منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏الإخلاص في العمل 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

الإخلاص في العمل 1010


الإخلاص في العمل 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏الإخلاص في العمل 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

الإخلاص في العمل 1010


الإخلاص في العمل 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

الإخلاص في العمل Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
الإخلاص في العمل Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 الإخلاص في العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزالي محمد
المشرف العام المميز
المشرف العام المميز
غزالي محمد


الادعيه : الإخلاص في العمل FP_08
الساعه الان :
الأوسمة : الإخلاص في العمل Jb12915568671الإخلاص في العمل 20120328145604_24160الإخلاص في العمل Jor1jo11الإخلاص في العمل Oouo_o11
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 38
الهواية : السودان

الإخلاص في العمل Empty
مُساهمةموضوع: الإخلاص في العمل   الإخلاص في العمل Icon_minitimeالسبت 3 نوفمبر 2012 - 8:16

ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﺑﻦ ﻭﻗﺎﺹ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ
ﻳﻘﻮﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻘﻮﻝ : " ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﻯﺀ ﻣﺎ
ﻧﻮﻯ ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﺩﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ
ﺇﻟﻴﻪ " ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺡ 1،
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺡ . "907
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ :
ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ
ﻭﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺎﺓ
ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﻌﺮﺝ ﻋﻠﻰ
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﻓﻲ " ﺟﺎﻣﻊ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ " /1) 8 ( :
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ ،
ﻭﺗﻠﻘﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ ، ﻭﺑﻪ ﺻﺪﺭ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ "
ﻭﺃﻗﺎﻣﻪ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻟﻪ ،
ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻛﻞّ ﻋﻤﻞ ﻻ
ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ ،
ﻻ ﺛﻤﺮﺓ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎﻥ ﻭﻻ ﻓﻲ
ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ : ﻟﻮ ﺻﻨﻔﺖ
ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ ﻟﺠﻌﻠﺖ
ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺑﺎﺏ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻭﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺮُﻭﻯَ
ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ
ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺑﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻪ .
ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :
ﻋﻨﺪ ﺗﺄﻣﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ،
ﻭﻛﻼﻡ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻔﻮﺍﺋﺪ ﻭﺩﺭﻭﺱ
ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
1ـ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ :
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻧﻘﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻋﻦ
ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ، ﻓﺄﻣﻴﺮ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻗﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ
ﺗﺄﺳﻴﺎً ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻣﻤﺎ
ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ
ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ ﻋﻨﻪ
ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ
ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻐﻴﺔ ، ﻓﻴﻠﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ
ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺷﺘﻰ ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ
ﻫﻨﺎﻙ ﺟﻤﻊ ﺣﺎﻓﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﺤﺎﺿﻦ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻧﻮﺍﺩﻳﻬﻢ ، ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ
ﻳﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ
ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ؛ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﺟﻰ ﺃﻥ ﺗﺤﺪﺛﻪ
ﻣﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻮﺭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻌﻴﻦ ؛ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺃﻥ
ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺎ
ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻬﺎ .
ﻭﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ
ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﻘﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ
ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﺔ ، ﻭﻣﻤﺎ
ﻳﺒﻴﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﺐ ﻟﺪﻯ
ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ
ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻟﻬﺎ ﻛﺨﻄﺒﺔ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ .
2ـ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﺗﺼﺎﻑ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ
ﺑﺎﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ :
ﻓﺎﻟﻤﺮﺑﻲ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺼﻔﺎﺕ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ
ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ، ﻭﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ
ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻕً ﺍﻟﻨﻴﺔ ، ﻭﻣﺨﻠﺼﺎً
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ )) ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻛُﻮﻧُﻮﺍ
ﻣَﻊَ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗِﻴﻦَ (( " ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ - ﺍﻵﻳﺔ ." 119 :
ﻓﺎﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻳﺤﺼﺮ ﺍﻟﺼﺪﻕ
ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ
ﻓﺤﺴﺐ ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺃﻭﺳﻊ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﺞ ﻋﺎﻡ ،
ﻭﺳﻤﺖ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮﻩ
ﻭﺑﺎﻃﻨﻪ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻓﻌﻠﻪ ،
ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﻗﺼﺐ
ﺍﻟﺴﺒﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺨﺺ
ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
ﺃ ( ـ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ :
ﻓﺎﻟﻤﺮﺑﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺪﻳﻨﻪ
ﺗﺪﻳﻨﺎً ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻣﺒﻨﻴﺎً ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ
ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻋﺔ ، ﺍﻧﻘﻴﺎﺩﺍً
ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻭﺑﺎﻃﻨﺎً ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮ
ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻧﺮﻯ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻃﻼﻕ
ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ، ﻗﺎﻝ
ﻋﺰ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻞ : )) ﻟِﻴَﺠْﺰِﻱَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗِﻴﻦَ ﺑِﺼِﺪْﻗِﻬِﻢْ ﻭَﻳُﻌَﺬِّﺏَ
ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺃَﻭْ ﻳَﺘُﻮﺏَ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻛَﺎﻥَ ﻏَﻔُﻮﺭًﺍ
ﺭَﺣِﻴﻤًﺎ (( " ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ
ﺍﻵﻳﺔ . " 24 :
ﺏ ( ـ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : )) ﻓَﻤَﻦْ
ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮ ﻟِﻘَﺎﺀَ ﺭَﺑِّﻪِ ﻓَﻠْﻴَﻌْﻤَﻞْ
ﻋَﻤَﻠًﺎ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺓِ
ﺭَﺑِّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ " " (( ﺍﻟﻜﻬﻒ ، ﺍﻵﻳﺔ :
110 " . ﻭﻗﻮﻟﻪ : )) ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺧَﻠَﻖَ
ﺍﻟْﻤَﻮْﺕَ ﻭَﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓَ ﻟِﻴَﺒْﻠُﻮَﻛُﻢْ ﺃَﻳُّﻜُﻢْ
ﺃَﺣْﺴَﻦُ ﻋَﻤَﻠًﺎ (( " ﺍﻟﻤﻠﻚ ،
ﺍﻵﻳﺔ : 2 " . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ
ﻋﻴﺎﺽ : ﺃﻳﻜﻢ ﺃﺣﺴﻦ ﻋﻤﻼً ،
ﺃﻱ : ﺃﺧﻠﺼﻪ ﻭﺃﺻﻮﺑﻪ .
ﻓﻠﻴﻜﻦ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ
ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻨﺶﺀ ﺧﺎﻟﺼﺔ
ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺔ ، ﻓﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ
ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ؛ ﻓﻠﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ
ﺇﺣﺎﻃﺘﻬﺎ ﺑﺴﻴﺎﺝ ﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻓﻴﻪ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺝ .
ﻗﺎﻝ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻄﺎﺋﻲ : ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻛﻠﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﻤﻌﻪ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ،
ﻭﻛﻔﺎﻙ ﺑﻬﺎ ﺧﻴﺮﺍً ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
ﺗﺼﺐ .
ﻭﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺪ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﺎﻝ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ : ﻣﺎ ﻋﺎﻟﺠﺖ
ﺷﻴﺌﺎً ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﻧﻴﺘﻲ ﻷﻧﻬﺎ
ﺗﺘﻘﻠﺐ ﻋﻠﻲّ .
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً
ﻓﻲ ﺣﻤﻞ ﺩﻋﻮﺗﻪ ، ﻣﺎﺿﻴﺎً ﻗﺪﻣﺎً
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﺟﺎﻋﻼً ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻨﻬﺠﺎً ﻭﺷﻌﺎﺭﺍً .
3ـ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ،
ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺌﺔ ﺃﻓﻀﻞ :
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ
ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ، ﻻ ﺳﻴﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺮﺑﻲ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺌﺔ
ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻣﻨﺎً ﻭﺻﻼﺣﺎً ، ﻓﻘﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " : ﻓﻤﻦ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ،
ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ
ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ " . ﻳﺸﻤﻊ
ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻜﻔﺮ
ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺃﻭ ﻣﻦ
ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ
ﺍﻷﻣﺎﻥ ؛ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ
ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ " ﺍﻟﻔﺘﺢ
) "1/16. (
ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ
ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﻓﻲ " ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﺗﺴﻌﺔ ﻭﺗﺴﻌﻴﻦ
ﻧﻔﺴﺎً " ، ﻭﻓﻴﻪ ﻓُﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ
ﻋﺎﻟﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻧﻪ ﻗﺘﻞ ﻣﺎﺋﺔ
ﻧﻔﺲ ﻓﻬﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺗﻮﺑﺔ ؟
ﻓﻘﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻭﻣﻦ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻪ
ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ؟ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ
ﺃﺭﺽ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﻧﺎﺳﺎً
ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﻌﻬﻢ ، ﻭﻻ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺿﻚ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺃﺭﺽ ﺳﻮﺀ ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ
ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .......
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ " ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﺡ
.2766
ﻓﺎﻟﻤﺮﺑﻲ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺳﺎﻁ
ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻧﻔﻌﻪ ﻭﺛﻤﺮﺗﻪ ﻣﺤﺪﻭﺩﺍً
ﻭﻣﺤﺼﻮﺭﺍً ﻓﻴﻬﻢ ؛ ﻟﻌﺪﻡ
ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﻢ ﻟﻄﺮﻭﺣﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ؛
ﺇﻣﺎ ﺟﻬﻼً ﺃﻭ ﺣﺴﺪﺍً ، ﺃﻭ ﺿﻌﻔﺎً
ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ
ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ، ﻓﻴﺮﻯ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ
ﻫﻨﺎﻙ ﺟﺪﻭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ
ﻋﻨﺪﻫﻢ ؛ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺠﺪ ﻣﻨﻬﻢ
ﺃﺫﻯ ﻭﻣﻀﺎﻳﻘﺔ ، ﻓﻬﻨﺎ ﺍﻷﺣﺴﻦ
ﻟﻪ ﻭﻟﻄﺮﻭﺍﺣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ
ﺑﻴﺌﺔ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﺒﻮﻻً
ﻭﺗﺮﺣﻴﺒﺎً ؛ ﻓﺒﻘﺎﻩ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺘﻪ
ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻀﻴﻌﺔ ﻟﻮﻗﺘﻪ ﻭﺟﻬﺪﻩ
ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﺫﺍﻫﻢ ،
ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ ﻣﻜﺔ
ﻓﺒﻌﺪ ﻣﺪﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً
ﻓﻘﺪﻡ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻪ
ﻟﻬﺪﺍﻳﺘﻬﻢ ﺟﺎﺀﻩ ﺍﻹﺫﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻭﺟﺪ ﻗﺒﻮﻻً
ﻭﻧﺠﺎﺣﺎً ﻟﺪﻋﻮﺗﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ .
4ـ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﻗﺒﻞ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻪ
ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ :
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ " ﻓﺘﺢ
ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ " )1/18( : ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ
ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﻜﻢ ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺘﻔﻴﺎً ﺇﺫﺍ ﺧﻼ
ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﻧﻴﺔ ﻓﻌﻞ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺮﻓﺔ
ﺣﻜﻤﻪ .
ﻓﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻭﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﺟﻨﺢ ﺑﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺟﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻧﺎﺗﺠﺔ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﻋﻠﻤﻬﻢ
ﺑﺤﻜﻤﻬﺎ ، ﻭﻷﻫﻤﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ
ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﻗﺪﺍﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺠﺪ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺑﻞ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ ـ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻹﻓﻚ
ـ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﻓﻤﺘﻰ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺑﺬﻟﻚ
ﻗﻞ ﺧﻄﺆﻩ ، ﻭﺻﺢ ﻋﻤﻠﻪ ،
ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﺗﺒﻊ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ
ﺍﻷﻭﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻗُﻞْ ﻫَﺬِﻩِ
ﺳَﺒِﻴﻠِﻲ ﺃَﺩْﻋُﻮ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻋَﻠَﻰ
ﺑَﺼِﻴﺮَﺓٍ ﺃَﻧَﺎْ ﻭَﻣَﻦِ ﺍﺗَّﺒَﻌَﻨِﻲ
ﻭَﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎْ ﻣِﻦَ
ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ{ " ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ ،
ﺃﻳﺔ ."108
5ـ ﺍﻟﺘﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ،
ﻭﺯﻳﻨﺘﻬﺎ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺸﺪﺓ
ﺧﻄﺮﻫﺎ :
ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﻠﻮﺓ
ﺧﻀﺮﺓ ﺗﺤﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﻃﻴﺎﺗﻬﺎ ﻓﺘﻨﺎً
ﻭﻣﻐﺮﻳﺎﺕٍ ﻭﻣﺜﻴﺮﺍﺕٍ : ﻓﺘﻨﺔ
ﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﺟﻨﻮﻥ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺳﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻠﻄﺔ .........
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻋﻠﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺑﻘﻮﻟﻪ : "
ﺃﺑﺸﺮﻭﺍ ﻭﺃﻣﻠﻮﺍ ﻣﺎ ﻳﺴﺮﻛﻢ ؛
ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺃﺧﺸﻰ
ﻋﻠﻴﻜﻢ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺧﺸﻰ ﻋﻠﻴﻜﻢ
ﺃﻥ ﺗﺒﺴﻂ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻤﺎ
ﺑﺴﻄﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ ؛
ﻓﺘﻨﺎﻓﺴﻮﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺎﻓﺴﻮﻫﺎ ،
ﻭﺗﻬﻠﻜﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﺃﻫﻠﻜﺘﻬﻢ "
ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺡ 2998،
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺡ2961ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ
ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " : ﻓﻤﻦ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ،
ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ
ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ . "
ﻭﻳﻜﻦ ﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ
ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﺮﺑﻲ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﻠﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﺍﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ
ﻣﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﻨﻔﻌﺔ ، ﺃﻭ ﺩﻓﻊ
ﻣﻀﺮﺓ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻧﻴﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﻓﻴﺨﺴﺮ
ﺍﻷﺟﺮ ﻭﺍﻟﻤﺜﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ ؛ ﺇﺫ
ﺃﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ :
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﻠﺬﺍﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻭﺣﺎﺗﻪ ﻓﻘﺪ
ﻳﺠﻨﺢ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺟﺎﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ
ﻟﻨﻴﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﺬﺍﺕ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﻛﻞ ﻣﻦ ﺁﺛﺮ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺍﺳﺘﺤﺒﻬﺎ ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻓﺘﻮﺍﻩ
ﻭﺣﻜﻤﻪ ، ﻓﻲ ﺧﺒﺮﻩ ﻭﺇﻟﺰﺍﻣﻪ ؛
ﻷﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺮﺏ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً
ﻣﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺃﻏﺮﺍﺽ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺮﻳﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ
ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻ ﺗﺘﻢُّ ﻟﻬﻢ
ﺃﻏﺮﺍﺿﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﺤﻖ
ﻭﺩﻓﻌﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﺤﺒﻴﻦ
ﻟﻠﺮﻳﺎﺳﺔ ، ﻣﺘﺒﻌﻴﻦ ﻟﻠﺸﻬﻮﺍﺕ ﻟﻢ
ﻳﺘﻢ ﻟﻬﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺎ
ﻳﻀﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ
ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻣﺖ ﻟﻪ ﺷﺒﻬﺔ ، ﻓﺘﺘﻔﻖ
ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ، ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﻭﻳﺜﻮﺭ
ﺍﻟﻬﻮﻯ ، ﻓﻴﺨﻔﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ،
ﻭﻳﻨﻄﻤﺲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﻖ .
ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﻴﺎً ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻛﻌﺐ
ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : " ﻣﺎ ﺫﺋﺒﺎﻥ
ﺟﺎﺋﻌﺎﻥ ﺃﺭﺳﻼ ﻓﻲ ﻏﻨﻢ ﺑﺄﻓﺴﺪ
ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﺹ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻑ ﻟﺪﻳﻨﻪ . " ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخلاص في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزاء من جنس العمل
» الإخلاص. .
» الإخلاص.
» الترغيب فى العمل الصالح فى عشر ذى الحجه
» تفسير سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: