منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   1010


  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   1010


  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

  تفسير الطبرى لقول من كان يريد العزة فلله العزة جميعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان محمد
المدير العام
المدير العام
ايمان محمد


الادعيه :   تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   FP_oo2
الساعه الان :
الأوسمة :   تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Jb12915568671  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   20120328145604_24160  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Jor1jo11  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Oouo_o11
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 1401
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
العمر : 32
الهواية : مصر

  تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الطبرى لقول من كان يريد العزة فلله العزة جميعا      تفسير الطبرى لقول    من كان يريد العزة فلله العزة جميعا   Icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2012 - 9:17

عرض افتراضى عرض شجرى مواد ذات صلة الكتب » تفسير الطبري » تفسير سورة فاطر » القول في تأويل قوله تعالى " من كان يريد العزة فلله العزة جميعا "
فتاوى مقالات صوتيات
* أفضل الذكر وأفضل الدعاء

* فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل قدير

* ثواب من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة

* لا إله إلا الله : أفضل الذكر

* الاستعاذة بالله من الشيطان أفضل وسيلة لطرده

* صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* الآثار الواردة في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* الذكر المأثور لمن أراد تحصيل أجرعتق رقبة

* الأمور المعينة على رد كيد الشيطان ووسوسته

* هل الذكر أفضل أم الدعاء ؟

* دعاء المكروب، وحديث: "ياودود، ياذا العرش المجيد..."

* الدعاء بـ "حسبنا الله ونعم الوكيل"

* الذكر بعد الصلاة من السنن الثابتة

* المطلوب ذكر الله في كل حين

* يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم

* دعاء الله تعالى وسؤال الفردوس من العمل

* من لم يسأل الله يغضب عليه

* فترة العمرة كلها موطن للدعاء لا سيما الطواف والسعي

* الدعاء أفضل العبادات

* المشكلة ليست في الدعاء إنما هي ابتلاء

* الصلاة على النبي...ثوابها..وأفضل أوقاتها

* الأدلة على جواز الدعاء بعد الدرس

* الدعاء بأمر جائز مطلوب من العباد

* فضيلة الدعاء..وحكم قراءة سورة بعدد معين والدعاء بعدها

* الحكمة من استنصار النبي ربه يوم بدر مع تحققه من النصر

* لا بأس بذكر الله من غير تخصيص بعد أذكار الصباح والمساء

* أفضل صيغ الثناء على الله وأكملها

* جزاء قول لا إله إلا الله

* ينال الثواب بالنية من حيل بينه وبين العمل

* فضيلة وكيفية الدعاء لمحمد صلى الله عليه وسلم

* الاستغفار...معناه وثمراته

* الدعاء معناه وأهميته وأسباب استجابته

* الدعاء من أقوى أسباب الشفاء

* أحوال الذكر الثلاث

* لا نهاية للثناء على الله وإن كثر

* عليك بكثرة الاستغفار والدعاء

* دعاء هز السموات - بيان وتوضيح

* معنى الصلاة على النبي وآله

* دعاء السوق وفضله

* موقف الشرع من الزيادة على الأذكار المحددة بعدد معين

* فضيلة الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الدنيا والآخرة

* الصلاة على النبي.. فضلها.. وحكمها في السجود

* حكم الصلاة والسلام على غير الأنبياء

*

* أذكار في مضاعفة الثواب

* الجمع بين صوم التطوع والإكثار من الذكر أزكى وأولى

* التسبيح قبل الفجر له مزية خاصة

* لا تعارض بين ذكر الله والقيام بالعمل الصالح وخدمة الأمة

* قوى ما يشرح الصدور ويذهب الضيق

*

* أدعية مختارة للإنجاب

* مسائل في أذكار الصباح والمساء

* الذكر والدعاء لغة واصطلاحا

* وقت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

* دعاء العبادة ودعاء المسألة

* كتب المأثورات زاخرة بأدعية التثبيت

* من سمع ذكره عليه الصلاة والسلام مطالب بأن يصلي عليه

* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في كل وقت

* سرعة إجابة الله تعالى للعبد أمارة خير

* أفضل أنواع الذكر وأدنى مراتبه

* الصلاة على النبي مشروعة في أي وقت

* هل تقرأ سورة الضحى طلبا لرد الضالة؟

* مدى وقاية المحافظ على الأذكار من الضرر والأذى

* ذكر الله طرفي النهار سنة ثابتة

* تحف الملائكة مجالس الذكر في المساجد وغيرها

* الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات

* الاستغفار من أعظم الأسباب لتحصيل المال والولد

* حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* الرسول تولى بنفسه تبيان الكيفية المأمور بها في الصلاة عليه

* الدعاء من القضاء

* فضل الاستغفار للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات

* من الأذكار الواجبة والمندوبة

* شتان ما بين الذكر الجماعي والاجتماع للذكر

* تحقيق القول في دعاء "اللهم أنر لي بصيرتي"

* فضل ذكر "سبحان الله وبحمده عدد خلقه.."

* من صيغ الاستغفار المأثورة

* الذكر يزيد همة العمل للآخرة

* الأوراق المشتملة على ذكر الله محترمة ولو كتبت بغير العربية

* الدعاء يذلل الصعاب ويسهل الأمور

* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم باللفظ المأثور أفضل

* المستمع لمحاضرة في بيته هل يعطى ثواب الذاكرين

* يشرع للمرأة سؤال ربها أن يرزقها الزوج الصالح

* الأدعية المستحبة في رمضان

* الدعاء وحسن الخاتمة وسوؤها

* الدعاء عند رؤية الكعبة المشرفة

* القول الذي يملأ ما بين السماء و الأرض.

* أذكار رسول الله صلى الله عليه وسلم اليومية

* دعاء الذهاب إلى المسجد

* المسلم مستفيد من دعائه على كل حال

* مدى أثر الأذكار على حفظ العبد من المكروه

* دعاء الوالد لولده بالخير ترجى استجابته

* دعاء الله خير معين لتجنب الانحراف

* ثمرات الدعاء

* الدعاء الذي من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل

* كل دعاء فيه مناجاة لله تعالى

* ابن الزاغوني والدعاء

* أفضل الذكر وأفضل الأوقات

* فائدة الذكر في إعانة الإنسان على ما يتكلفه من أعمال

* ثواب وفضل الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات

* أفضل الذكر تلاوة القرآن

* دعاء الامتحانات والمذاكرة

* التسبيح فضله وكيفيته

* سهولة النطق بلفظ الجلالة

* الذكر عند الخروج من المنزل

* الدعاء أولى من السكوت والرضا

* المراد بصلاة الله على النبي عليه الصلاة والسلام وصلاة الخلق عليه

* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة أفضل أم تلاوة القرآن

* ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* كيف تستمد العون للمحافظة على الأذكار والعمل الصالح

* مجالس الذكر، صفة أهلها

* الانشغال بالقرآن عن الأذكار

* أثر الدعاء في زيادة الإيمان

* أثر الدعاء في نفس المؤمن

* فوائد الدعاء وثماره والحكمة منه

* مسائل في التسبيح والاستغفار

* كنز من كنوز الجنة.

* للمسم أن يدعو ربه بعد الصلاة بما شاء لتيسير أموره

* الدعاء الذي يقي الله به من الحسد

* ينبغي الدعاء للمسلمين بخيري الدنيا والآخرة

* فضل دعاء كفارة المجلس

* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة

* وسائل دفع الأذى والتحرز من أذى السحرة والشياطين

* وعد الله بإجابة دعاء المؤمنين

* الدعاء يورث طمأنينة القلب وانشراح الصدر

* الترغيب في الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات والدعاء لهم

* إنشاء موسوعة للأدعية على الإنترنت

* كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم على الخشب والنحاس

* الدعاء عند نزول المطر

* فضل قول سبحان الله وبحمده مائة مرة

* تلاوة القرآن والذكر فيهما شفاء للنفوس

* شرب ماء زمزم لغرض تعجيل الزواج

* سبب الدعاء بـ(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)

* ذكر المرأة في بيتها بعد الفجر هل تحصل به على أجر حجة وعمرة

* الاجتماع لمتابعة محاضرة عبر التلفاز هل يعد مجلس ذكر

* فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* حكم من قال (تقبل الله صلاتك)

* الإكثار من الباقيات الصالحات

* وسائل الترغيب في ذكر الله عز وجل

* هل يرد الدعاء القدر

* الإلحاج في الدعاء بطلب الولد

* أحب الكلام إلى الله تعالى

* فضل الذكر بكلمة التوحيد

* من صور الذكر والتعاون عليه

* الدعاء من أسباب حصول الشفاء

* ثمرات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* يتضاعف الذكر ويتعدد بعدد ما أحال الذاكر على عدده

* الترغيب في الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* الدعاء مآله إلى الخير دائما

* الإكثار من الأذكار والتعوذات المأثورة وقاية من السوء

* من صلى على النبي كلما سمع من ينادي شخصا اسمه محمد

* سيد الاستغفار وأفضل الدعاء

* التحصن بالأذكار حماية من الضرر

* الذكر عند الكرب والهم

* الدعاء عند البلاء

* الذكر باللسان مشروع في جميع الأوقات

* من الأدعية الشاملة لخيري الدنيا والآخرة

* الإكثار من قول لا إله إلا الله

* صيغ الاستغفار وفضل الإكثار منه

* فضل الاجتماع لأجل ذكر الله

* زيادة العلي العظيم في الحوقلة واردة في السنة

* فضل الاستغفار ومسائل متعلقة بشأنه

* من الأحوال التي كان النبي يستعيذ من الشيطان

* المواظبة على أذكار الصباح والمساء تحرر من قيود الخوف والوهم

* مسائل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* إهداء ثواب الذكر والقراءة للعاجز

* المفاضلة بين التحميد والتسبيح والاستغفار

* الذكر مستحب في كل وقت إلا حال قضاء الحاجة والوطر

* اهدنا الصراط المستقيم.. لماذا

* الذكر عند الأرق وحكم تناول المنوم

* حاجة العباد إلى دعاء الله تعالى

* الدعاء للآخرين كتابة

* جواز الإتيان بأكثر من سنة في الصلاة على الفعل الواحد

* ذكر الله يصقل القلب ويتوقد العقل به

* مشروعية الدعاء أثناء فعل الأعمال الصالحة

* حكم النطق بالشهادتين في الكنيسة

* استحباب الدعاء في كل وقت

* الترغيب في الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* الاحتلام والتداوي بالقرآن والتحصن بالأذكار

* لا تنجب وليس هناك أي عائق من الإنجاب

* حكم زيادة (إنك لا تخلف الميعاد)في الدعاء عقب الأذان

* الدعاء المشروع نافع بكل حال

* تحري أوقات الإجابة لتيسير الزواج

* أجر الذكر لا ينقصه عدم عده بالأصابع أو المسبحة

* الدعاء ينفع في كل مطلوب مشروع

* اطمئنان القلب بذكر الله

* أذكار سهلة الحفظ تقال في الليل ولنهار

* الاستغفار بعدد معين

* طلب تسجيل الاستغفار عند دخول المنتديات

* الأدلة على استحباب ذكر الله بعد الانتهاء من العبادات

* دعاء المسلم لشخص أو امرأة يحبها

* أراد فعل شيء ونسي أن يقول: إن شاء الله

* الاجتهاد بالدعاء بعد الأذان أفضل أم البدء بالصلاة

* كيف تثني على الله

* من فوائد وثمار الدعاء

* فضل الاستغفار والتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل مائة مرة

* الزعم بحب الله ورسوله لأهل محلة ما يحتاج لدليل

* حكم من يقول أذكار الصباح والمساء في ذهابه وإيابه من المسجد إلى بيته

* تخريج حديث ( من جعل عبادته الصلاة علي قضى الله له حاجة الدنيا والآخرة )

* قول (سبحان الله العظيم وبحمده) أشمل وأفضل

* هل الدعاء يرد القضاء

* أفضل ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

* مدى أثر الذكر على حفظ الذاكر من المكروه

* صياح القطة بالمنزل ليلا هل يدل على شيء

* متى يكون المسلم من الذاكرين الله كثيرا

* الدعاء مع تفويض الأمر لله سلاح المؤمن

* كيف تسلك في زمرة الذاكرين الله كثيرا والذاكرات

* الوسيلة المثلى لتحصين النفس من مصائد الشيطان

* ثواب من سبح الله مائة تسبيحة وتحميدة وتكبيرة

* الدعاء بتعجيل الزواج

* كثرة الدعاء وفعل الخير تيسر الأمور

* كتابة وقراءة عبارات الذكر هل يؤجر عليها المرء في كل حال

* كيف سحر النبي صلى الله عليه وسلم مع مواظبته على قراءة المعوذتين

* من فضائل الأذكار

* بذكر الله تطمئن القلوب وتنشرح الصدور

* قواعد في التعبد بالذكر والدعاء

* الدعاء وحسن الظن بالله من أنفع الأسباب

* سعادة المرء واطمئنان قلبه بذكر ربه

* حكم الإكثار من الأذكار المقيدة بعدد محدد

* حكم قول (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) قبل كل صلاة

* الذكر بالصيغة الكاملة هو الأفضل

* ما فائدة الدعاء إذا وقع القدر

* أعجز الناس من عجز في الدعاء

* مدى مشروعية تلفظ الناسي بالشهادتين لإرادة التذكر

* مشروعية تسبيح الله تعالى بأي اسم من أسمائه الحسنى

* مسألة الأذكار والأعمال المضاعفة الأجر

* الاستشفاء بالاستغفار والقرآن

* فضل الدعاء وهل يسوغ الخجل من دعائه سبحانه وتعالى

* لا يعدم العبد بدعائه خيرا

* فضائل الاستغفار وتحديده بعدد معين

* فضيلة الانشغال بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء للنفس

* هل الاستغفار يزيد المرء قوة في جسده

* أسباب جلب الرزق ودعاء قضاء الدين

* الحديث يشمل من استيقظ بمنبه أو بدونه

* أقضل الأعمال والدعوات في رمضان

* كلما زاد الذكر زاد الأجر

* الدعاء عبادة لله واستعانة به

* أحب الكلام إلى الله وأفضل عبادات البدن

* مشروعية دعاء المسلم بأن يكون من المؤمنين الموقنين

* حكم الدعوة لذكر الله عن طريق لعبة البلياردو

* حكم الصلاة على النبي بعد ذكر دعاء الخروج للمسجد بعدد معين

* لا تعارض بين فضل الذكر وبين كون الصلاة أفضل العمل

* فضل الذكر والحث على حضور مجالسه

* هل من أكثر من ذكر الله يندم في الجنة على تفريطه فيما سلف

* قوة الإيمان وكثرة الذكر تورث قوة البدن

* ثمرة دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب

* الإكثار من قراءة القرآن أفضل أم الصلاة على النبي؟

* تذكير جمع من الناس بالصلاة على النبي هل يعتبر بدعة

* الاستغفار لاستجلاب الوئام بين الزوجين

* أدلة أفضلية الذكر على الجهاد

* تأتيها الشهوة عندما تذكر الله فهل تترك الذكر

* نشر الأدعية والأذكار المشروعة دعوة وقربة وتعاون على البر والتقوى

* لا يجب على من فاتته الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قضاؤها

لا توجد مقالات ذات صلة
لا توجد صوتيات ذات صلة



مد النافذة لإظهار كل الأبواب بالجزء المختار | نتائج البحثالتالى
إظهار التشكيل | إخفاء التشكيل مسألة: الجزء العشرون التحليل الموضوعي

القول في تأويل قوله تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور ( 10 ) )

اختلف أهل التأويل في معنى قوله ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) فقال بعضهم : معنى ذلك : من كان يريد العزة بعبادة الآلهة والأوثان فإن العزة لله جميعا .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله ( من كان يريد العزة ) يقول : من كان يريد العزة بعبادته [ ص: 444 ] الآلهة ( فإن العزة لله جميعا ) .

وقال آخرون : معنى ذلك من كان يريد العزة فليتعزز بطاعة الله .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) يقول : فليتعزز بطاعة الله .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : من كان يريد علم العزة لمن هي ، فإنه لله جميعا كلها أي : كل وجه من العزة فلله .

والذي هو أولى الأقوال بالصواب عندي قول من قال : من كان يريد العزة فبالله فليتعزز ، فلله العزة جميعا ، دون كل ما دونه من الآلهة والأوثان .

وإنما قلت : ذلك أولى بالصواب لأن الآيات التي قبل هذه الآية ، جرت بتقريع الله المشركين على عبادتهم الأوثان ، وتوبيخه إياهم ، ووعيده لهم عليها ، فأولى بهذه أيضا أن تكون من جنس الحث على فراق ذلك ، فكانت قصتها شبيهة بقصتها ، وكانت في سياقها .

وقوله ( إليه يصعد الكلم الطيب ) يقول - تعالى ذكره - : إلى الله يصعد ذكر العبد إياه وثناؤه عليه ( والعمل الصالح يرفعه ) يقول : ويرفع ذكر العبد ربه إليه عمله الصالح ، وهو العمل بطاعته ، وأداء فرائضه ، والانتهاء إلى ما أمر به .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن إسماعيل الأحمسي قال : أخبرني جعفر بن عون ، عن عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، عن عبد الله بن المخارق ، عن أبيه المخارق بن سليم قال : قال لنا عبد الله : إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك من كتاب الله ، إن العبد المسلم إذا قال : سبحان الله وبحمده ، الحمد لله لا إله إلا الله ، [ ص: 445 ] والله أكبر ، تبارك الله ، أخذهن ملك فجعلهن تحت جناحيه ، ثم صعد بهن إلى السماء ، فلا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يحيي بهن وجه الرحمن ، ثم قرأ عبد الله ( والعمل الصالح يرفعه ) .

حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا ابن علية قال : أخبرنا سعيد الجريري ، عن عبد الله بن شقيق قال : قال كعب : إن لسبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، لدويا حول العرش كدوي النحل يذكرن بصاحبهن ، والعمل الصالح في الخزائن .

حدثني يونس قال : ثنا سفيان عن ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب الأشعري قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : العمل الصالح يرفع الكلم الطيب .

حدثني علي ، ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : الكلام الطيب : ذكر الله ، والعمل الصالح : أداء فرائضه ، فمن ذكر الله سبحانه في أداء فرائضه حمل عليه ذكر الله فصعد به إلى الله ، ومن ذكر الله ، ولم يؤد فرائضه رد كلامه على عمله فكان أولى به .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : العمل الصالح يرفع الكلام الطيب .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : قال الحسن ، وقتادة : لا يقبل الله قولا إلا بعمل ، من قال وأحسن العمل قبل الله منه .

وقوله ( والذين يمكرون السيئات ) يقول - تعالى ذكره - : والذين يكسبون [ ص: 446 ] السيئات لهم عذاب جهنم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثني سعيد ، عن قتادة قوله ( والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ) قال : هؤلاء أهل الشرك .

وقوله ( ومكر أولئك هو يبور ) يقول : وعمل هؤلاء المشركين يبور ، فيبطل فيذهب ; لأنه لم يكن لله ، فلم ينفع عامله .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ومكر أولئك هو يبور ) أى : يفسد .

حدثني يونس قال : أخبرنا سفيان ، عن ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : هم أصحاب الرياء .

حدثني محمد بن عمارة قال : ثنا سهل بن أبي عامر قال : ثنا جعفر الأحمر ، عن شهر بن حوشب في قوله ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : هم أصحاب الرياء .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : بار فلم ينفعهم ولم ينتفعوا به ، وضرهم .



مسألة: الجزء العشرون التحليل الموضوعي

الْقَوْلُ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ( 10 ) )

اخْتَلَفَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ فِي مَعْنَى قَوْلِهِ ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ) فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَعْنَى ذَلِكَ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ بِعِبَادَةِ الْآلِهَةِ وَالْأَوْثَانِ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا .

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : ثَنَا عِيسَى ، وَحَدَّثَنِي الْحَارِثُ قَالَ : ثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : ثَنَا وَرْقَاءُ جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ ) يَقُولُ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ بِعِبَادَتِهِ [ ص: 444 ] الْآلِهَةَ ( فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ) .

وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى ذَلِكَ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلْيَتَعَزَّزْ بِطَاعَةِ اللَّهِ .

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :

حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ) يَقُولُ : فَلْيَتَعَزَّزْ بِطَاعَةِ اللَّهِ .

وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ عِلْمَ الْعِزَّةِ لِمَنْ هِيَ ، فَإِنَّهُ لِلَّهِ جَمِيعًا كُلُّهَا أَيْ : كُلُّ وَجْهٍ مِنَ الْعِزَّةِ فَلِلَّهِ .

وَالَّذِي هُوَ أَوْلَى الْأَقْوَالِ بِالصَّوَابِ عِنْدِي قَوْلُ مَنْ قَالَ : مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَبِاللَّهِ فَلْيَتَعَزَّزْ ، فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ، دُونَ كُلِّ مَا دُونَهُ مِنَ الْآلِهَةِ وَالْأَوْثَانِ .

وَإِنَّمَا قُلْتُ : ذَلِكَ أَوْلَى بِالصَّوَابِ لِأَنَّ الْآيَاتِ الَّتِي قَبْلَ هَذِهِ الْآيَةِ ، جَرَتْ بِتَقْرِيعِ اللَّهِ الْمُشْرِكِينَ عَلَى عِبَادَتِهِمُ الْأَوْثَانَ ، وَتَوْبِيخِهِ إِيَّاهُمْ ، وَوَعِيدِهِ لَهُمْ عَلَيْهَا ، فَأَوْلَى بِهَذِهِ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ مِنْ جِنْسِ الْحَثِّ عَلَى فِرَاقِ ذَلِكَ ، فَكَانَتْ قِصَّتُهَا شَبِيهَةً بِقِصَّتِهَا ، وَكَانَتْ فِي سِيَاقِهَا .

وَقَوْلُهُ ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ ) يَقُولُ - تَعَالَى ذِكْرُهُ - : إِلَى اللَّهِ يَصْعَدُ ذِكْرُ الْعَبْدِ إِيَّاهُ وَثَنَاؤُهُ عَلَيْهِ ( وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) يَقُولُ : وَيَرْفَعُ ذِكْرُ الْعَبْدِ رَبَّهُ إِلَيْهِ عَمَلَهُ الصَّالِحَ ، وَهُوَ الْعَمَلُ بِطَاعَتِهِ ، وَأَدَاءُ فَرَائِضِهِ ، وَالِانْتِهَاءُ إِلَى مَا أَمَرَ بِهِ .

وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ .

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْأَحْمَسِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنِي جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُخَارِقِ ، عَنْ أَبِيهِ الْمُخَارِقِ بْنِ سُلَيْمٍ قَالَ : قَالَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ : إِذَا حَدَّثْنَاكُمْ بِحَدِيثٍ أَتَيْنَاكُمْ بِتَصْدِيقِ ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، إِنَّ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ إِذَا قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، [ ص: 445 ] وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، تَبَارَكَ اللَّهُ ، أَخَذَهُنَّ مَلَكٌ فَجَعَلَهُنَّ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ ، ثُمَّ صَعِدَ بِهِنَّ إِلَى السَّمَاءِ ، فَلَا يَمُرُّ بِهِنَّ عَلَى جَمْعٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِلَّا اسْتَغْفَرُوا لِقَائِلِهِنَّ حَتَّى يُحَيِّيَ بِهِنَّ وَجْهَ الرَّحْمَنِ ، ثُمَّ قَرَأَ عَبْدُ اللَّهِ ( وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) .

حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : ثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ : قَالَ كَعْبٌ : إِنَّ لِسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، لَدَوِيًّا حَوْلَ الْعَرْشِ كَدَوِيِّ النَّحْلِ يُذَكِّرْنَ بِصَاحِبِهِنَّ ، وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ فِي الْخَزَائِنِ .

حَدَّثَنِي يُونُسُ قَالَ : ثَنَا سُفْيَانُ عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ الْأَشْعَرِيِّ قَوْلَهُ ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) قَالَ : الْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُ الْكَلِمَ الطَّيِّبَ .

حَدَّثَنِي عَلِيٌّ ، ثَنَا أَبُو صَالِحٍ قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَةُ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلَهُ ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) قَالَ : الْكَلَامُ الطَّيِّبُ : ذِكْرُ اللَّهِ ، وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ : أَدَاءُ فَرَائِضِهِ ، فَمَنْ ذَكَرَ اللَّهَ سُبْحَانَهُ فِي أَدَاءِ فَرَائِضِهِ حُمِلَ عَلَيْهِ ذِكْرُ اللَّهِ فَصُعِدَ بِهِ إِلَى اللَّهِ ، وَمَنْ ذَكَرَ اللَّهَ ، وَلَمْ يُؤَدِّ فَرَائِضَهُ رُدَّ كَلَامُهُ عَلَى عَمَلِهِ فَكَانَ أَوْلَى بِهِ .

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ : ثَنَا عِيسَى ، وَحَدَّثَنِي الْحَارِثُ قَالَ : ثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : ثَنَا وَرْقَاءُ جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَوْلَهُ ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) قَالَ : الْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُ الْكَلَامَ الطَّيِّبَ .

حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ ، وَقَتَادَةُ : لَا يَقْبَلُ اللَّهُ قَوْلًا إِلَّا بِعَمَلٍ ، مَنْ قَالَ وَأَحْسَنَ الْعَمَلَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ .

وَقَوْلُهُ ( وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ ) يَقُولُ - تَعَالَى ذِكْرُهُ - : وَالَّذِينَ يَكْسِبُونَ [ ص: 446 ] السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ .

وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ .

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :

حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ قَالَ : ثَنِي سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلَهُ ( وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) قَالَ : هَؤُلَاءِ أَهْلُ الشِّرْكِ .

وَقَوْلُهُ ( وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) يَقُولُ : وَعَمَلُ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ يَبُورُ ، فَيَبْطُلُ فَيَذْهَبُ ; لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِلَّهِ ، فَلَمْ يَنْفَعْ عَامِلَهُ .

وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْلُ التَّأْوِيلِ .

ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ :

حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ( وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) أى : يَفْسُدُ .

حَدَّثَنِي يُونُسُ قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ( وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) قَالَ : هُمْ أَصْحَابُ الرِّيَاءِ .

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَارَةَ قَالَ : ثَنَا سَهْلُ بْنُ أَبِي عَامِرٍ قَالَ : ثَنَا جَعْفَرٌ الْأَحْمَرُ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ فِي قَوْلِهِ ( وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) قَالَ : هُمْ أَصْحَابُ الرِّيَاءِ .

حَدَّثَنِي يُونُسُ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ فِي قَوْلِهِ ( وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) قَالَ : بَارَ فَلَمْ يَنْفَعْهُمْ وَلَمْ يَنْتَفِعُوا بِهِ ، وَضَرَّهُمْ .


مسألة: الجزء العشرون التحليل الموضوعي

القول في تأويل قوله تعالى : ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور ( 10 ) )

اختلف أهل التأويل في معنى قوله ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) فقال بعضهم : معنى ذلك : من كان يريد العزة بعبادة الآلهة والأوثان فإن العزة لله جميعا .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله ( من كان يريد العزة ) يقول : من كان يريد العزة بعبادته [ ص: 444 ] الآلهة ( فإن العزة لله جميعا ) .

وقال آخرون : معنى ذلك من كان يريد العزة فليتعزز بطاعة الله .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ) يقول : فليتعزز بطاعة الله .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : من كان يريد علم العزة لمن هي ، فإنه لله جميعا كلها أي : كل وجه من العزة فلله .

والذي هو أولى الأقوال بالصواب عندي قول من قال : من كان يريد العزة فبالله فليتعزز ، فلله العزة جميعا ، دون كل ما دونه من الآلهة والأوثان .

وإنما قلت : ذلك أولى بالصواب لأن الآيات التي قبل هذه الآية ، جرت بتقريع الله المشركين على عبادتهم الأوثان ، وتوبيخه إياهم ، ووعيده لهم عليها ، فأولى بهذه أيضا أن تكون من جنس الحث على فراق ذلك ، فكانت قصتها شبيهة بقصتها ، وكانت في سياقها .

وقوله ( إليه يصعد الكلم الطيب ) يقول - تعالى ذكره - : إلى الله يصعد ذكر العبد إياه وثناؤه عليه ( والعمل الصالح يرفعه ) يقول : ويرفع ذكر العبد ربه إليه عمله الصالح ، وهو العمل بطاعته ، وأداء فرائضه ، والانتهاء إلى ما أمر به .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن إسماعيل الأحمسي قال : أخبرني جعفر بن عون ، عن عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، عن عبد الله بن المخارق ، عن أبيه المخارق بن سليم قال : قال لنا عبد الله : إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك من كتاب الله ، إن العبد المسلم إذا قال : سبحان الله وبحمده ، الحمد لله لا إله إلا الله ، [ ص: 445 ] والله أكبر ، تبارك الله ، أخذهن ملك فجعلهن تحت جناحيه ، ثم صعد بهن إلى السماء ، فلا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يحيي بهن وجه الرحمن ، ثم قرأ عبد الله ( والعمل الصالح يرفعه ) .

حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا ابن علية قال : أخبرنا سعيد الجريري ، عن عبد الله بن شقيق قال : قال كعب : إن لسبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، لدويا حول العرش كدوي النحل يذكرن بصاحبهن ، والعمل الصالح في الخزائن .

حدثني يونس قال : ثنا سفيان عن ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب الأشعري قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : العمل الصالح يرفع الكلم الطيب .

حدثني علي ، ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : الكلام الطيب : ذكر الله ، والعمل الصالح : أداء فرائضه ، فمن ذكر الله سبحانه في أداء فرائضه حمل عليه ذكر الله فصعد به إلى الله ، ومن ذكر الله ، ولم يؤد فرائضه رد كلامه على عمله فكان أولى به .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : العمل الصالح يرفع الكلام الطيب .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) قال : قال الحسن ، وقتادة : لا يقبل الله قولا إلا بعمل ، من قال وأحسن العمل قبل الله منه .

وقوله ( والذين يمكرون السيئات ) يقول - تعالى ذكره - : والذين يكسبون [ ص: 446 ] السيئات لهم عذاب جهنم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثني سعيد ، عن قتادة قوله ( والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ) قال : هؤلاء أهل الشرك .

وقوله ( ومكر أولئك هو يبور ) يقول : وعمل هؤلاء المشركين يبور ، فيبطل فيذهب ; لأنه لم يكن لله ، فلم ينفع عامله .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ومكر أولئك هو يبور ) أى : يفسد .

حدثني يونس قال : أخبرنا سفيان ، عن ليث بن أبي سليم ، عن شهر بن حوشب ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : هم أصحاب الرياء .

حدثني محمد بن عمارة قال : ثنا سهل بن أبي عامر قال : ثنا جعفر الأحمر ، عن شهر بن حوشب في قوله ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : هم أصحاب الرياء .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( ومكر أولئك هو يبور ) قال : بار فلم ينفعهم ولم ينتفعوا به ، وضرهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الطبرى لقول من كان يريد العزة فلله العزة جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كلمات ذهبية عن التوبة ...والتقرب لرب العزة
» الموضع هو عن حرب العزة والكرامة عن حرب اكتوبر المجيدة انها حرب لكل لعرب
»  قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!
» الشعب يريد أن يحكم الرئيس
» تفسير سوره نوح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات الاسلاميـــــــــــــــة :: منتدى السيرة النبوية الشريفـــــــــــــــة-
انتقل الى: