منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏شروط صلاة الجمعة 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

شروط صلاة الجمعة 1010


شروط صلاة الجمعة 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏شروط صلاة الجمعة 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

شروط صلاة الجمعة 1010


شروط صلاة الجمعة 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

شروط صلاة الجمعة Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 شروط صلاة الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن قدالة
المدير العام
المدير العام
عبدالرحمن قدالة


الادعيه : شروط صلاة الجمعة FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : شروط صلاة الجمعة Jb12915568671شروط صلاة الجمعة 20120328145604_24160شروط صلاة الجمعة Jor1jo11شروط صلاة الجمعة Oouo_o11
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 902
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 32
الهواية : السودان

شروط صلاة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: شروط صلاة الجمعة   شروط صلاة الجمعة Icon_minitimeالأربعاء 7 نوفمبر 2012 - 19:53

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺷﺮﻭﻁ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺼﺢ ﻓﻴﻪ ؟
ﺍﻹﺟﺎﺑــﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ:
ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺷﺮﻭﻁ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ
ﺃﻧﻮﺍﻉ:
-1 ﺷﺮﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺻﺤﺔ ﻣﻌﺎً.
-2 ﺷﺮﻁ ﻭﺟﻮﺏ ﻓﻘﻂ
-3 ﺷﺮﻁ ﺻﺤﺔ ﻓﻘﻂ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻫﻮ: ﺷﺮﻁ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ
ﻣﻌﺎً، ﻓﺎﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﻪ ﻫﻮ ﺩﺧﻮﻝ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﺫﺍ
ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻭﻗﺘﻬﺎ.
ﻭﻭﻗﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﻈﻬﺮ، ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺒﺪﺋﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ:
ﺇﻧﻪ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ،
ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﺩﺍﺅﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻓﺸﻴﺌﺎﻥ:
ﺃ - ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺤﻨﻔﻴﺔ
ﻳﺸﺘﺮﻃﻮﻥ ﻟﻠﻮﺟﻮﺏ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻣﻌﺎً ﺍﻟﻤﺼﺮ
ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻤﺼﺮ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ
ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ
ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ.
ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺼﺮ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺿﻮﺍﺣﻴﻪ ﻭﺃﻓﻨﻴﺘﻪ
ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﺣﻮﻟﻪ.
ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ، ﻓﺎﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻳﻜﺘﻔﻮﻥ
ﺑﺎﺷﺘﺮﺍﻁ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺧﻄﺔ ﺃﺑﻨﻴﺔ، ﺳﻮﺍﺀ
ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﺓ ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺔ. ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻳﻨﺤﻮﻥ
ﻣﻨﺤﺎً ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ، ﻓﻴﺸﺘﺮﻃﻮﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﻡ
ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻼﺳﺘﻴﻄﺎﻥ، ﻓﺘﺼﺢ
ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ
ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﺧﺼﺎﺹ ) ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺃﻭ ﺳﻌﻒ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ( ﻻﺗﺨﺎﺫﻫﺎ
ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻼﺳﺘﻴﻄﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ،
ﻭﺻﻼﺣﻴﺘﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻞ ﻣﺒﺎﻧﻴﻪ ﺧﻴﻢ ﻟﻌﺪﻡ
ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻟﻼﺳﺘﻴﻄﺎﻥ ﻋﺎﺩﺓ ﻭﻋﺪﻡ
ﺻﻼﺣﻴﺘﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻃﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ
ﻫﺬﺍ، ﻓﺘﺼﺢ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺭﻱ ﻭﺑﻴﻦ
ﻣﻀﺎﺭﺏ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ
ﻭﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻫﻮ ﺃﻥ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺣﺼﻞ ﻓﻴﻪ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ- ﻭﺍﺳﻤﻬﺎ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ
ﺫﻟﻚ- ﻭﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻤﺼﺮ ﺑﻞ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ ﻭﻗﺪ ﺑﻮﺏ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺑﻤﺎ
ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ: ) ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻭﺍﻟﻤﺪﻥ( ﻭﺫﻛﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻌﺪ
ﺟﻤﻌﺔ ﺟﻤﻌﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﺲ
ﺑﺠﻮﺍﺛﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ.( ﻭﺟﻮﺍﺛﻲ ﺃﻭﻟﻬﺎ
ﺟﻴﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺍﻭ ﻣﻤﺪﻭﺩﺓ ﺛﻢ ﺛﺎﺀ ﻣﺜﻠﺜﺔ
ﻗﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻌﻮﺍ ﺇﻻ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﻣﻦ
ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ
ﺑﺎﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ
ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻨﺰﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ".… ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ
ﺟﻤﻌﻮﺍ ﺣﻴﺚ ﻛﻨﺘﻢ" ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ
ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ.
ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺍﺑﻦ
ﻣﺴﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﺄﻟﺖ ﺍﻟﻠﻴﺚ ﺍﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻛﻞ
ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺔ ﺑﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﻴﺮ
ﺃﻣﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻴﺠﻤﻊ ﺑﻬﻢ ﻓﺈﻥ ﺃﻫﻞ
ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻭﻣﺪﺍﺋﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﻣﺪﺍﺋﻦ
ﺳﻮﺍﺣﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ
ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ
ﻋﻔﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻣﺮﻫﻤﺎ ﻭﻓﻴﻬﺎ
ﺭﺟﺎﻝٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﻘﻞ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ
ﺍﻵﺛﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻤﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﺎﻝ: "ﻭﺍﻷﺷﺒﻪ ﺑﺄﻗﺎﻭﻳﻞ
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺃﻫﻞ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ
ﺑﺄﻫﻞ ﻋﻤﻮﺩ ﻳﻨﻘﻠﻮﻥ(…
ﺑﻞ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺻﺤﺤﻬﺎ ﻣﻦ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻣﺴﺘﺪﻟﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ -ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ
- ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ
ﺑﻴﻦ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ﻓﻼ ﻳﻌﻴﺐ
ﻋﻠﻴﻬﻢ"
ﺏ - ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺘﺮﻃﻪ
ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺪﺏ
ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻧﻪ ﺃﻭﻻً ﻓﺈﻥ ﻣﻨﻊ ﻭﺃﻣﻦ ﺷﺮﻩ ﻟﻢ
ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻌﻪ ﻭﺃﻗﻴﻤﺖ ﻭﺟﻮﺑﺎً. ﻭﻻ
ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ.
ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻫﻮ:
ﺷﺮﻁ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻓﻘﻂ، ﻭﻳﺘﻠﺨﺺ ﻓﻲ
ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻣﻮﺭ:
-1 ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﺃﻭ
ﻣﺆﻗﺘﺔ ﺗﻘﻄﻊ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺴﻔﺮ.
-2 ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ
-3 ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ، ﻓﻼ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻻﻧﺸﻐﺎﻟﻪ
ﺑﺨﺪﻣﺔ ﺳﻴﺪﻩ.
-4 ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﺧﻠﻮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻖ ﻣﻌﻪ -
ﻋﺎﺩﺓ- ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻟﺸﻬﻮﺩ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻛﻤﺮﺽ ﻭﺃﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪﻳﻦ،
ﻭﺩﻟﻴﻞ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻋﻦ ﻃﺎﺭﻕ ﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺣﻖ
ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺇﻻ
ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺒﺪ ﻣﻤﻠﻮﻙ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ، ﺃﻭ ﺻﺒﻲ،
ﺃﻭ ﻣﺮﻳﺾ".
ﻭﺃﻣﺎ ﺳﻘﻮﻃﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ
ﺍﻟﺒﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: " ﻣﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺇﻻ ﻣﺮﻳﻀﺎً ﺃﻭ ﻣﺴﺎﻓﺮﺍً ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺻﺒﻴﺎً ﺃﻭ
ﻣﻤﻠﻮﻛﺎً." ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻛﺜﺮ.
ﻭﺃﻟﺤﻘﻮﺍ ﺑﺎﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻤﺮﺿﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺄﻣﺮﻩ، ﻭﻻ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻪ ﻣﻤﻦ ﻻ
ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ.
-5 ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻫﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﻌِﺪﺓ،
ﻛﺎﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﻰ، ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪ
ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻣﺘﺒﺮﻋﺎً ﺃﻭ ﺑﺄﺟﺮﺓ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ
ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.
ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺒﻠﻮﻍ
ﻭﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺸﺘﺮﻃﺔ ﻓﻲ ﺑﺎﻗﻲ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ.
ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻫﻮ
ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻓﻘﻂ، ﻭﻳﺘﻠﺨﺺ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ
ﺃﻣﻮﺭ:
ﺃ - ﺧﻄﺒﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻤﺎ
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺧﻄﺒﺔ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺣﻤﺪ ﻭﺫﻛﺮ ﻭﺗﺬﻛﻴﺮ.
ﺏ - ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﺮﻁ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻴﻤﺎ
ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﻪ؟ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ:
ﺍﻷﻭﻝ: ﻟﻠﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ
ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﺟﻼً ﻣﻤﻦ
ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻟﻠﻤﺎﻟﻜﻴﺔ:
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﺛﻨﻰ
ﻋﺸﺮ ﺭﺟﻼً ﻣﻤﻦ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎً.
ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ: ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ ﻭﺛﻼﺛﺔ
ﻣﻌﻪ.
ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻣﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﻮﻻﺕ، ﻭﻗﺪ ﻋﺪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ
ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻗﻮﻻً ﻭﻟﻴﺲ
ﻟﺸﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺴﺘﻨﺪ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﺷﺘﺮﺍﻃﻪ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻁ ﺣﺼﻮﻝ
ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﺮﻓﺎً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻌﻴﻴﻦ
ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻓﻴﻤﺎ
ﺛﺒﺖ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ.
ﺝ - ﺃﻥ ﻻ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﻭ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻷﻥ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺷﺮﻋﺖ ﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺣﺴﺐ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﻓﻠﻮ ﺻﻠﺖ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻓﻲ
ﻣﺴﺠﺪﻫﺎ ﻣﻊ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻢ ﻓﻲ
ﻣﺴﺠﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻬﺎ.
ﺩ - ﺍﺷﺘﺮﻁ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﻣﺄﺫﻭﻧﺎً ﻓﻴﻪ ﺇﺫﻧﺎً ﻋﺎﻣﺎً،
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ.
ﻓﻬﺬﻩ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻞ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺧﻼﻑ.
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺯﺍﺩ ﻏﻴﺮﻫﺎ.
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ
ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﺜﻞ ﻏﻴﺮﻫﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
ﺣﻜﻢ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺳﻜﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻣﺴﺠﺪ ﻗﺮﻳﺐ 406
ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻴﻦ
ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 596
ﺻﻼﺓ ﻣﺮﻳﺾ ﺍﻟﺮﻫﺎﺏ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻘﺘﺪﻳﺎ ﺑﺈﻣﺎﻡ ﻣﺴﺠﺪ
ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ 672
ﺣﻜﻢ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﻳﻐﻠﻖ
ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﻄﻞ 1149
ﻣﺪﻯ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻃﻦ 1367
ﻫﻞ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻴﺖ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ
ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻈﻬﺮ 1395
ﻫﻞ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﻌﺜﻴﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻨﻬﻢ 1755
ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 1277
ﺣﻜﻢ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ
ﻭﺗﺄﺧﻴﺮ ﺃﺫﺍﻧﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ 1410
ﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ 1220
ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ
ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻣﻮﺍﺩ ﺫﺍﺕ ﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ
ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ
ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﻻ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ
ﺷﺮﻭﻁ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ
ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ | ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gadala.sudanforums.net
 
شروط صلاة الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط صلاة الجمعة
» الفرق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر
» لماذا يؤذن اذنان في صلاة الجمعة
» فضائل يوم الجمعة
» دعاء يوم الجمعة........................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: