منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

[img]http://i41.servimg.com/u/f43/16/93/88/05/1010.gif[/img‏]‏




احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» نسب وفروع الكواهلــــــــــــــــــــه
السبت فبراير 20, 2016 7:47 pm من طرف زائر

» قرية ام فص ابوخبه
الأحد فبراير 14, 2016 11:55 pm من طرف ابوابراهيم الجراري

» رجعلى قلبى
الإثنين أكتوبر 19, 2015 8:23 am من طرف ايمان محمد

» رجعلى قلبى
الإثنين أكتوبر 19, 2015 8:23 am من طرف ايمان محمد

» رجعلى قلبى
الإثنين أكتوبر 19, 2015 8:22 am من طرف ايمان محمد

» اوعاك ياقلبي تقرب
الأحد أكتوبر 18, 2015 11:11 pm من طرف ايمان محمد

» لا توهم نفسك
الأحد أكتوبر 18, 2015 10:45 pm من طرف ايمان محمد

» خليك براحتك
الأحد أكتوبر 18, 2015 10:42 pm من طرف ايمان محمد

» حبيبى يا قمرى
الأحد أكتوبر 18, 2015 10:32 pm من طرف ايمان محمد

» حبيبى يا قمرى
الأحد أكتوبر 18, 2015 10:15 pm من طرف ايمان محمد

» حكايات من حلتنا
الخميس مايو 28, 2015 3:38 pm من طرف mohammedmlik

» قــبــل أن تـظنـي أنـه حـبـا
السبت مايو 09, 2015 3:04 am من طرف ايمان محمد

» خواطر قلب عاشق
السبت مايو 09, 2015 2:37 am من طرف ايمان محمد

» يادنيا ايه كتباه لينا
السبت مايو 09, 2015 2:33 am من طرف ايمان محمد

» رساله للحبيب
السبت مايو 09, 2015 2:32 am من طرف ايمان محمد

» سامحك الله
السبت مايو 09, 2015 2:30 am من طرف ايمان محمد

» افتش عنك
السبت مايو 09, 2015 2:26 am من طرف ايمان محمد

» قلبك خدعنى
السبت مايو 09, 2015 2:25 am من طرف ايمان محمد

» ارجعو
السبت مايو 09, 2015 2:23 am من طرف ايمان محمد


شاطر | 
 

 من اسباب السعادة التركيز علي الجانب المعنوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن قدالة
المدير العام
المدير العام
avatar

الادعيه :
الساعه الان :
الأوسمة :
الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 25
الهواية : السودان

مُساهمةموضوع: من اسباب السعادة التركيز علي الجانب المعنوي   الخميس ديسمبر 20, 2012 6:10 pm

ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﺷﺎﺭﻙ ﺃﺻﺤﺎﺑﻚ
ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻘﺖ ﺳﻌﺎﺩﺗﻚ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻛﺒﻴﺖ ﺃﻭ
ﻟﺒﺎﺱ ﺃﻭ ﺃﻛﻞ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻭ ﺳﻔﺮ ﺃﻭ ﺛﺮﻭﺓ ,
ﺃﻭ ﺑﺸﻲﺀ ﺷﺒﻪ ﻣﺎﺩﻱ ﻛﻜﺜﺮﺓ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ,
ﻓﺘﺄﻛﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺳﻴﻄﺎﺭﺩﻙ ..
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﺭﻭﺣﻴﺔ
ﻭﻧﻔﺴﻴﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻭﺿﻌﻬﻢ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺇﻻ
ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﺴﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ , ﻓﺘﺠﺪ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻑ
ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪ ﻳﺒﻘﻰ ﺳﻨﻴﻦ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ
ﺻﻮﻣﻌﺘﻪ ﻭﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ..
ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺗﺮﻛﻴﺰﻩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻭﺗﺤﻠﻴﻞ
ﻭﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﻭﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﻋﻮﺍﻃﻒ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ
ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻫﻢ ﺃﻗﻞ ﻣﻠﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ
ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻓﻘﻂ , ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﻘﺪﻡ
ﺷﻴﺌﺎ , ﻓﻠﻮ
ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻭﺗﻨﻈﻴﻔﻪ..
ﺳﺘﺠﺪ ﻧﻔﺴﻚ ﺗﺘﺴﺎﺀﻝ: ﻭﻣﺎﺫﺍ ﺑﻌﺪ؟ ﻭﻣﺎ
ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺣﺘﻰ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ؟؟.. ﻫﺬﺍ ﻷﻥ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻷﻫﻢ ﻭﺭﻭﺣﻪ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ
ﺟﺴﻤﻪ .
ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻼ ﻳﻜﺜﺮ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻹﺩﻣﺎﻥ ﻭﺍﻻﻧﺘﺤﺎﺭ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﺗﺠﺪ
ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﺔ ؛ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻟﺘﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺎﺕ
ﻓﻬﻢ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺨﺪﻡ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻋﺪﻡ
ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﻢ, ﻓﺘﻔﻜﻜﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻃﺎﺕ
ﻭﺻﺎﺭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺣُﺮﺍً ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ
ﻭﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻤﺎ
ﻳﺮﻳﺪ , ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﻄﺎﺭﺩﻫﻢ ﺍﻟﻤﻠﻞ.
ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ ﻫﻮ ﻧﻌﻤﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ , ﻷﻧﻪ ﺩﺍﻓﻊ
ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻳﺴﺘﺤﺜﻪ ﻟﻌﻤﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ,
ﻓﺎﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﻳﺠﻤِّﻠُﻪ , ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻟﻪ ﻭﺍﻧﻜﺸﻒ ﻏﻤﻮﺿﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ
ﺷﻲﺀ ﺣﻘﻴﻘﻲ , ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ
ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ , ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ؛ ﻷﻧﻪ
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻼ
ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﺣﻼﻭﺓ ﻭﻣﺘﻌﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ .
ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺧﻄﻮﺓ ﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ
ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﻳﺘﺠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺔ , ﻓﻴﻜﺴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺰ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ
ﻧﻔﺴﻪ , ﻓﻴﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﺙ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻀﻌﻒ
ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ,
ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ
ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻮﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ ﺩﻭﻥ ﻳﺸﻌﺮ
ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ , ﺻﺤﻴﺢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ..ﻟﻜﻦ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ , ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ
ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﺤﺒﻮﻥ
ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ , ﻓﻴﺤﺒﻮﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻼﺑﺲ
ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﺎﺕ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ؛
ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺮﻛﺰﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ, ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮ
ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﻼﺳﻔﺔ ,
ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﻳﻄﻮﻓﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻫﻢ ﺟﺎﻟﺴﻴﻦ
ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻨﻬﻢ .
ﻭﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺰﻭﺭﻭﻥ ﺃﻣﺎﻛﻦ
ﺳﻴﺎﺣﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﺮﻭﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺇﻻ
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﺎﺭﺯﺍ , ﻭﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ
ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﻻ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﻟﻪ
ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ , ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺪ ﻣﺘﻌﺔ ﻋﻘﻠﻴﺔ
ﻗﺪ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻣﻌْﻠَﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻳﺘﺄﻣﻠﻪ
ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻪ , ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺣﺪ
ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ :
"ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺨﻠﻔﻲ ﻣﻦ
ﺣﺪﻳﻘﺔ ﻣﻨﺰﻟﻲ ﻷﻗﻀﻲ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﻴﺔ
ﻋﻤﺮﻱ, " ﻷﻧﻪ ﻳﺘﺄﻣﻞ ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻭﻳﺮﺍﻗﺐ
ﺍﻟﺰﻫﻮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ , ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻈﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ
ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﺎﻓﻬﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺗﺸﻌﺮﻩ
ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﻭ ﻻ ﻳﻌﺎﻭﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺮﺓ
ﺃﺧﺮﻯ .
ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺩﺍﻓﻊ ﺭﻭﺣﻲ ﻭﻟﻜﻦ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺘﺮﺟﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺔ
ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎﻃﺊ , ﻓﻴﺮﺑﻂ ﻣﻠﻠﻪ ﺑﺸﻲﺀ
ﻣﺎﺩﻱ ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﻳﺘﻌﺐ
ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﺼﻞ ﻟﻪ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻻ , ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ) :ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺿﻞ ﺳﻌﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﻫﻢ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺻﻨﻌﺎ(
ﺇﻥ ﺭﻭﺡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﺃﻥ ﻧﺸﺎﻃﺎﺗﻪ ﻗﻠﻴﻠﺔ , ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ
ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﻨﺸﺎﻃﺎﺗﻪ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻌﺮ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻣﺪﻓﻮﻉ
ﻟﻠﻌﻤﻞ , ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﺷﻲﺀ
ﺇﻻ ﺇﺫﺍ
ﺷﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻓﺎﻷﺳﺎﺱ ﺳﻠﺒﻲ ﻷﻧﻪ
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺳﻜﻴﻨﺔ ﻭﺭﺿﺎ ﺑﻤﺎ ﻗـﺪّﺭﻩ ﺍﻟﻠﻪ ,
ﻭﻳﺆﺩﻱ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ..
ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ ﻫﻲ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺍﻟﻘﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻠﻤﺎ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ
ﻣﻜﺎﻥ ﺷﻌﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﻭﺭﻏﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ
ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻭﺩﺍﺋﻤﺎً ﺗﺒﺤﺚ , ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻠﺖ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ.
ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻶﻻﻡ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﺎﻫﺎ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻵﻻﻡ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ
ﺗﻨﺴﻰ , ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﺗﻨﺴﻰ ﻷﻧﻬﺎ ﻫﻲ
ﺍﻷﺻﻞ ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ .
ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ﺗﺠﺪﻫﻢ
ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻛﻌﺪﻡ
ﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻄﻌﺎﻡ .. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺗﻨﻈﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﺒﻬﻢ ﺳﺘﺠﺪﻩ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ , ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻠﻴﺌﻴﻦ
ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻟﻬﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺗﺤﻤﻠﻮﺍ , ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻋﺎﻓﻴﺔ ****
ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﻦ ﺷﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﻊ ﻭﺧﻢ
ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﻣﺼﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ , ﻓﻴﺴﺄﻟﻮﻥ ﻋﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻛﺄﻥ ﺳﻌﺎﺩﺗﻚ
ﻫﻲ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻏﻴﺮ
ﺻﺤﻴﺢ , ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻧﺎﺱ
ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺑﻮﺳﻂ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺗﻌﺴﺎﺀ
ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺃﻭ ﻓﻘﺪ ﺃﺣﺪ ﻋﺰﻳﺰ ﺃﻭ ﺑﺴﺒﺐ
ﺷﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺒﺖ ..ﻭﺗﺠﺪ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﺛﺮﻳﺎﺀ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﺗﻀﻒ ﻟﻬﻢ ﺷﻴﺌﺎ ,
ﻭﻗﺪ ﺗﺠﺪ ﺃﻧﺎﺱ ﺣﺎﻟﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺃﻗﻞ ﻣﻨﻬﻢ
ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻨﻬﻢ .
ﻓﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﺨﺼﻴﻦ ,
ﺍﻷﻭﻝ ﻳﻄﻤﺢ ﻷﻥ ﻳﺼﻞ ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ , ﻭﻛﻠﻤﺎ
ﺍﻗﺘﺮﺑﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﻗﺘﺮﺑﺖ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ
ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺑﺘﻌﺪﺕ ﻋﻨﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺗﻮﻫﺎﻧﻚ ؛
ﻷﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻜﻬﺎ , ﻓﺎﻷﻭﻝ ﺃﺭﺿﻲ
ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺳﻤﺎﻭﻱ .
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎﺩﺓ ﻭﺭﻭﺡ ﻭﻟﻴﺲ ﺭﻭﺣﺎً ﻓﻘﻂ
ﻭﻻ ﻣﺎﺩﺓ ﻓﻘﻂ ، ﻭ ﺍﻷﺻﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ، ﻓﻴﺎ ﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ
ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ، ﺃﻣﺎ ﺃﻥ
ﻧﻬﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﻧﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷﻗﻞ
ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﻇﻠﻤﻨﺎ ﺍﻷﺻﻞ ﺧﺪﻣﺔ ﻟﻠﻔﺮﻉ
ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻌَﺮﺽ ، ﺣﺘﻰ ﻣﺘﻌﺔ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺗﺘﻀﺮﺭ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺎ ﻻ ﻧﻬﺘﻢ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﻓﻼ ﻳﻀﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ .
ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ، ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻻ
ﺗﺸﺘﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﺻﺤﺔ
ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣﻊ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ،
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﻞ ) ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ( ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ، ﻫﻨﺎﻙ
ﺟﻮﺍﻧﺐ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻻ ﺩﺧﻞ ﻟﻨﺸﺎﻃﻨﺎ ﻭﻣﺠﻬﻮﺩﻧﺎ
ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻓﻲ
ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺃﺻﻼً
ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺴﺘﻘﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ، ﻭﻛﻢ ﻫﻲ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺤﻴﻠﻬﺎ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺛﺮﺍﺕ ﻧﻔﺴﻴﺔ
، ﻧﺤﻦ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺬﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻣﺠﻬﻮﺩﺍﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺃﺧﺮﻯ .
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻮ ﺧﻴّﺮ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻳﺪ: ﻣﺎﻻً
ﻭﻓﻴﺮﺍ ﻭﻗﺼﺮﺍ ﻣﻨﻴﻔﺎً ﺃﻭ ﻋﻘﻼ ﺳﻠﻴﻤﺎً
ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻭﺭﺃﻳﺎً ﺳﺪﻳﺪﺍً ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻣﻨﻴﺮﺍً .. ﺃﻳﻬﻤﺎ
ﺳﻴﺨﺘﺎﺭ ؟ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺳﻴﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻷﻧﻪ
ﻛﺴﺐ 2 ﻓﻲ 1 ، ﻓﻌﻘﻠﻪ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﺳﻴﺠﻌﻠﻪ
ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ
ﺳﺘﺤﻤﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻭﺍﻷﺧﻄﺎﺭ
ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ، ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺳﻴﺤﻔﻆ ﻟﻪ ﺃﺧﻼﻗﻪ
ﻭﺛﻘﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ، ﺃﻣﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺑﻼ
ﺣﻜﻤﺔ ﻭﻻ ﺭﺷﺪ ﻓﻴﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ) ﻳﺎ ﻭﺍﺧﺬ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻪ ،
ﻳﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ (
ﻓﺎﻟﺤﻤﻖ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻃﺔ
ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻛﻔﻴﻼً
ﺑﺄﻥ ﺗُﻔﻘِﺪ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻟﺬﺗﻬﺎ ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﺃﻓﻘﺪﺗﻬﺎ
ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻓﻘﺪﺕ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ، ﻭﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻲ
ﻗﺎﻝ ) ﻟﻘﻤﻪ ﻫﻨﻴﻪ ﺗﻜﻔﻲ ﻣﻴﻪ ( ، ﻭﻣﻦ
ﻗﺎﻝ
ﻟﻌﻤﺮﻙ ﻣﺎ ﺿﺎﻗﺖ ﺑﻼﺩ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ *** ﻭﻟﻜﻦ
ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺗﻀﻴﻖ
ﻗﺪ ﻳﻈﻦ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺰﻫﺪ
ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ
ﻣﺎﺩﻱ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺗﻤﺎﻣﺎً
ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﺧﺮﻭﺟﺎً ﻋﻦ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ
ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ
ﻧﻜﻮﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻌﻴﻨﻨﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﻘﺮﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻐﻞ ﻃﺎﻗﺎﻧﺎ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻨﺎ ﻟﻜﻲ
ﺗﺘﻘﺪﻡ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﻻ ﻧﻜﻮﻥ ﻣﺘﺨﻠﻔﻴﻦ
ﻣﺎﺩﻳﺎً ﻭﻻ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎ ﺃﻳﻀﺎً ، ﻭﺃﻻ ﻧﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﺔ
ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻧﺎ ، ﺑﻞ ﻧﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻐﻴﺮﻧﺎ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻋﻤﻠﻨﺎ ﻭﺗﻌﻠﻤﻨﺎ ﻟﻴﺲ
ﺷﻴﺌﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ، ﺑﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻧﺤﺎﻭﻝ
ﺃﻥ ﻧﺘﻌﻠﻤﻪ ، ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻨﺎ ﻣﻬﺎﺭﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻨﺎ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻻ
ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻌﺪﻫﺎ ﻭﺃﻥ ﻧﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ
ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﻣﻦ ﻣﺠﻬﻮﺩﺍﺕ
ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ، ﻓﻨﺰﻳﺪ ﺛﺮﺍﺋﻬﻢ
ﻭﻧﺰﻳﺪ ﻓﻘﺮﻧﺎ .
ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻌﻴﺶ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﺎﻣﻞ
ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺟﺰﺋﻴﺔ ، ﻭﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ
ﻣﻨﺘﺠﻴﻦ ﻭﻧﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ
ﻣﺴﺮﻓﻴﻦ ﺃﻭ ﺑﺨﻼﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻮﻛﻠﻴﻦ ،
ﻓﺎﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﺳﺘﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ
ﻃﺮﻳﻘﻴﻦ ﺇﻣﺎ ﺍﻟﺒﺨﻞ ﺃﻭ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ، ﺃﻭ
ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﻭﺏ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ،
ﻭﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺧﻠﻖ ﻣﺬﻣﻮﻡ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺷﺮﻳﻚ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻧﺠﺪ
ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ،
ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ ﻋﺒﺎﺭﻩ ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺻﻔﺎﺕ ،
ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ
ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺎﺩﻳﺔ؟ ، ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻃﻠﻘﺖ
ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻐﺮﻭﺭﺓ ، ﻓﺠﻤﺎﻝ ﺟﺴﻤﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﻔﻊ
ﻟﻘﺒﺢ ﺃﺧﻼﻗﻬﺎ ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﻖ
ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺟﻤﻴﻠﺔ ، ﺇﺫﺍً ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺃﻫﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺎﺕ.
ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻘﻂ ﻣﺎﺩﻳﺔ ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺗﺤﺼﺮ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻓﻘﻂ ؟ ، ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻫﻮ
ﺃﻫﻢ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﻨﻌﻤﻪ } ﻭﻟﺌﻦ ﺷﻜﺮﺗﻢ
ﻷﺯﻳﺪﻧﻜﻢ { ، } ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻨﻌﻤﺔ
ﺭﺑﻚ ﻓﺤﺪﺙ { ، ﻫﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﺤﺪِّﺙ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻦ ﻣﺎﻋﻮﻥ ﺑﻴﺘﻪ؟ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻻ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺄﻛﻠﻪ
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺘﺤﺪﺙ
ﻋﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﺑﻪ ﻛﻤﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺃﻡ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
ﺭﺣﻤﺔ ﺭﺑﻪ ﺑﻪ ﻭﺇﻧﻘﺎﺫﻩ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻷﺻﻨﺎﻡ
ﻭ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻤﻪ ﺭﺑﻪ
ﻭﺇﻧﻘﺎﺫﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻟﻴﺼﺪﻗﻮﺍ ﺑﻪ ؟ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ
ﻧﻌﻤﺔ ﺃﻥ ﻟﻪ ﺑﻴﺖ ﻭﺛﻮﺏ ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﻧِﻌﻢ .
ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻋﺮﺿﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻠﻜﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺔ )ﻭﻫﺬﺍ ﻧﻌﻴﻢ
ﻣﺎﺩﻱ.. ( ﻟﻜﻨﻪ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺃﻥ ﻳُﻄﺮﺩ ﻫﻮ
ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﺍﺑﻦ
ﻋﺎﻣﺮ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﻨﺔ ﻻ ﻳُﻜﻠَﻤﻮﻥ ﻭﻻ ﻳُﺒﺎﻉ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ ﻳُﺸﺘﺮﻯ ﻣﻨﻬﻢ )ﺣﺼﺎﺭ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ
ﻣﺎﺩﻱ( ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ؟
ﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺘﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ ﻳﻀﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ، ﻟﻜﻦ ﻟﻮ
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ ﻧﺠﻌﻠﻚ ﻣﻠﻜﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻧﺼﺪﻕ
ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻟﻦ ﻳﻤﺎﻧﻊ ، ﺇﺫﺍَ ﻟﻴﺴﺖ
ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﻗﻀﻴﺔ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ
ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ،ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ
ﻋﻠﻰ
ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻔﺮﻁ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﻻ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ
ﻭﻻ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻋﺮﺽ ﻣﺎﺩﻱ
ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻎ .
ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ، ﻷﻥ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺩﺍﺭ ﻋﺪﻝ ، ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﺩﺍﺭ ﻋﺪﻝ ، ﻛﻴﻒ ﻧﺘﻤﺘﻊ
ﺑﺎﻟﺜﺮﺍﺀ ﺍﻟﻔﺎﺣﺶ ﻭﺍﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﺮﻑ
ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﺴﺪ ﺟﻮﻉ
ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻢ ؟!
ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺧﻼﻕ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻠﺬ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﻑ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ
ﻳﺘﻌﺬﺏ ﻭﻻ ﻳﺠﺪ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻭﻻ ﻛﺴﺎﺀً ، ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﺘﻨﻌﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﻳﺘﻢ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ، ﺇﺫﺍً ﻧﻌﻴﻢ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﻌﻴﻢ ﺃﺧﻼﻗﻲ ، ﻭﺗﺮﻑ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻠﻮﻙ ﻏﻴﺮ
ﺃﺧﻼﻗﻲ ﻭﻻ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﻷﻧﻪ
ﻳﻜﺴﺮ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﻳﻜﺴﺮ ﻧﻔﺴﻴﺎﺗﻬﻢ
ﻭﻳﺤﺴﺴﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺮّﻡ
ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ .
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ
ﺑﺎﻻﻧﻔﺎﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ }ﻭﺍﺑﺘﻎ ﻓﻴﻤﺎ ﺁﺗﺎﻙ
ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻻ ﺗﻨﺲ ﻧﺼﻴﺒﻚ ﻣﻦ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ{ ﺇﻻ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ
ﺑﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺎﺕ ﻭﺗﻘﻠﻴﺒﻬﺎ ، ﻷﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ
ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ، ﺇﺫﺍً ﻻ
ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻣﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﻣﻌﻨﻮﻳﻴﻦ ﻓﻲ
ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻀﺪﻳﻦ ﻻ ﻳﺠﺘﻤﻌﺎﻥ
ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺎﻧﺐ ﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻨﺘﺼﺮ ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺮﻯ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻣﺸﺎﻋﺮﻧﺎ ﻭﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻨﺎ ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺟﻤﺎﻻً ﻓﻲ
ﻟﺒﺎﺱ ﻭﺃﻧﺎﻗﺔ ﺃﺣﺪ ﻣﺘﻜﺒﺮ ﻭﻣﻐﺮﻭﺭ
ﻭﻇﺎﻟﻢ ، ﻓﺴﻮﻑ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﺎﻗﺔ
ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻨﻪ .
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺟﻤﺎﻻً ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺓ ﻗﻄﻌﺖ
ﺃﺻﺒﻌﻚ ﺃﻭ ﺣﺸﺮﺓ ﻟﺪﻏﺘﻚ ﻻ ﺳﻤﺢ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﺇﻻ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺃﻭ
ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺭ
ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺎً ﻣﺜﻼً ، ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺮﻯ
ﺃﻧﺎﻗﺘﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺖ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﻘﻮﺩﺓ ﻣﺘﺴﺎﻣﺤﺔ ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺘﻬﺎ ﻋﺬﺑﻪ ، ﻭﻣﻼﻣﺤﻬﺎ ﻭﺿﺎﺀﺓ .
ﻟﻮ ﺃﻥ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻓﺎﺭﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﺙ ﻃﺮﺍﺯ
ﺩﻫﺴﺖ ﺷﺨﺼﺎً ﻋﺰﻳﺰﺍً ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻻ ﺳﻤﺢ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﺳﻨﺠﺪ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻧﻜﺮﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ
ﻭﻃﺮﺍﺯﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻋﻨﺪﻧﺎ .
ﻻﺣﻆ ﻛﻢ ﻫﻲ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ
ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﺳﻴﺨﻒ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺨﻤﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﺇﺫﺍً ﻛﻞ
ﺷﺨﺺ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻪ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺎﺕ ﻭﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺳﻌﺔ ﻭﻋﻤﻖ
ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻧﻘﻮﻝ
ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﻣﺎﺩﻱ .
ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﻭﻻ ﻧﻈﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺳﻴﺮﻯ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺳﻴﺌﺔ ، ﺇﻧﻪ ﻭﺗﺒﻌﺎً ﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻪ ﻳﺮﻯ
ﺟﻤﺎﻻً ﻻ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ، ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﻤﺨﻠﺺ
ﻳﺤﺐ ﺃﺩﻭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻘﺬ ﺑﻬﺎ ﺃﺷﺨﺎﺻﺎ ﻛﺜﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﺎﻻً ﻻ ﻳﺮﺍﻩ
ﻏﻴﺮﻩ ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺠﻮﺍﺩﻩ ﻭﺳﻴﻔﻪ ، ﻭﻻ ﻳﺒﻴﻌﻬﺎ ﺑﺄﻱ
ﺳﻌﺮ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻪ .

‏‎________‎التوقيع ‏‎_________‎



-‎‏‎



عبدالرحمن قدالة‏
سألوها ما هى صفات فارس أحلامك ؟
♥️
♥️
♥️
♥️
♥️
♥️

أجابتهم : أريده يهرول إلى المساجد إذا ما سمع الآذان
♥️♥️
أريده يوما يأتي ليفاجئني برحلة وليست كأيّ رحلة لبيت الله الحرام
♥️♥️
أريده يوقظني ليلا... للقيام بين يدي الله الرّحمن
♥️♥️
أريده لا يضيّع الفجر ويوقظني له ويكون نعم المعين
♥️♥️
أريده منير الوجه بالإيمان
♥️♥️
أريده متمسّكا بخلق الحياء مثل حبيبي المصطفى العدنان
♥️♥️
أريده عند الغضب حليما وإذا غضب منّي لا نمضي يومنا إلّا ومضى معه كلّ شيء
♥️♥️
أريده يستحقّ قلبي الّذي سأهديه له وحده ليس قبله ولا بعده إنسان
♥️♥️
أريده يأتي يوما ويهمس في أذني "أحبّك يا أجمل النّساء"
♥️♥️
أريده رفيقا لي فى أعالي الجنان عند ربّ العرش الحنّان المنّان



‏‎

♥️♥️‎‏




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gadala.sudanforums.net
 
من اسباب السعادة التركيز علي الجانب المعنوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات العامـــــــــــــــة :: المنتدى العـــــــــــــــام-
انتقل الى: