منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏الانسان في القراءن الكريم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

الانسان في القراءن الكريم 1010


الانسان في القراءن الكريم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

اهلا وسهلا ‏الانسان في القراءن الكريم 1010


{USERNAME {بك نرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية الذين سجلوا معنا ولم يشاركوا نرجو من المشاركة وننوه ان هذا الموقع في التسجيل ترسل ليهم رابط مشاركة خلال اميلهم

الانسان في القراءن الكريم 1010


الانسان في القراءن الكريم 20120328145604_24160

احباب المنتدي الزوار الكرام اذا واجهت اي مشكلة فلاتتردد بالإتصال علي الرقم249918851700+
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة

منتدى شبابي اجتماعى ثقافى رياضى ديني سياسي وشامل للكل ‏‎ ‏‎ زائر‎ ‎نورت المنتدي بوجودك معنا‎
‏‎ ‎
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمتواجدون
  

.: عدد زوار المنتدى :.

الانسان في القراءن الكريم Fb110
المواضيع الأخيرة
» قطر الصعيد
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالإثنين 30 أكتوبر 2023 - 9:02 من طرف عبدالرحمن قدالة

» حبيبي
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» حبيبي
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر 2021 - 21:17 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:54 من طرف ايمان محمد

» اما زلت تذكرني
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:42 من طرف ايمان محمد

» البت ضحكت عليه
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:35 من طرف ايمان محمد

» فقلبي مطحون
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 26 سبتمبر 2021 - 5:25 من طرف ايمان محمد

» مازلت وقيه
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالإثنين 6 سبتمبر 2021 - 15:39 من طرف ايمان محمد

» انا اليتيم
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالسبت 28 أغسطس 2021 - 18:59 من طرف ايمان محمد

» بحبك يا فلسطين
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 12:06 من طرف ايمان محمد

» الله معاك
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالإثنين 24 مايو 2021 - 11:58 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:10 من طرف ايمان محمد

» يا ظالمني
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 7:09 من طرف ايمان محمد

» سامحني
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 27 أبريل 2021 - 6:00 من طرف ايمان محمد

» افتحي بابك
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالخميس 25 مارس 2021 - 9:29 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:40 من طرف ايمان محمد

» ماذا اقول
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:39 من طرف ايمان محمد

» وصف الموت
الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالأحد 21 مارس 2021 - 20:37 من طرف ايمان محمد


 

 الانسان في القراءن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الدين أحمد البدري
نائب المدير العام
نائب المدير العام
شمس الدين أحمد البدري


الادعيه : الانسان في القراءن الكريم FP_oo2
الساعه الان :
الأوسمة : الانسان في القراءن الكريم Jb12915568671الانسان في القراءن الكريم 20120328145604_24160الانسان في القراءن الكريم Jor1jo11الانسان في القراءن الكريم Oouo_o11
الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 155
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2012
العمر : 28
الهواية : مارسه العاب

الانسان في القراءن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الانسان في القراءن الكريم   الانسان في القراءن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 17:55

ﺪﺩ 343
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺴﻦ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺒﺮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ
ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻧﺼﺎﺩﻑ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺘﻘﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ
ﻭﺍﻟﻤﺘﻀﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺗﻌﺮﻳﻒ
ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻫﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺧﻼﻓﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﺩﻭﺍﻡ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ
ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺰﻡ
ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻋﻘﻴﺪﺗﻨﺎ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ.
ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ:
ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺘﻨﺎﻭﻝ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﻭﻻ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻳﻘﺪﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺤﺼﻴﻬﺎ ﻋﺪ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪﻟﻬﺎ ﺣﻤﺪ
ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﺇﻥ ﺗﻌﺪﻭ ﻧﻌﻤﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﺤﺼﻮﻫﺎ} ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻦ ﺗﻌﺬﺭ
ﺍﻹﺣﺼﺎﺀ ﺗﻌﺬﺭ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻭﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻨﻄﺒﻖ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻗﻞ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻣﺪﺍﺩﺍ ﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﺭﺑﻲ ﻟﻨﻔﺪ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺪ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺭﺑﻲ
ﻭﻟﻮ ﺟﺌﻨﺎ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﻣﺪﺩﺍ} ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺃﻳﻀﺎ{ :ﻭﻟﻮ
ﺃﻧﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺷﺠﺮﺓ ﺃﻗﻼﻡ
ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﻳﻤﺪﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺑﺤﺮ ﻣﺎ
ﻧﻔﺪﺕ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ} ﻓﻜﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﺗﻨﻔﺪ ﺃﻣﺎﻡ
ﻧﻔﺎﺩ ﻣﺪﺍﺩ ﺑﻜﻤﻴﺔ ﻣﺎﺀ ﺍﻷﺑﺤﺮ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻫﻲ
ﻧﻌﻤﺔ ﻻ ﻳﺤﺼﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪ ﻭﻻ ﻳﺸﻜﺮﻫﺎ
ﺍﻟﺤﻤﺪ.
ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻛﻴﻒ ﺣﺎﺯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﻌﻤﺔ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﻋﻠﻢ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ
} ﻓﻠﻔﻈﺔ "ﻋﻠّﻢ" ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﺪﻝ
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻢ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﻌﻠّﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻛﻤﺎ
ﺃﻥ ﻟﻔﻈﺔ "ﺑﻴﺎﻥ" ﺗﺪﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻢ
ﻷﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻷﻣﺮ
ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻵﻓﺎﻕ. ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﻠﻢ
ﻣﻨﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻘﻠﻢ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ.} ﻭﻣﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، ﺇﺫ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ
ﻳﺨﻮﺽ ﻏﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺧﻮﺿﺎ ﺻﺤﻴﺤﺎ
ﻭﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ
ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻷﻧﻪ ﻟﻮﻻﻩ ﻟﻤﺎ ﻋﺮﻑ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻧﻌﻢ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ.
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ:
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒﺴﺎﻃﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻧﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﺼﺎﻝ ﻣﻦ ﺣﻤﺈ ﻣﺴﻨﻮﻥ
ﻭﺍﻟﺠﺎﻥ ﺧﻠﻘﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺴﻤﻮﻡ
} ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻭﺑﺪﺃ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﻃﻴﻦ ﺛﻢ ﺟﻌﻞ ﻧﺴﻠﻪ ﻣﻦ ﺳﻼﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ
ﻣﻬﻴﻦ} ﻓﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻃﻴﻦ ﺃﺳﻮﺩ ﻣﻨﺘﻦ ﺍﻟﺮﺍﺋﺤﺔ
ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺛﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺎﺀ ﺣﻘﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻣﺴﻮﻍ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ
ﺷﺮﻑ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻭﺟﻮﺩﻩ
ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺑﻞ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺷﺮﻓﻪ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻨﻔﺨﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻬﻴﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﻋﺮﺿﺖ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻬﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﺨﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺻﻨﻊ ﺷﻴﺌﺎ،
ﺑﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﻘﺰﺯ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ
ﻓﻴﻜﻤﻢ ﺃﻧﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺸﻢ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﺍﻟﻤﻨﺘﻨﺔ،
ﻭﻳﻄﻬﺮ ﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﺬﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﻤﺄ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻬﻴﻦ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺼﻨﻊ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﻳﺄﻧﻒ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ؟
ﻭﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺠﺎﻥ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﺗﺄﺕ ﺍﻋﺘﺒﺎﻃﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ
ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﺗﺪﺭﻙ ﺑﺤﺎﺳﺔ
ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻣﺸﻌﺔ ﻓﻮﻕ ﺇﺩﺭﺍﻙ
ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻳﺆﻧﺲ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻨﺎﺱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻳﺒﺼﺮ ﻭﻳﺮﻯ،
ﺧﻼﻑ ﺍﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻦ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻳﺴﺘﺘﺮ
ﻭﻳﺨﺘﻔﻲ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ ﻣﺴﺘﺘﺮﺍ ﺟﻨﻴﻨﺎ، ﻭﻳﺴﻤﻰ
ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﻓﻲ ﻗﻔﺼﻪ ﺍﻟﺼﺪﺭﻱ ﺟﻨﺎﻧﺎ.
ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺘﺮ ﻭﻳﺨﺘﻔﻲ ﻫﻮ ﺟﻨﺔ ـ ﺑﻜﺴﺮ
ﺍﻟﺠﻴﻢ ـ ﻟﻬﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ{ :
ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻧﺴﺒﺎ} ﺃﻱ ﻧﺴﺒﻮﺍ
ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻨﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻴﺖ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﺟﻨﺔ ﻻ ﺑﻘﺼﺪ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺑﻞ ﺑﻘﺼﺪ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﺳﺘﺘﺎﺭﻫﺎ ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺠﺎﻥ
ﺃﻳﻀﺎ. ﻭﻧﻈﺮﺍ ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻖ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﺿﺮﻭﺭﺓ
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﻌﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺃﻳﻀﺎ. ﻫﺬﻩ ﻫﻲ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ،
ﻭﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ "ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﺔ"، ﻭﻫﻲ
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﻢ ﺃﻥ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺁﻟﻬﺔ ﺃﻭ ﻧﺼﻒ ﺁﻟﻬﺔ، ﻣﺘﻨﻜﺮﺓ
ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﻴﺔ ﻣﺪﻋﻴﺔ ﻟﻸﻟﻮﻫﻴﺔ، ﻭﺇﻥ ﺃﻗﺮﺕ
ﺑﺎﻟﻤﺨﻠﻮﻗﻴﺔ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ... ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺿﻬﺎ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ.
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻣﺮﺗﺒﺘﻴﻦ:
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺪ ﺣﺴﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ
ﺁﻳﺎﺗﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺧﺼﺺ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺘﺄﺭﺟﺤﺔ ﺑﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ،
ﻭﺩﺭﻙ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ.
ﻭﺧﻼﻑ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺩﺭﻙ
ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺲ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺲ
ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻧﻔﺦ ﺷﻴﻄﺎﻥ
ﺭﺟﻴﻢ ﺃﺻﻠﻪ ﺇﺷﻌﺎﻉ ﻣﻦ ﻣﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ
ﻳﺨﺘﺮﻕ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻤﺄ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻬﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺟﺴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ
ﻧﻔﺲ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﺭﻭﺣﻴﺔ ﻣﺸﻌﺔ ﻓﻴﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ
ﺑﺮﻛﻮﺏ ﺣﺎﺟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﻐﺮﻳﺰﻳﺔ ﻭﻳﺼﻴﺮ
ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻭﺳﺎﻭﺱ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ{ :ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻭﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﻮﺳﻮﺱ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ}، ﻭﻫﻲ
ﻭﺳﺎﻭﺱ ﻣﺮﺩﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻣﻦ ﺷﺮ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﺍﻟﺨﻨﺎﺱ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺳﻮﺱ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ. }
ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺃﺣﺴﻦ
ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ
ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻮﻥ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﺪﺭﻙ ﺃﺳﻔﻞ
ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﺭ
ﻭﻣﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﻣﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﻣﺮﺗﻜﺒﻴﻦ ﻟﻠﻜﺒﺎﺋﺮ.
ﻭﺃﻭﺻﺎﻑ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ
ﻫﻲ ﻧﻘﺎﺋﺾ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺩﺭﻙ ﺃﺳﻔﻞ
ﺍﻟﺴﺎﻓﻠﻴﻦ.
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻷﺿﺪﺍﺩ ﺇﺫ ﻳﻠﺰﻡ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺻﻔﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻘﻴﻀﻪ، ﺳﻨﻘﻒ
ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺕ ﺩﺭﻙ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ
ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺩﺭﺟﺔ
ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻬﻲ
ﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻟﻴﻄﻐﻰ ﺃﻥ ﺭﺁﻩ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ} ﻓﺎﻷﺻﻞ ﻓﻲ
ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺃﻻ ﻳﻄﻐﻰ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻮﻫﻤﻪ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ
ﺿﻌﻔﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﺑﻜﻞ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻥ ﻭﻫﻮ
ﺟﺤﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺃﻓﻀﺎﻟﻪ ﻭﻧﻌﻤﻪ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻔﻮﺭﺍ} ﻭﻛﻔﺮﻩ
ﺑﻴّﻦ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻟﻜﻔﻮﺭ ﻣﺒﻴﻦ.} ﻭﻋﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺗﻨﺸﺄ
ﺻﻔﺎﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﻫﻮ
ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻭﺿﻌﺖ ﻟﻪ،
ﻛﻮﺿﻊ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﺇﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻈﻠﻮﻡٌ ﻛﻔﺎﺭ}،
ﻭﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻳﻼﺯﻣﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺇﺫ ﻟﻮ
ﻋﻠﻢ ﻟﻜﺎﻥ ﻋﺎﺩﻻ ﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :
ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻇﻠﻮﻣﺎ ﺟﻬﻮﻻ.} ﻭﺻﻔﺔ ﺍﻟﺠﻬﻞ
ﺳﺒﺒﻬﺎ ﺍﻟﻌﺠﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﺫ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﺘﺄﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﺤﺼﻞ
ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻟﻬﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﺠﻮﻻ.} ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻦ ﺟﻬﻞ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺠﺪﻝ، ﻭﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﻣﺎ
ﺧﻠﻒ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﻓﺠﺮ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﻮﺟﺪﻧﺎﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﺎﺋﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻝ
ﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ :ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ
ﺷﻲﺀ ﺟﺪﻻ.}
ﺧﺼﻴﻢ ﻣﺒﻴﻦ:
ﺃﺟﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺧﺼﻴﻢ ﺭﺑﻪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{:ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﻄﻔﺔ
ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﺧﺼﻴﻢ ﻣﺒﻴﻦ}، ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻗﺘﺼﺮ
ﺟﺪﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻬﺎ{ :ﺃﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ
ﻣﻦ ﻳﻔﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺴﻔﻚ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ}، ﻭﺍﻗﺘﺼﺮ
ﺟﺪﻝ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ{ :ﺃﻧﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ
ﺧﻠﻘﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻭﺧﻠﻘﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ} ﻓﺈﻥ
ﺟﺪﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻨﻤﺮﻭﺩﻱ
ﺩﺭﺟﺔ{ :ﺃﻧﺎ ﺃﺣﻴﻲ ﻭﺃﻣﻴﺖ}، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ
ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻲ{ :ﺃﻧﺎ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻷﻋﻠﻰ} ﻭﻋﻠﻰ
ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺟﻴﻦ ﺗﻘﺎﺱ ﻛﻞ ﻧﻤﺎﺫﺝ
ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺟﺪﻻ. ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺭﺛﺔ ﻟﺪﺭﻙ ﺃﺳﻔﻞ
ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﻧﺴﺘﺸﺮﻑ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ
ﺍﻟﻤﻔﻀﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﻭﻫﻲ
ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ، ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻥ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﻈﻠﻢ،
ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺠﻬﻞ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻲ ﻋﻮﺽ
ﺍﻟﻌﺠﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻋﻮﺽ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ.
ﻭﺧﺘﺎﻣﺎً ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ
ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻗﺮﺁﻥ ﻭﺇﻧﺴﺎﻥ ﺷﻴﻄﺎﻥ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان في القراءن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوره الانسان
» الكالسيوم هو أحد المعادن الضرورية لصحة الانسان.
» لا يمكن ان يعطس الانسان أثناء نومه،
» ** الغراب ** :لماذا اختاره الله سبحانه وتعالى ليعلم الانسان كيف يدفن موتاه ؟؟
» كود القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــــــــات قرية الشيـــــــــــخ بـــــــــــلال قدالـــــــــــــــة  :: المنتديات العامـــــــــــــــة :: المنتدى العـــــــــــــــام-
انتقل الى: