
ﺩﻳﺎﺭﻫﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ ،
}ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺒَﻮَّﺅُﻭﺍ ﺍﻟﺪَّﺍﺭَ ﻭَﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥَ {
ﻫﻢ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ: ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺩﻟﻴﻞ
ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻷﻧﻪ
ﺟﻌﻞ ﻟﻤﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﺣﻈﺎً ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﻲﺀ ﻣﺎ ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺘﻬﻢ
ﻭﻣﻮﺍﻻﺗﻬﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻬﻢ.
) ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ )8/6511.(
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺳﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﺧﻴﺮ ؟. ﻗﺎﻝ : ﻗﺮﻧﻲ ﺛﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻠﻮﻧﻬﻢ ﺛﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﻮﻧﻬﻢ ﺛﻢ
ﻳﺠﻲﺀ ﻗﻮﻡ ﺗﺒﺪﺭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﺣﺪﻫﻢ
ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﻳﻤﻴﻨﻪ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ." ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ
ﻣﺎﺟﺔ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ.
ﺃﺧﺒﺮ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺪ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ
ﺟﺒﻞ ﺃﺣﺪ ﺫﻫﺒﺎً ﻣﻤﻦ
ﺑﻌﺪﻫﻢ .ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ": ﻻ
ﺗﺴﺒﻮﺍ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻓﻮﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ
ﺑﻴﺪﻩ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﻧﻔﻖ ﻣﺜﻞ
ﺃﺣﺪ ﺫﻫﺒﺎً ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﺪ ﺃﺣﺪﻫﻢ
ﻭﻻ ﻧﺼﻴﻔﻪ ." ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ
ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ:
ﺭﻓﻊ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺃﺳﻪ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻳﺮﻓﻊ
ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻘﺎﻝ :
"ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺃﻣﻨﺔ ﻟﻠﺴﻤﺎﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ
ﺫﻫﺒﺖ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺎ
ﺗﻮﻋﺪ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻣﻨﺔ ﻷﺻﺤﺎﺑﻲ ﻓﺈﺫﺍ
ﺫﻫﺒﺖُ ﺃﺗﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻣﺎ
ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﺃﻣﻨﺔ ﻷﻣﺘﻲ
ﻓﺈﺫﺍ ﺫﻫﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﺃﺗﻰ ﺃﻣﺘﻲ
ﻣﺎ ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ. " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﻭﺃﺣﻤﺪ.
ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻧﻈﺮ
ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﻮﺟﺪ ﻗﻠﺐ
ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺧﻴﺮ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻓﺎﺻﻄﻔﺎﻩ
ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺍﺑﺘﻌﺜﻪ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ، ﺛﻢ
ﻧﻈﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﻗﻠﺐ
ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ،
ﻓﻮﺟﺪ ﻗﻠﻮﺏ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺧﻴﺮ ﻗﻠﻮﺏ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻓﺠﻌﻠﻬﻢ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﻧﺒﻴﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ
ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺧﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻗﻠﻮﺑﺎً، ﻭﺃﻋﻤﻘﻬﺎ
ﻋﻠﻤﺎً ، ﻭﺃﻗﻠﻬﺎ ﺗﻜﻠﻔﺎً ، ﻗﻮﻡ
ﺍﺧﺘﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻟﺼﺤﺒﺔ ﻧﺒﻴﻪ
ﻭﻧﻘﻞ ﺩﻳﻨﻪ.
ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ؟.
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﺑﻪ،
ﻭﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﻮﺍﺀ ﻃﺎﻟﺖ
ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻪ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﺕ، ﻭﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ
ﺃﻭ ﻟَﻢ ﻳﺮﻭ، ﻭﻣﻦ ﻟَﻢْ ﻳﺮﻩ ﻟﻌﺎﺭﺽ
ﻛﺎﻟﻌﻤﻰ .
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﺑﻘﻴﺪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﻟﻘﻴﻪ
ﻛﺎﻓﺮﺍً ﻭﻟﻮ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ، ﺇﺫﺍ
ﻟَﻢْ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺑﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ.
ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻮﻟﻨﺎ "ﻭﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﺳﻼﻡ" ﻣﻦ ﻟﻘﻴﻪ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﺑﻪ ﺛﻢ
ﺍﺭﺗﺪ ﻭﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﺩﺗﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ: ﻭﻣﻦ
ﺻﺤﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﺭﺁﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻬﻮ
ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ) .ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ 7/3.(
ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻭﻥ .ﻋﻦ
ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ":
ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﻋﺎﻣﺎً ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ." ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﻨﺔ :
ﺃﻣﺴﻚ ، ﺧﻼﻓﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﻨﺘﻴﻦ ، ﻭﺧﻼﻓﺔ ﻋﻤﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ ،
ﻭﺧﻼﻓﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﺔ ، ﻭﺧﻼﻓﺔ ﻋﻠﻲ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﺖ ﺳﻨﻴﻦ . ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ــــ ﻓﺄﻓﻀﻠﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ
ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ :
ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻬﻤﺎ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﺧﺮﺝ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ
ﻋﺎﺻﺒﺎً ﺭﺃﺳﻪ ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻓﻘﻌﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﺛﻢ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ
ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﻦَّ ﻋﻠﻲ ﺑﻨﻔﺴﻪ
ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻗﺤﺎﻓﺔ، ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻣﺘﺨﺬﺍً ﺧﻠﻴﻼً
ﻻﺗﺨﺬﺕ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺧﻠﻴﻼً ، ﻭﻟﻜﻦ
ﺧﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﺳﺪﻭﺍ ﻛﻞ
ﺧﻮﺧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻏﻴﺮ ﺧﻮﺧﺔ
ﺃﺑﻰ ﺑﻜﺮ."
ﻭ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ
ﻣﻄﻌﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ: ﺃﺗﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻓﻜﻠﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻓﺄﻣﺮﻫﺎ ﺃﻥ
ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻪ، ﻗﺎﻟﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺇﻥ ﺭﺟﻌﺖ ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺪﻙ؟
ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻗﺎﻝ " :ﺇﻥ ﻟﻢ
ﺗﺠﺪﻳﻨﻲ ﻓﺄﺗﻲ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ. " ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ـــ ﺃﻣﺎ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻤﻤﺎ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻓﻀﻠﻪ ﻭﻣﻨﺎﻗﺒﻪ :
ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ:
"ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺧﻼ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻣﻦ
ﺍﻷﻣﻢ ﻧﺎﺱ ﻣﺤﺪﺛﻮﻥ ﻓﺈﻥ ﻳﻜﻦ
ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻲ ﺃﺣﺪ ﻓﻬﻮ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ. "
ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ
ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻓﻘﺖ ﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﺛﻼﺙ : ﻗﻠﺖ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺍﺗﺨﺬﻧﺎ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻡ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺼﻠﻰ ؟. ﻓﻨﺰﻟﺖ
} ﻭﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
ﻣﺼﻠﻰ . { ﻭﺁﻳﺔ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ، ﻗﻠﺖ ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺃﻣﺮﺕ ﻧﺴﺎﺀﻙ ﺃﻥ
ﻳﺤﺘﺠﺒﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻠﻤﻬﻦ ﺍﻟﺒﺮ
ﻭﺍﻟﻔﺎﺟﺮ ﻓﻨﺰﻟﺖ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ .ﻭﺍﺟﺘﻤﻊ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻦ } ﻋﺴﻰ
ﺭﺑﻪ ﺇﻥ ﻃﻠﻘﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻟﻪ ﺃﺯﻭﺟﺎً
ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻜﻦ { ﻓﻨﺰﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ .
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ" :ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻋﻤﺮ
ﻭﻗﻠﺒﻪ. " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﻗﺎﻝ : ﻭُﺿﻊ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻳﺮﻩ
ﻓﺘﻜﻨﻔﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻭﻳﺼﻠﻮﻥ
ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﻴﻬﻢ ، ﻓﻠﻢ
ﻳﺮﻋﻨﻲ ﺇﻻ ﺭﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺑﻤﻨﻜﺒﻲ
ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻰ ، ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ، ﻓﺘﺮﺣﻢ
ﻋﻠﻰ ﻋﻤﺮ ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺧﻠﻔﺖ ﺃﺣﺪﺍً
ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﺃﻥ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﺑﻤﺜﻞ ﻋﻤﻠﻪ ﻣﻨﻚ، ﻭﺃﻳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ
ﻛﻨﺖ ﻷﻇﻦ ﻟﻴﺠﻌﻠﻨﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ
ﺻﺎﺣﺒﻴﻚ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﺎ
ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ" :ﻓﺬﻫﺒﺖ
ﺃﻧﺎ ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ" ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ
ﻷﻇﻦ ﻟﻴﺠﻌﻠﻨﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻬﻤﺎ. ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
ــــ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﺖ ﺫﻭ ﺍﻟﻨﻮﺭﻳﻦ،
ﻭﺍﻟﺨﺎﺋﻒ ﺫﻭ ﺍﻟﻬﺠﺮﺗﻴﻦ،
ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﺘﻴﻦ، ﻋﺜﻤﺎﻥ
ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ . ﻓﻤﻤﺎ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ :
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ " :ﺃﻻ ﺃﺳﺘﺤﻲ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ
ﺗﺴﺘﺤﻲ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ." ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ .
ﻋﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻋﺠﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ
ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺬﻛﺮ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﻘﺮﺑﻬﺎ ، ﻓﻤﺮ
ﺭﺟﻞ ﻣﺘﻘﻨﻊ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻣﺌﺬ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﺗﺒﻌﺘﻪ ﺣﺘﻰ
ﺃﺧﺬﺕ ﺑﻀﺒﻌﻴﻪ ﻓﺤﻮﻟﺖ ﻭﺟﻬﻪ
ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻛﺸﻔﺖ ﻋﻦ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻘﻠﺖ :
ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ
ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ .
ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ.
ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺳﻤﺮﺓ
ﻗﺎﻝ " :ﺟﺎﺀ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺑﺄﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﺛﻮﺑﻪ ﺣﻴﻦ ﺟﻬﺰ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻌﺴﺮﺓ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺠﻌﻞ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻘﻠﺒﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ، "ﻣﺎ ﺿﺮ ﺍﺑﻦ
ﻋﻔﺎﻥ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻳﺮﺩﺩ
ﺫﻟﻚ ﻣﺮﺍﺭﺍً. " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
ــــ ﺃﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻴﺚ
ﺑﻨﻲ ﻏﺎﻟﺐ ، ﺃﺑﻮ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻷﻭﺍﻩ
ﺍﻷﻭﺍﺏ ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻓﻤﻤﺎ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ :
ﻋﻦ ﺫﺭ ﺑﻦ ﺣﺒﻴﺶ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ
ﻋﻠﻴﺎً ﻳﻘﻮﻝ : ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻓﻠﻖ ﺍﻟﺤﺒﺔ
ﻭﺑﺮﺃ ﺍﻟﻨﺴﻤﺔ ﺇﻧﻪ ﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻲَّ ﺃﻧﻪ
"ﻻ ﻳﺤﺒﻚ ﺇﻻ ﻣﺆﻣﻦ ﻭﻻ ﻳﺒﻐﻀﻚ
ﺇﻻ ﻣﻨﺎﻓﻖ." ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ
ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﺧﻴﺒﺮ " :ﻷﻋﻄﻴﻦ
ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﻏﺪﺍ ﺭﺟﻼً ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ
ﻳﺪﻳﻪ." ﻗﺎﻝ : ﻓﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﺪﻭﻛﻮﻥ ﺃﻳﻬﻢ ﻳﻌﻄﺎﻫﺎ، ﻓﻠﻤﺎ
ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻠﻬﻢ
ﻳﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﺎﻫﺎ، ﻓﻘﺎﻝ " :ﺃﻳﻦ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ؟" ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ :
ﻳﺸﺘﻜﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻪ .
ﻗﺎﻝ " :ﻓﺄﺭﺳﻠﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺄﺗﻮﻧﻲ ﺑﻪ."
ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﺼﻖ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻭﺩﻋﺎ
ﻟﻪ ﻓﺒﺮﺃ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻪ
ﻭﺟﻊ ﻓﺄﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ... ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﻗﺎﻝ ": ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﻳﻬﺪﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ
ﺭﺟﻼً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻤﺮ
ﺍﻟﻨﻌﻢ. " ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻗﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﺳﻔﻴﺎﻥ
ﻟﻀﺮﺍﺭ ﺑﻦ ﺣﻤﺰﺓ : ﺻﻒ ﻟﻲ ﻋﻠﻴﺎً
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻭ ﺗﻌﻔﻴﻨﻲ : ﻗﺎﻝ: ﺑﻞ
ﺗﺼﻔﻪ. ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻭ ﺗﻌﻔﻴﻨﻲ . ﻗﺎﻝ :
ﻻ ﺃﻋﻔﻴﻚ ﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻻﺑﺪ ﻓﺈﻧﻪ
ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻘﻮﻯ
ﻳﻘﻮﻝ: ﻓﺼﻼً ، ﻭﻳﺤﻜﻢ ﻋﺪﻻً ،
ﻳﺘﻔﺠﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺒﻪ،
ﻭﺗﻨﻄﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﺣﻴﻪ ،
ﻳﺴﺘﻮﺣﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺯﻫﺮﺗﻬﺎ،
ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﻇﻠﻤﺘﻪ، ﻛﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻏﺰﻳﺮ ﺍﻟﺪﻣﻌﺔ، ﻃﻮﻳﻞ
ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ، ﻳﻘﻠﺐ ﻛﻔﻪ ﻭﻳﺨﺎﻃﺐ
ﻧﻔﺴﻪ ، ﻳﻌﺠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﻣﺎ
ﺧﺸﻦ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻣﺎ ﺟﺸﺐ،
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﺣﺪﻧﺎ؛ ﻳﺠﻴﺒﻨﺎ ﺇﺫﺍ
ﺳﺄﻟﻨﺎﻩ، ﻭﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻮﻧﺎﻩ، ﻭﻧﺤﻦ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺗﻘﺮﻳﺒﻪ ﻟﻨﺎ ﻭﻗﺮﺑﻪ ﻣﻨﺎ ﻻ
ﻧﻜﻠﻤﻪ ﻫﻴﺒﺔ ﻟﻪ ، ﻭﻻ ﻧﺒﺘﺪﻳﻪ
ﺗﻌﻈﻴﻤﺎً ﻟﻪ ، ﻓﺈﻥ ﺗﺒﺴﻢ ﻓﻌﻦ
ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻠﺆﻟﺆﺓ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻡ، ﻳﻌﻈﻢ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ، ﻻ
ﻳﻄﻤﻊ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻠﻪ، ﻭﻻ
ﻳﻴﺄﺱ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﻋﺪﻟﻪ،
ﻓﺄﺷﻬﺪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﺮﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﻣﻮﺍﻗﻔﻪ ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺧﻰ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺳﺪﻭﻟﻪ
ﻭﻏﺎﺭﺕ ﻧﺠﻮﻣﻪ، ﻭﻗﺪ ﻣﺜﻞ ﻓﻲ
ﻣﺤﺮﺍﺑﻪ ﻗﺎﺑﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﻟﺤﻴﺘﻪ
ﻳﺘﻤﻠﻤﻞ ﺗﻤﻠﻤﻞ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﻳﺒﻜﻲ
ﺑﻜﺎﺀ ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ ، ﻭﻛﺄﻧﻲ ﺃﺳﻤﻌﻪ
ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺩﻧﻴﺎ ﺃﻟﻲ ﺗﻌﺮﺿﺖ
ﺃﻡ ﻟﻲ ﺗﺸﻮﻓﺖ؟ ﻫﻴﻬﺎﺕ ﻏﺮﻱ
ﻏﻴﺮﻱ ، ﻗﺪ ﺑﺘﺘﻚ ﺛﻼﺛﺎً ﻓﻼ ﺭﺟﻌﺔ
ﻟﻲ ﻓﻴﻚ ، ﻓﻌﻤﺮﻙ ﻗﺼﻴﺮ ،
ﻭﻋﻴﺸﻚ ﺣﻘﻴﺮ، ﻭﺧﻄﺮﻙ ﻛﺒﻴﺮ ،
ﺁﻩ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﻔﺮ
ﻭﻭﺣﺸﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ.ﻗﺎﻝ : ﻓﺬﺭﻓﺖ
ﺩﻣﻮﻉ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻤﺎ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ ﻭﻫﻮ
ﻳﻨﺸﻔﻬﺎ ﺑﻜﻤﻪ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻨﻖ ﺍﻟﻘﻮﻡ
ﺑﺎﻟﺒﻜﺎﺀ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ: ﺭﺣﻢ
ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺬﻟﻚ ، ﻓﻜﻴﻒ ﺣﺰﻧﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺎ
ﺿﺮﺍﺭ؟ ﻗﺎﻝ : ﺣﺰﻥ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ
ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻫﺎ ﻓﻼ ﺗﺮﻓﺄ
ﻋﺒﺮﺗﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺴﻜﻦ ﺣﺰﻧﻬﺎ.
) ﺍﻟﺘﺒﺼﺮﺓ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ /1
442 ، . (445
ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻳﺄﺗﻲ
ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺛﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﺪﺭ ﻭﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ
ﺛﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻤﻦ ﺃﺳﻠﻤﻮﺍ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﺛﻢ ﻣﻦ
ﺃﺳﻠﻤﻮﺍ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﻗﺎﺗﻞ .
ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻧﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺤﺒﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻟﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻟﺮﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﻤﺤﺒﺘﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻠﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ
ﺩﻭﻥ ﻃﻌﻦ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺑﻘﻴﺔ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سب الصحابه هدم للملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستنباط الصحابه للتاريخ الهجري من القرآن
» مكانة الصحابه في الإسلام
» مواقف مشرفه فى حيا ه الصحابه
» حكايات اسلاميه عن الصحابه
» ألقاب الصحابه رضي الله عنهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: